الأحد، 2 نوفمبر 2014

شرح النّصّ: التّمهيد للمحور 1: (شعرُ الغزل)، 2014-2015


أستاذة العربـيّة
التّمهيدُ للمحور : الغزل
معهد "قرطاج حنّبعل"



فوزيّة الشّـطّي
شرح النّصّ1 ث 7
2014-2015
1-            تعريفُ شعرِ الغَزل:
هو شعرُ الحبّ الّذي يكتبه عادةً الشّعراءُ الرّجالُ لِيتغنّوْا بجمال الحبيباتِ ولِيَكشفُوا مشاعرَ التّعلّقِ بهنّ والشّوقِ إليهنّ والعذابِ مِن أجلهنّ...
اِكتملتْ نشأةُ شعرِ الغزل في القرن الأوّل للهجرة [ق1هـ] الموافقِ للقرن السّابع للميلاد [ق7م] في إقليم "الحجاز" الّذي يمتدُّ على طولِ غَرْبِ الجزيرة العربيّة، ويحدُّه المحيطُ الهنديُّ جنوبا والبحرُ الأبيضُ المتوسّطُ شمالاً والبحرُ الأحمرُ غربا. (الخريطة، الكتاب المدرسيّ "آفاقٌ أدبيّة"، ص 15).
عُرف الحجازُ منذ الجاهليّة بالمدنِ الكبيرةِ الآهلةِ الكثيرةِ النّشاط اقتصاديّا وأدبيّا. منها: يَثرِب (المدينة المنوّرة)، مكّة، الطّائف، جدّة، صنعاء...
2-            نوعا الشّعرِ الغزليّ:
يُقسَّم الغزلُ عادةً نوعيْن:
١- الغَزَلُ: البَدَوِيُّ = العُذْرِيُّ = العَفِيفُ:
يُنعتُ هذا الغزَلُ بكونه "بَدَويّا" لأنّه نشأ في بَاديةِ الحجاز الّتي تَسكنها القبائلُ الرّعويّةُ المرتحلةُ أو القبائلُ المستقرّةُ في القُرَى الصّغيرة. ويُنعَت بكونه "عُذْرِيّا" نسبةً إلى قبيلة "بني عُذْرَةَ" الّتي عُرِفتْ بكثرة العشّاق الّذين اشتدّ بهم الوجدُ والشّوقُ والحرمانُ حدَّ الجنونِ أو المرضِ أو الموت. ويُنعَت بكونه "عَفِيفا" لأنّ المتغزِّلَ يلتزمُ العِفّةَ في وصْف الحبيبة ويحرص على كتمانِ علاقة الحبّ ويتستّرُ غالبا على مشاعره. ثمّ إنّه لا يُحِبّ إلاّ امرأةً وحيدةً طولَ حياته، ولا يَذكر سواها في جميعِ نصوصه الغزليّة.
زعيمُ الغَزِلِين العُذريّين هو: "جَمِيلٌ بنُ مَعْمَرٍ".
٢- الغزلُ: الحضريُّ = الإِبَاحِيُّ:
يُنعَت هذا الغزلُ بكونه "حَضَريّا" لأنّه نشأ في أكبرِ مُدن الحجاز وأكثرِها ثراءً [المدنُ = المناطق الحضريّة]. وهي مُدنٌ استقرّ أهلُها فيها منذ قرون، وتميّزتْ بانفتاحٍ اجتماعيّ على باقي الأمَم (الفُرس، الرّوم...) بفضل الفتوحات الإسلاميّة والتّبادل التّجاريّ. ويُنعَتُ بكونه "إبَاحِيّا" لأنّه اتّسمَ بالجرأة في وصْف محاسنِ الحبيبات وفي سرْدِ فصول المغامرات العاطفيّة. ثمّ إنّ الغَزِلَ مُعَدِّدٌ لا يلتزم بحبيبة واحدة، إنّما تتنوّعُ النّساءُ لديْهِ على قدْر تَنوُّعِ أشعاره تقريبا.
زعيمُ الغَزِلِينَ الإباحيّين هو: "عُمَرُ بنُ أبِي رَبِيعَةَ".
ملاحـظة:
رغم تَبايُن الغَزَليْن سنجدُ بعضَ الملامحِ العُذريّة عندَ "عُمَرَ" وبعضَ الملامحِ الإباحيّة عندَ "جميلٍ".

عَـــــــــــــــــملا مُـــــــــــــــوفَّـــــــــــــــــقا

هناك 5 تعليقات:

Unknown يقول...

عمل جيد يهيء المتعلم لتقبل المحور.

Unknown يقول...

شكرا لهذه المعلومات

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

لا شكر على واجب.

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

قصّة للأطفال والنّاشئة "نملةُ الوادي الخصيب" نقاطُ البيع والتّوزيع:
https://namlatoalwadi.blogspot.com/2017/07/blog-post_17.html

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

"نملةُ الوادي الخصيب"، قصّة للأطفال والنّاشئة:
https://namlatoalwadi.blogspot.com/2017/07/blog-post_17.html