الجمعة، 7 سبتمبر 2012

تطبيقاتُ اللّغة والبلاغة: (التّخاطبُ، تركيبُ الجملة، رتبُ الجمل)، مع الإصلاح، 2011-2012

أستاذة العربيّة
تمارينُ لغة وبلاغة + إصلاحُها
معهد قرطاج درمش
فوزيّة الشّـطّي
1 ثانوي: 4 + 5 + 6 
2011 - 2012

التّمـارينُ:

1- اِسْتخرجِ النّواةَ الإسناديّة الرّئيسيّة من الجمل التّالية وحدِّدْ مُكوّنَيْ كلّ منها:
- «تعَلَّقَ رُوحِي رُوحَهَا قبْلَ خَلْقِنا» (جميلٌ بن مَعْمَر)  
............................... [....................... + .......................].
- «وَالْحُبُّ لاَ يَتغيَّرُ» (جميلٌ بن مَعْمَر)  
................................. [.......................  + .......................].
- «فَسَوْفَ يُرَى مِنْها صُدُودٌ» (جميلٌ بن مَعْمَر) 
............................... [.......................  + .......................].
- «لَيْتَ رَيْعَانَ الشَّبابِ جَدِيدُ» (جميلٌ بن مَعْمَر)  
................................ [.......................  +.......................].
2- أَكمِلِ المطلوبَ مُعتمِدا الخطابَ التّالي:
«خَلِيليَّ، ما أَلْقَى مِنَ الوَجْدِ ظاهِرٌ ... وَدَمعِي بما أُخْفِي الغَدَاةَ شهِيدُ» (جميلٌ بن مَعْمَر).
المتكلّمُ: .......................................  المخاطَبُ: .................................. 
القناةُ: .........................................  اللّغةُ: ....................................... 
وظيفةُ اللّغة: ...................................  المقامُ: ......................................
3- أ/ - حدِّدْ رُتبَ الْجُمَلِ التّاليةِ مُستَعينا بعلامات التّنقيط:
- «فرْقٌ بعِيدٌ بين الصَّحابةِ وأبنائهِمْ في التَّحضُّرِ. فإنَّ أولئِكَ عاشُوا في الجاهليّةِ وفي شَظَفِ العَيْشِ. أمَّا أبناؤُهُمْ فإنَّهُمْ عَاشُوا في عَصْرٍ جدِيدٍ، هُو عَصْرُ الفُتُوحِ وَالثَّراءِ، جِدَّةً بيِّـنَةً. وَكَانَ الأُموِيُّون يُكثِرُون مِن نثْرِ الأموالِ عليْهِمْ حتَّى يَصرِفُوهُمْ عَنِ السّياسةِ».  
شوقي ضيف، الكتاب المدرسيّ، ص: 14، بتصرّف.
....................................................
....................................................
....................................................
....................................................
....................................................
  ب/ - اِستخرِجْ منَ الجمَلِ الاستئنافيّة قرائنَ الاستئنافِ مُعرِّفا إيّاها:
- .........................................................................................................
- .........................................................................................................
- .........................................................................................................
4- وَجِّهْ إلى العَاشقِ العُذريِّ خِطابا تُعبِّـرُ فيه عن موقفِك منه (سَلْبا أو إيجَابا)، مع الشّكلِ التّامّ:
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
5- عرّفِ الجملةَ التّالية مُكمِّلا الصّندوقَ بالوظائف والأشكال النّحويّة:
أصْغَتْ
حَبِيبةُ
الشّـاعِرِ
إِلَى
قَـوْلِ
الْمُؤَنِّـبِ











جـملة: ...............................
عمـلا مُوفّـقـا

إصلاحُ التّمارين:
1- اِسْتخرجِ النّواةَ الإسناديّة الرّئيسيّة من الجمل التّالية وحدِّدْ مُكوّنَيْ كلّ منها:
- «تعَلَّقَ رُوحِي رُوحَهَا قبْلَ خَلْقِنا» (جميلٌ بن مَعْمَر)  
تَعَلّقَ + رُوحِي [فعل مبنيّ للمعلوم + فاعل].
- «وَالْحُبُّ لاَ يَتغَـيَّرُ» (جميلٌ بن مَعْمَر) 
الْحُبُّ + لاَ يَتغَـيَّرُ [مُبتدَأ + خبر].
- «فَسَوْفَ يُرَى مِنْها صُدُودٌ» (جميلٌ بن مَعْمَر) 
يُرَى + صُدُودٌ [ فعل مبنيّ للمجهول + نائبُ فاعل].
- «لَيْتَ رَيْعَانَ الشَّبابِ جَدِيدُ» (جميلٌ بن مَعْمَر)  
رَيْعَانَ الشَّبابِ + جَدِيدُ [اسمُ النّاسخ الحرفيّ + خبره].
2- أَكمِلِ المطلوبَ مُعتمِدا الخطابَ التّالي:
«خَلِيليَّ، ما أَلْقَى مِنَ الوَجْدِ ظاهِرٌ ... وَدَمعِي بما أُخْفِي الغَدَاةَ شَهِيدُ» (جميلٌ بن مَعْمَر).
المتكلّمُ: الشّاعرُ العاشق جميلٌ بن معمَر.    المخاطَبُ: الخليلان (الصّديقان الحميمان).
القناةُ: هَوائيّة (لأنّ الخطابَ مُباشرٌ) اللّغةُ: أنساقُ اللّغة العربيّة الفُصحَى.
وظيفةُ اللّغةِ: تعبيريّةٌ (لأنّ المتكلّم يُعبّر عن شقائه العاطفيّ)❁  المقامُ: مَقامُ الشّكوى والْمُناجاةِ وطلبِ العوْن.
3- أ/ - حدِّدْ رُتبَ الْجُمَلِ التّاليةِ مُستَعينا بعلامات التّنقيط:
- « فرْقٌ بعِيدٌ بين الصَّحابةِ وأبنائهِمْ في التَّحضُّرِ. فَـإنَّ أولئِكَ عاشُوا في الجاهليّةِ وفي شظَفِ العَيْشِ. أمَّا أبناؤُهُمْ فَـإنَّـهُمْ عَاشُوا في عَصْرٍ جدِيدٍ، [هُو عَصْرُ الفُتُوحِ والثَّراءِ]، جِدَّةً بَـيِّنةً. وَكَانَ الأُموِيُّون يُكثِرُون مِن نثْرِ الأموالِ عليْـهِمْ حتَّى يَصرِفُوهُمْ عنِ السّياسةِ».  
شوقي ضيف، الكتاب المدرسيّ، ص: 14، بتصرّف.
جملة ابتدائيّة (بدأ بها الخطابُ وخَلتْ من قرائنِ الاستئناف).
جملة استئنافيّة.
جملة استئنافيّة.
جملة اعتراضيّة (جاءتْ بين مُكوّنَيْ الجملة السّابقة، أيْ بَيْنَ: المفعول فيه للزّمان + المفعول المطلق).
جملة استئنافيّة.
  ب/ - اِستخرِجْ منَ الجمَلِ الاستئنافيّة قرائنَ الاستئنافِ مُعرِّفا إيّاها:
- فَـ: (حرفُ الاستئناف) + أولئكَ: (اسمُ الإشارة).
- أمّا...فَـ: (حرفُ الاستئناف) + هُمْ: (ضميرُ الغيْبةِ المتّصلُ العائدُ على الصّحابة) + هُمْ: (ضميرُ الغيْبة المتّصلُ العائدُ على أبناء الصّحابة).
- وَ: (حرف الاستئناف) + هِمْ/هُمْ: (ضميرُ الغيْبة المتّصلُ العائدُ على أبناء الصّحابة).
4- وَجِّهْ إلى العَاشقِ العُذريِّ خِطابا تُعبِّـرُ فيه عنْ مَوقفِك منه (سَلْبا أوْ إيجَابا)، مع الشّكلِ التّامّ:
«أيّهَا العَاشِقُ العُذريُّ العَفِيفُ، لَكَمْ يُدْهِشُنِي وَفاؤُك لِحَبِيبةٍ وَحِيدَةٍ طُولَ حَيَاتِكَ. فَكَثِيرًا مَا تَسَاءَلْتُ: كَيْفَ اسْتَطَعْتَ أنْ تَحْفَظَ مِيثاقَ الْحُبِّ وَأنْتَ مَحْرُومٌ مِنْ وِصَالِ مَنْ تَهْوَى مَمْنُوعٌ مِنْ لِقائِها؟! لَقَدْ أفْنَيْتَ عُمْرَكَ فِي تَدْوِينِ قِصّتِكَ العَاطِفِيّةِ المأسَاويّةِ تَدْوِينًا شِعْرِيّا رَائِعَ الْجَمَالِ عَمِيقَ المعَانِي مَا زَالَ يَسْحَرُنَا وَيُحَيِّرُنا ويُثْرِي مَعْرِفَتَنا بِطَبِيعَةِ الْمُجْتَمَعِ الحِجَازِيّ البَدَوِيِّ وَقْتَهَا. إنِّي أُقَدّرُ نُبْلَ مَشَاعِرِكَ وَعَظِيمَ تَضْحِيَاتِك. وَفِي الآنِ نَفْسِهِ أرْثِي لِحَالِكَ وَأتَعَاطَفُ مَعَكَ ضِدّ كُلِّ مَنْ تَسَبّبَ فِي عَذَابِكَ. لَكِنْ لَسْتُ أُخْفِي عَجْزِي عَنْ أنْ أكُونَ مِثْلَكَ بَلْ رَفْضِي أنْ أُكَابِدَ مِنْ لَوْعَةِ البَيْنِ وَالْجَفَاءِ مَا كَابَدْتَ أنْتَ».
5- عَرّفِ الجملةَ التّالية مُكمِّلا الصّندوقَ بالوظائف والأشكال النّحويّة:
أصْغَتْ   


.
فعلٌ 
ماضٍ
حَبِيبةُ

.
مُضَافٌ
الشّـاعِرِ

.
مُضافٌ إليْه
إِلَى


جَارّ
قَـوْلِ

مُضافٌ
الْمُؤَنِّـبِ

مُضافٌ إليْه
مجرور، مركّب إضافيّ
فاعلٌ، مركّب إضافيّ
مفعول به، مركّب جَرّ









    جـملة: فعليّة بسيطة.    
نسخة ضوئيّة قابلة للتّحميل


هناك تعليق واحد:

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

لا توجد في العالم كلّه "لغةٌ عاجزة" عن أداء المعنى. إنّما يوجد متكلّمون قاصرون أو عاجزون عن أداء المعاني بلغات معيّنة. وهكذا حالُ الكثير من أبناء الفصحى: يُسقطون عجزَهم على اللّغة ليَعيبُوها بما هو فيهم لا فيها. يتّخذون اتّهامَ اللّغة "قرينةَ براءة" لأنفسهم. وبئسَ البراءةُ تلك.