الجمعة، 17 أغسطس 2012

درس بلاغة: (التّشبيهُ: أركانُه وأنواعُه)، إصلاح التّطبيقات، 2019-2020.

جدولُ أركان التّشبيه: نسخةُ التّلميذ

 أســــتاذة العربـيّة    فوزيّة الشّـــطّي    درس بلاغة   التّشبيهُ: أنواعُه وأركانُه    

   1ث    معهد 'المنتزه  الكبّاريّة    2022-2023  

ينقسِم التّشبيهُ، حسَب حضورِ أداة التّشبيه ووجهِ الشّبه أو غيابِهما، إلى أنواعٍ أربعة.

المشبّهُ والمشبّهُ به هما رُكنان رئيسان لا يقبلان الحذفَ إطلاقا. أمّا أداةُ التّشبيه ووجهُ الشّبه فيجوزُ حذفُهما.

أدواتُ التّشبيه: حرفُ الجرّ (كَ)، النّاسخُ الحرفيّ (كَأَنَّ)، الأسماءُ (مِثْلٌ، شِبيهٌ، نَظِيرٌ)، الأفعالُ (يُشْبِهُ، يُـمَاثِلُ)...

المُشــــــــبَّهُ

المُشـــــــبَّهُ به

أداةُ التّشْـبيهِ

وجهُ الشَّـــبهِ

نوعُ التّشْـــبيهِ

+ [موجود]

+ [موجود]

+ [موجودة]

+ [موجود]

مُرْسَلٌ مُفَصَّلٌ

+ [موجود]

+ [موجود]

+ [موجودة]

- [غيرُ موجود]

مُرْسَلٌ مُـجْمَلٌ

+ [موجود]

+ [موجود]

- [غيرُ موجودة]

+ [موجود]

مُؤكَّدٌ مُفَصَّلٌ

+ [موجود]

+ [موجود]

- [غيرُ موجودة]

- [غيرُ موجود]

مُؤكَّدٌ مُـجْمَلٌ = بلِيغٌ

التّطبيق 1: أكملِ الجدولَ معتمِدا التّشبيهات التّالية:

-       الـمُقَاتِلُ الفَذُّ يُشْبِهُ آلِـهَةَ اليُونَانِ عُنْفًا وَسَطْوَةً.

-       'كَانَتْ إِدَارَةُ (مَكَنَةِ) الطَّحِينِ مِثْلَ كُسُوفِ القَمَرِ' (يوسف إدريس).

-       مَعْرَكَةُ 'طَرْوَادَةَ' هِيَ طَاحُونَةٌ دَامِيَةٌ.

-       إِنَّ 'أَخِيل' أَسَدٌ مُفْتَرِسٌ فِي شَرَاسَتِهِ وَحِقْدِهِ.

-       'وَمِصْرُ كَالكَرْمِ ذِي الإِحْسَانِ' (أحمد شوقي).

-       'وَأَمْشِي وَتَـمْشِي فِي البِلاَدِ كَأَنَّنَا أَسِيرَانِ لِلْأَعْدَاءِ مُرْتَهَنَانِ' (جميل بن معْمَر).

-       الطَّبِيعَةُ هِيَ أُمُّ الرُّومَنْطِيقِيِّينَ وَجَنَّتُهُمْ.

المُشــــــــبَّهُ

المُشـــــــبَّهُ به

أداةُ التّشْـبيهِ

وجهُ الشَّـــبهِ

نوعُ التّشْـــبيهِ

.................

........................

....................

.....................

.......................

.................

........................

....................

.....................

.......................

.................

........................

....................

.....................

.......................

.................

........................

....................

.....................

......................

.................

.......................

....................

.....................

.....................

.................

........................

....................

.....................

......................

.................

........................

....................

.....................

......................

التّطبيق 2: حلّلِ التّشبيهاتِ التّاليةَ مُفكِّكا مكوّناتها ومُحدِّدا أنواعَها:

1- قَالَ أَبُو القَاسِمِ الشَّابِّـي: «خُلِقْتَ طَلِيقًا كَطَيْفِ النَّسِيمِ وَحُرَّا كَنُورِ الضُّحَى فِـي سَـمَاهْ».

 ..............................................................................................................

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

2- قَالَ شَاعِرٌ مَادِحًا: «هُمُ البُحُورُ عَطَاءً حِينَ تَسْأَلُـهُمْ وَفِـي اللِّقَاءِ إِذَا تَلْقَاهُمُ بُهَمُ».

[ج. بُهْمَةٌ: شُجَاعٌ].

 ..............................................................................................................

.....................................................................................................................

3- قَالَ أَبُو الطَّيِّبِ الـمُتَنَبِّـي مَادِحًا: «أَيْنَ أَزْمَعْتَ، أَيُّهَذَا الـهُمَامُ نَـحْنُ نَبْتُ الرُّبَـى، وَأَنْتَ الغَمَامُ».

 ..............................................................................................................

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

4- قَالَ شَاعِرٌ فِي الحِكْمَةِ: «العُمْرُ مِثْلُ الضَّيْفِ لَيْسَ لَهُ إِقَامَةٌ».

 ..............................................................................................................

.....................................................................................................................

التّطبيق 3:  

أ- كوّنْ تشبيهاتٍ متنوّعةً مُعتمِدا محورَ الشّعر الوطنيّ، مع الشّكل التّامّ:

- ..................................................................................................................

- ..................................................................................................................

- ..................................................................................................................

- ..................................................................................................................

ب- كوّنْ تشبيهاتٍ مُعتمِدا أقصوصتيْ (الـمَكَنَةُ) و(قَمِيصُ الصُّوفِ)، وحدّدْ نوعَها، مع الشّكل التّامّ:

- ..................................................................................................................

- ..................................................................................................................

- ..................................................................................................................

- ..................................................................................................................

dc

dإصلاحُ التّطبيقات c

التّطبيق 1: أكملِ الجدولَ معتمِدا التّشبيهات التّالية:

-       الـمُقَاتِلُ الفَذُّ يُشْبِهُ آلِـهَةَ اليُونَانِ عُنْفًا وَسَطْوَةً.

-       'كَانَتْ إِدَارَةُ (مَكَنَةِ) الطَّحِينِ مِثْلَ كُسُوفِ القَمَرِ' (يوسف إدريس).

-       مَعْرَكَةُ 'طَرْوَادَةَ' هِيَ طَاحُونَةٌ دَامِيَةٌ.

-       إِنَّ 'أَخِيل' أَسَدٌ مُفْتَرِسٌ فِي شَرَاسَتِهِ وَحِقْدِهِ.

-       'وَمِصْرُ كَالكَرْمِ ذِي الإِحْسَانِ' (أحمد شوقي).

-       'وَأَمْشِي وَتَـمْشِي فِي البِلاَدِ كَأَنَّنَا أَسِيرَانِ لِلْأَعْدَاءِ مُرْتَهَنَانِ' (جميل بن معْمَر).

-       الطَّبِيعَةُ هِيَ أُمُّ الرُّومَنْطِيقِيِّينَ وَجَنَّتُهُمْ.

المُشــــــــبَّهُ

المُشـــــــبَّهُ به

أداةُ التّشْـبيهِ

وجهُ الشَّـــبهِ

نوعُ التّشْـــبيهِ

الـمُقاتلُ الفذُّ

آلـهَةَ اليونانِ

يُشبهُ

عُنفا وسطوةً

مرسَل مفصَّل

إدارةُ مكنةِ الطّحِين

كُسوفِ القمرِ

مثلَ

لا يُوجد

مرسَل مـجْمَل

معركةُ طروادةَ

طاحونةٌ دامِية

لا تُوجَد

لا يُوجَد

مؤكَّد مـجْمَل

أَخِيل

أَسدٌ مُفترِسٌ

لا تُوجَد

عنْفًا وسطوةً

مؤكَّد مفصَّل

مِصرُ

الكَرمِ ذِي الإحسَانِ

كَ

لا يُوجَد

مرسَل مفصَّل

أنا وهِيَ

أَسِيرانِ للأعداءِ مرتَهَنان

كأنَّ

لا يُوجَد

مرسَل مفصَّل

الطّبيعةُ

أمُّ الرّومنطيقيّين وجنّتُهم

لا تُوجَد

لا يُوجَد

مؤكَّد مـجْمَل

التّطبيق 2: حلّلِ التّشبيهاتِ التّاليةَ مُفكِّكا مكوّناتها ومُحدِّدا أنواعَها:

1- قَالَ شَاعِرٌ مَادِحًا: «هُمُ البُحُورُ عَطَاءً حِينَ تَسْأَلُـهُمْ وَفِـي اللِّقَاءِ إِذَا تَلْقَاهُمُ بُهَمُ».

[ج. بُهْمَةٌ: شُجاعٌ].

 شَبّه الشّاعرُ مَـمْدُوحِيه حِين يَسْتعطِيهمِ النّاسُ (أيْ يطلبونَ مِنهم عَطيّةً مَا) بالبَحرِ في سَخائِه وفائضِ عَطائه وسَعَةِ فضله على مَن يقصِدُه. غابتْ أداةُ التّشبيه. وحضرَ وجهُ الشّبَهِ (عَطَاءً).

ï هذا تشبيهٌ مُؤكّدٌ مُفَصَّلٌ.

2- قَالَ أَبُو القَاسِمِ الشَّابِّـي: «خُلِقْتَ طَلِيقًا كَطَيْفِ النَّسِيمِ وَحُرًّا كَنُورِ الضُّحَى فِـي سَـمَاهْ».

 في البيتِ تشبيهان (مشبَّهٌ واحدٌ + مشبَّهان بهما):

شَبّه الشّاعرُ الإنسانَ الْمُخاطَبَ وهو فِي طفولتِه بطيْفِ النّسيم مِن حيثُ غيابُ القيودِ الْمُعطِّلةِ لحركته. حضرتْ أداةُ التّشبيه (كَ). وحضرَ وجهُ الشّبَه (طَلِيقًا). ï هذا تشبيهٌ مُرسَل مُفصَّل.

شبّه الشّابّي الإنسانَ الـمُخاطَبَ بنُورِ الضّحَى مِن حيثُ حرّيّتُه المطلَقةُ وانعتاقُه التّامُّ في الفضاءِ الفسيح. حضرتْ أداةُ التّشبيه (كَ). وحضرَ وجهُ الشّبَه (حُرّا). ï هذا تشبيهٌ مُرسَل مُفصَّل.

3- قَالَ أَبُو الطَّيِّبِ الـمُتَنَبِّـي مَادِحًا:

«أَيْنَ أَزْمَعْتَ، أَيُّهَذَا الـهُمَامُ نَـحْنُ نَبْتُ الرُّبَـى/، وَأَنْتَ الغَمَامُ».

 في البيتِ تشبيهان:

شَبّه الـمُتنبّي نفسَه ورفاقَه مِن حاشيةِ الـمَمدوحِ 'سيفِ الدّولة' بنباتِ الأرض الّذي يحتاجُ الـماءَ كيْ يَيْنَعَ. غابتْ أداةُ التّشبيه. وغابَ وجهُ الشّبَه. ï هذا تشبيهٌ مُؤكَّدٌ مُــجْمَلٌ = (بَلِيغٌ).

شَبّه المادحُ الأميرَ بالغمامِ أيِ السّحابِ الـمَاطر. فحاجةُ الشّعراءِ للأمير السّخيّ كحاجةِ النّبات إلى ماءِ السّماء. غابتْ أداةُ التّشبيه. وغابَ وجهُ الشّبَه. ï هذا تشبيهٌ مُؤكَّدٌ مُــجْمَلٌ = (بَلِيغٌ).

4- قَالَ شَاعِرٌ فِي الحِكْمَةِ: «العُمْرُ مِثْلُ الضَّيْفِ لَيْسَ لَهُ إِقَامَةٌ».

 شَبّه الشّاعرُ عُمْرَ الإنسانِ في سرعةِ انقضائه بالضّيفِ الخفيفِ الظّلّ الّذي لا يُطيلُ الإقامةَ. حضرتْ أداةُ التّشبيه (مِثْلُ). وحضر وجهُ الشّبَه (لَيْسَ لَهُ إِقَامَةٌ).

ï هذا تشبيهٌ مُرسَلٌ مُـفَصَّلٌ.

التّطبيق 3:

أ- كوّنْ تشبيهاتٍ متنوّعةً مُعتمِدا محورَ الشّعر الوطنيّ، وحدّدْ نوعَها، مع الشّكل التّامّ:

- يُشْبِهُ / الشَّاعِرُ السَّجِينُ / مَارِدًا جَبَّارًا / صَبْرًا وَتَـحَدِّيًا وَصَلاَبَةً: (تشبيهٌ مرسَل مفصَّل).

- كَأَنَّ / تُونِسَ الـجَمِيلَةَ / حَبِيبَةٌ تَـمَلَّكَتْ قَلْبَ الشَّاعِرِ: (تشبيهٌ مرسَل مـجْمَل).

- الشِّعْرُ الوَطَنِيُّ / سِلاَحٌ مُدَمِّرٌ لِلأَعْدَاءِ: (تشبيهٌ مؤكَّد مـجْمَل = بليغ).

- إِنَّ طُغَاةَ العَالَـمِ / هُمْ شَيَاطِينُ الإِنْسِ / فِي قَسْوَتِهِمْ الَّتِي لاَ تَقِفُ عِنْدَ حَدٍّ: (تشبيهٌ مؤكَّد مفصَّل).

ب- كوّنْ تشبيهاتٍ مُعتمِدا أقصوصتيْ (الـمَكَنَةُ) و(قَمِيصُ الصُّوفِ)، وحدّدْ نوعَها، مع الشّكل التّامّ:

- يَبْدُو الأُسْطَى مُـحَمَّدٌ / كَــــــ/ الغُولِ / فِي غَضَبِهِ وَعُنْفِهِ وَتَـجَبُّرِهِ. (الـمَكَنَةُ): (تشبيهٌ مرسَل مفصَّل).

- إِنَّ صِرَاعَ الكَنَّةِ وَالـحَمَاةِ / حَرْبٌ ضَرُوسٌ لاَ تَتَوَقَّفُ. (قَمِيصُ الصُّوفِ): (تشبيهٌ مؤكَّد مـجْمَل = بليغ).

- تَقُومُ مَكَنَةُ الطَّحِينِ فِي البَلْدَةِ / مِثْلَ / الـجُمَّيْزَةِ الطَّاعِنَةِ. (الـمَكَنَةُ): (تشبيهٌ مرسَل مـجْمَل).

- يُشْبِهُ / أَمِينٌ / أَبَاهُ / خِلْقَةً وَخُلُقًا. (قَمِيصُ الصُّوفِ): (تشبيهٌ مرسَل مفصَّل).

- تُرْسِلُ الـمَكَنَةُ الـمُهْتَرِئَةُ دَقَّاتِهَا / كَــــ / القَلْبِ النَّابِضِ بِالـحَيَاةِ. (الـمَكَنَةُ): (تشبيهٌ مرسَل مـجْمَل).

dc



نسخة ضوئيّة




هناك تعليق واحد:

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

ينتمي هذا الدّرس البلاغي إلى السّنة الأولى من التّعليم الثّانوي التّونسيّ