السبت، 7 يوليو 2012

فرض تأليفيّ 2 (لغة وبلاغة): 1ث5، جبران خليل جبران: 2011-2012


أستــاذة العربـيّة
الفرض التّأليفيّ 2 في اللّغةِ و البلاغةِ
معهد "قرطاج درمش"
فوزيّة الشّطّي
۞ 1 ث 5 ۞
2012.03.01
 
التّلميذ (ة): .............................. الرّقم: ......  العدد:............./ 20
   
   كيفَ صِرتُ مجنُونا؟ هذه قِصّتِي لِمَن يُريدُ أنْ يعرفَ ذلك. في قَديمِ الأيّام قبلَ ميلادِ كثيرٍ مِن الآلهةِ نهضتُ مِن نومٍ عمِيق. فوجدتُ جميعَ براقعِي قد سُرقتْ، تلك البراقعُ السّبْعُ الّتِي حِكتُها وتقنّعتُ بِها في حيواتِي السّبعِ على الأرضِ. فركضتُ سافرَ الوجه في الشّوارِع المزدحمةِ. وظللتُ صَارِخا بِالنّاسِ: «اللّصُوصُ، اللّصُوصُ الملاعِينُ، أعيدُوا إلَيّ براقِعِي». فضحك الرّجالُ والنِّساءُ منِّي. وهربَ بعضُهم إلى بيوتِهِم مذعُورةً نُفوسُهمُ الضّعيفةُ.
بَلغتُ ساحةَ المدِينةِ، وإذا بفتًى نَيِّرةٍ رُوحُه قدِ انْتصَبَ علَى أحدِ السُّطوحِ قائِلا: « أيُّها النّاسُ، إنَّ هَذا الرّجلَ مجنونٌ». ومَا إنْ رفَعتُ نَظَرِي لأراهُ حتّى قبّلَتِ الشّمسُ وجْهِيَ العارِيَ لِأوّلِ مرّةٍ. فالْتَهَبتْ نَفْسِي بِمحبّةِ الشّمسِ، ولَمْ أعُدْ بِحاجَةٍ إلى براقِعِي. و كأنّمَا أنَا في غَيبُوبةٍ صَرخْتُ قائِلا: «مُبَاركُون الّذينَ سرَقُوا بَراقِعِي. أكرِمْ بِهمْ مِن لُصُوصٍ». وهكذا صِرتُ مجنُونًا. ولَكِنّي قد وَجدْتُ بِجنُونِي هذا الحرّيّةَ وَالنّجاةَ معًا: حرّيّةَ الانفِراد والنّجاةَ مِن إدْراكِ النّاسِ لِكِياني، لأنّ الّذين يُدرِكونَ كِيانَنا إنّما يستعبِدُون بعضَ ما فِينا. ولكنْ لا أفخرُ كثيرا بنجاتِي. فإنّ اللّصَّ وإنْ كانَ في غَيَابَةِ السّجنِ فهو ليسَ في مأمَنٍ مِن أقرانِه اللّصوصِ.
جبران خليل جبران: «المجموعة المعرّبة الكاملة»، دار صادر، بيروت، ط 2002، ص: 9، بتصرّف
1-            أكمل الجدول معتمِدا ما سُطّر بسطر واحد في النّصّ: 4 ن
الْمركّبُ
شكلُه النّحويّ
وظيفتُه النّحويّة
صَارِخا بِالنّاسِ


مذعُورةً نُفوسُهمُ الضّعيفةُ


نَيِّرةٍ رُوحُه


إدْراكِ النّاسِ لِكِياني


2-            اِستخرج من النّصّ جُمَلا حسْب المطلوب: 3 ن
- جملة تعجُّبٍ:
..............................................................
- جملة نِداءٍ:
..............................................................
- جملة اِستفهَامٍ:
.............................................................
- جملة أمْرٍ:
..............................................................
    3-   صُغْ جُملا حسْبَ المطلوبِ مع الشّكلِ التّامِّ: 3 ن
- التّعَجّبُ مِن سَعادَةِ الْمجنُون بِصيغَةِ (مَا أفْعَلَه):
...............................................................
- ذَمُّ اللّصُوصِ العابِثِينَ بِالأسْرارِ:
................................................................
- تَمَنـِّي القَضَاءِ على الأقنِعةِ المنافِقَة:
................................................................
- مَدْح القُدرةِ على التّفرُّدِ:
................................................................
    4-   عَوِّضِ المشْتقّاتِ بأفْعالِها مُغيِّرا ما يجِبُ تغْيِيرُه، مع الشّكلِ التّامِّ: 3 ن
- رَكضَ الرَّجُلُ [مَكشُوفا وَجْهُه]:
...............................................................
- ألِفْنا [اسْتِعبادَ الإنسَانِ للإنسَانِ]:
...............................................................
- هَرَبَ [الخائِفُونَ مِنَ الْمَجنُونِ]:
...............................................................
- مَا مَصِيرُ [السّعِيدِ بِمحبَّةِ الشّمْسِ]؟:
................................................................
    5-   خَاطِبِ الإنْسَانَ المنافِقَ المتنوِّعَ الأقنِعةِ مُستَعْملاً الإنْشاءَ الطّلبِيَّ وغيرَ الطّلبِيّ، مع الشّكلِ التّامِّ: 3ن
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
    6-   اِستفهِمْ عمّا سُطِّر، مع الشّكْلِ التّامّ: 1ن
-       قَبلَ ميلادِ الآلهةِ استَيْقَظتُ:
.....................................................
-       رفَعتُ نَظَرِي لِأرَى الفَتى:
.....................................................
    7-   صَنْدِقِ الجمْلةَ التّاليةَ: 2ن
ظَلَّ
مَجــنُونُ
الحِكايَــةِ
طَالِــبا
البَراقِــعَ
السّبعَةَ
















جملة: ..............................

[1]نقطة على وُضوحِ الخط ونظافة الورقةِ

عمَـــلا مُوفَّـــقا



هناك 5 تعليقات:

Ben Hadj Dahman Nesrine يقول...

شكرا جزيلا أستاذة على هذه الفروض وفي انتظار الجديد لك كل عبارات التقدير 3>

غير معرف يقول...

استاذة آآآآآآآآآآآآآآآرجوك ان تضعي الإصلاح مستقبلا

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

لا شكر على واجب. بالتّوفيق لك في طريق العلم والمعرفة.

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

تحضير الإصلاح يتطلّب منّي وقتا وجهدا عظيمين. نشرتُ إصلاح بعض التّمارين في اللّغة والبلاغة. أمّا إصلاح الفروض فمؤجّل، للأسف الشّديد.

زينب الجوادي يقول...

شكرا جزيلا على العطاء و التفاني