الجمعة، 6 يوليو 2012

الفرض التّأليفيّ 3 (اللّغة والبلاغة): 1ث4، نصّ: (غادة السّمّان)، 2011-2012


أسـتاذة العربــيّة
الفرض التّأليفيّ 3 في اللّغة والبلاغة
معهد "قرطاج درمش"
فوزيّـة الشّــطّي
1 ث 4
2012.05.23

التّلميذ (ة): ............................... الرّقم: ......  العدد: .............../ 20
   لَمْ يحدثْ قَطُّ أنْ أمسكتُ بِالقَلَمِ لِأَكتُبَ قِصّةً وأنا أعرفُ سَلَفا خاتِمتَها. مُنذُ البدايةِ كانتِ القِصّةُ تَكتبُ نفسَها. وأبطالُها يُقرِّرون الخاتمةَ بِطريقةٍ تُدهِشُنِي أحْيانا. كثيرةٌ هي المرّاتُ الّتي فُوجِئْتُ فيهَا بِسُلوكِ أبْطَالِي. أنا أحِسُّهم أحياءً. حتّى إنّي أفتقدُ كُلَّ أبْطالِي عَدَا البَعْضَ بعدَ الانتهاءِ مِنْ كتابةِ القصّةِ. بل أشعرُ لِغيابِهم بِوحْشةٍ تَتحوّلُ أحيانا إلى ضَرْبٍ منَ الغَمِّ الـمُؤْلِـمِ. أثناء كتابتي لروايتي «كوابيس بيروت»، وكنتُ أعمل مِنَ الخَامِسَةِ صباحًا حَتَّى السّابِعةِ مساءً، دخلتْ صديقَتي قائِلةً إنّ شابّا اسْمه "أمين" يَطلبُنِي عَلَى الهَاتِفِ. وللوهلةِ الأُولى خُيِّل إليّ أنّه "أمين" بطلُ القصّةِ الّتي أكتبُها! بل دُهِشتُ لأنّه حسَبَ علْمِي لم يَكنْ في تِلْكَ اللَّحْظَةِ قادِرا على الاتّصالِ الهَاتِفِيِّ لِأَنَّ "التّلفُون" كَان (مقطوعا) في بَيتِه وقْتَها -في الرّوايةِ-! لقدْ كانَ حَيّا في خاطرِي حتّى تصوّرتُ لثانيةٍ أنّه يَطلبُني على الهاتفِ. وأعْترفُ أنّي أحيانا أشعرُ بالحاجةِ إلى أنْ أقولَ شيْئا مُحدَّدا. فأقسِرُ أحدَ أبطالِ قِصصي كَيْ يَقُولَ ذَلِكَ. وأسْتعيرُ حُنجرتَه، وأتكلّمُ بِصَوتِه عَلَى شُعُورِي بالذَّنْبِ تِـجَاهَهُ. أعرفُ أنَّ ذلك سَيِّئٌ فنِّـيّا.
«القبيلة تستجوب القتيلة»: منشورات غادة السّمّان، ط 2، بيروت، 1990، صص 50-51، بتصرّف
1-            أكْملِ الجدولَ مُعتمِدا ما سُطّر بسطرٍ واحد في النّصّ: 3 ن
الْمركّبُ
شكلُه النّحويّ
وظيفتُه النّحويّة
الّتي فُوجِئتُ فيها بِسلوكِ أبطالِي


كُلَّ أبطالِي عَدَا البَعضَ


كَيْ يقولَ ذلك


2-            أكملِ الجدولَ مُعتمِدا ما سُطّر بسطريْن في النّصّ:4,5 ن
المثالُ
معنَى الجارِّ
وظيفةُ م.الجرِّ
بِالقلمِ


لِغيابِـهم


مِنَ الغَمِّ المؤلِمِ


مِنَ الخامسةِ صباحًا


في تلكَ اللّحْظةِ


على شُعُورِي بالذّنْبِ تِجاهَهُ


3- حلِّلِ الاستعارتيْن التّاليتيْن مُحدّدا: المستعار له، المستعار منه، الصّفة الجامعة، القرينة المانعة، النّوع: 4ن
- «أفْلتَ أبْطالُ القصّةِ من سُجُونِ الكاتبةِ رغْمَ تَشدِيدِ الحِراسَةِ»:
.............................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
- «أغْمَدَتِ الأدِيبةُ الغاضِبَةُ في الورقِ خِنْجَرًا يَقْطُرُ حِبْرًا»:
............................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
4- تَحدَّثْ عن عَلاقتِك بأبطالِ قِصصٍ طالَعْتَها مُستعْمِلا التّشْبِيهات المتنوّعةَ معَ الشّكلِ التّامّ: 2,5ن
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
5- كوِّنْ جُملا حسْب المطلوبِمع الشّكلِ التّامّ: 3ن
-التّسوية: اِسْتسلامُ الأبطالِ + ثَورتُهم علَى قَدَرِهمْ
.....................................................................
- التّخيير: قِراءةُ الرّوايةِ + مُحاورةُ الكَاتبةِ
.....................................................................
- التّسوية: تصْديقُ الشّخصيّةِ الورَقيّة + تكذِيبُها 
.....................................................................
6-    صَنْدِق الجملَةَ التّاليةَ: 2 ن
 اِعتَـــادَتِ   الأَدِيــــــبَةُ   الـمُتَــــمرِّدةُ  أنْ   تَعْـــــشَقَ   أَبْـــــطَالَ   قِصَصِـــهَا
جملة:

......................
......................






[1نقطة على وُضوحِ الخطّ ونظافة الورقةِ      عمَـلا مُوفَّــقا

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

جيد جدا ولكن هل بامكانك ان تمديني بالاصلاح