الخميس، 10 يناير 2013

الفرض التّأليفيّ 2: (المقال الأدبيّ)، محور 3: (الشّعر الوطنيّ)، الإصلاح، 2007-2008


أستاذة العربـيّة
الفرض التّأليفيّ 2: مقال أدبـيّ
معهد "نهج صيّادة"
فوزيّة الشّـطّي
1 ث: 2007 2008
الورديّة

الموضوع:
تَتَمَثَّلُ الْمَعَانِي الوَطَنِيَّةُ فِي ذَمِّ الاسْتِعْمَارِ وَالدِّفَاعِ عَنِ الوَطَنِ السَّلِيبِ وَاسْتِنْهَاضِ هِمَمِ الشَّعْبِ.
حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أَشْعَارِ أَبِي القَاسِمِ الشَّابِّـي وَمُحْيِي الدِّينِ خريِّف وَأَحْمَدَ شوْقِي.

[1] نقطة على وضوح الخطّ ونظافة الورقة
﴿ عمـلا مُوفّـقا


ملاحظة:
هذا إصلاحٌ منقوص لأنّه مجرّد تخطيط مفصّل يجبُ إثراؤُه بالشّواهد المناسبة وتحريرُه تحريرا كاملا.

المقدّمة:
اِنشغل الشّاعران التّونسيّان أبو القاسم الشّابّي ومُحيِي الدّين خريّف والشّاعرُ المصريّ أحمد شوقي بقضايا أوطانهم زمنَ الاستعمار الغاشم. وألّفوا قصائدَ عديدة تعبّر عن هذا الانخراط الصّادق في المحنة. وقد تمثّلتْ المعاني الوطنيّة أساسا في ذمِّ الاستعمار والدّفاعِ عن الوطن السّليب واستنهاضِ همم شعوبهم. فكيف تجلّتْ هذه المعاني النّبيلةُ في نصوصِ شعرائنا؟
الجوهر:
1-    ذمُّ الاستعمار:
-        فضحَ الشّاعرُ الوطنيّ عيوبَ الغُزاة الّذين ادّعوْا أنّهم آتُون لنشر الحضارة والتّمدّن وللقضاء على همجيّة الشّعوب المتخلّفة. والحالُ أنّهم سُرّاقٌ لثروات البلاد المستعمَرة ومستعبِدون لأهلها.
-        عيّر شعراءُ الأوطان الغزاةَ بما فيهم مِن عنفٍ دمويّ وبشاعة نفسيّة وطمعٍ لا يشبعُ.
-        ساهمَ هذا الشّعرُ في التّأريخ لجرائم المستعمِرين حيثما كانتْ حتّى تظلّ راسخة في الذّاكرة الشّعبيّة.
2-    الدّفاعُ عن الوطن السّليب:
-        إذا كان الجنديُّ يدافعُ عن أرضه بما تيسّرَ له من أسلاحة ناريّة، وإذا كان السّياسيُّ يدافِع عن قضيّة شعبه بالخطب والمظاهرات، فإنّ الشّاعرَ الوطنيّ يرفعُ في وجه المستعمِر سلاحَ الكلمة المدوّية الدّائمة في الزّمان. وقد أدرك الطّغاةَ خطرَ الشّعر النّضاليّ. وحاولوا مُحاصرَتَه أو إسكاتَه إلى الأبد.
[نُفِي أحمد شوقي إلى إسبانيا، سُجِن الشّاعر الفلسطينيّ محمود درويش في المعتقلات الصّهيونيّة...]
-        يُعلنُ هؤلاء الشّعراءُ صراحةً تبنِّيهِم لحقّ أوطانهم في الاستقلال والحرّيّة واستعادة الأرضِ والعِرض والكرامة. ويتوعّدون المستعمِرَ بشرّ انتقام.
-        يُصِرّ الشّاعرُ على التّعلّق العاطفيّ بوطنِه السّليبِ المدمّر الّذي انتهكَ الأغرابُ حُرمتَه. ويصل حبُّ الأوطان عنده درجةَ العشقِ الغزليّ بل درجةَ العبادة والقَداسة. بهذا العشقِ المعلَن شِعرا يُدافِعُ الشّعراءُ عن أوطانِهم عوضَ أنْ يهجُروها كما يفعلُ الكثيرون هربا من خطرِ الحرب أو بحثا عن العيش النّاعم الآمِن.
3-    اِستنهاضُ هِمم الشّعب:
-        بعد كشف حقيقة الاستعمار وإعلان الانخراط في الدّفاع عن الوطن السّليب، يعمدُ الشّاعرُ الوطنيّ إلى أنْ يستنهِضَ همّةَ شعبه المتخاذل الرّاضي بمصير بائس مُهين. إنّ الكلمةَ الثّائرة تُحرّض المواطنين على تحدِّي الغُزاة وتقوِّي عزائمَ المقاتلين وتزرعُ الأملَ في اليائسين من بزوغ أفجار الحرّيّة.
[البيتُ الشّعريّ العالميّ للشّابّي: إذا الشّعبُ يوما أرادَ الحياةَ ... فلا بُدّ أنْ يستجِيبَ القدرْ]
-        دعا الشّاعرُ أبناءَ شعبه المتخالِفين المتصارِعين فيما بينهم إلى الاتّحاد ضدّ العدوّ المشترك. فهذا الأخيرُ يظلّ المستفِيدَ الوحيدَ من تناحُرِهم العبثيّ. وكثيرا ما يسعَى إلى بثّ الفِتنة بينهم حتّى يُضعفَ قواهم ويبسُطَ سُلطانَه على البلاد والعِباد. فهذا الشّعرُ يساهِم في تنمية الوعي بالقضيّة الوطنيّة وفي جمْعِ الصّفوف ضدّ المحتلّ الغاصب.  
الخاتمة:
تَعدّى الشّعرُ الوطنيّ هذه المعاني الرّئيسيّةَ الثّلاثَ إلى معانٍ أخرى لا تقلّ عنها أهميّة وتأثيرا في المتلقّي. نذكرُ منها القيمَ الإنسانيّة الّتي تغنّى بها أبو القاسم الشّابّي خاصّة. وهي قِيمٌ مشتركةٌ بين جميع الشّعوب تُسوِّي بين المواطِنين حيثما كانوا. ففِيمَ تَمثّل البعدُ الإنسانيّ في الشّعر الوطنيّ؟ وما صِلتُه بالمعاني الوطنيّة المذكورة؟

فوزيّة الشّطّي
تونس: 2013.03.04



هناك 25 تعليقًا:

غير معرف يقول...

arraja2 al mousa3ada

Ben Hadj Dahman Nesrine يقول...

أستاذتي الكريمة هل أستسمحك في أن تتفضلي بمدنا بإصلاحات لهذه الاختبارات (الشعر الوطني خاصة) فنحن في أمس الحاجة إليها مع جزيل الشكر

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

مرحبا بك في مدوّنتي.
معك حقّ في أنّ إصلاحات الفروض ضروريّة. ولكن للأسف لا وقتَ لديّ في الظّروف الحاليّة. فتحريرُ هذه المواضيع يتطلّب منّي جهدا كبيرا لأنّي عندما أصلحتُها في القسم كان تلاميذي شركاء لي في المجهود فهما وصياغة وتعديلا. ثمّ إنّي لا أحضّر جذاذة لمثل هذه الفروض. أنا أرتجل درسَ إصلاح المقال في القسم.
سأحاولُ إنجاز التّخطيط العامّ لهذا الموضوع مثلا.
بالتّوفيق.

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...


ما المقصود بالمساعدة؟

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

لا توجد في العالم كلّه "لغةٌ عاجزة" عن أداء المعنى. إنّما يوجد متكلّمون قاصرون أو عاجزون عن أداء المعاني بلغات معيّنة. وهكذا حالُ الكثير من أبناء الفصحى: يُسقطون عجزَهم على اللّغة ليَعيبُوها بما هو فيهم لا فيها. يتّخذون اتّهامَ اللّغة "قرينةَ براءة" لأنفسهم. وبئسَ البراءةُ تلك.

غير معرف يقول...

merci

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

لا شكرَ على واجب تربويّ مقدّس.

غير معرف يقول...

بالله هلا مددتنا باصلاح الشعر الوطني

Baha يقول...

Vraiment Mercii beaucoup w bravoooo

Mega يقول...

شكرا لك انا ممتنن لك

Unknown يقول...

هل يمكن توضيح أكثر في المعاني البلا غية سيدتي المحترمة؟مع جزيل الشكر

Unknown يقول...

استاذتي العزيزة الا ترين معي ان الموضوع المطروح يفتقر الي الجانب الفني الذي يعد ركيزة الشعر..

Unknown يقول...

ماهو فتح ٱفاق عن أقصوصة

Hamdi يقول...

هل هنالك شواهد في شعر أحمد شوقي

Unknown يقول...

شكرا 😍😍😍

Unknown يقول...

شكرا

Unknown يقول...

merciii

Unknown يقول...

Merci beaucoup ❤❤

Unknown يقول...

شكرا لكم

Unknown يقول...

شكرا😍😍

Unknown يقول...

شكرا جزيلا ❤❤

Unknown يقول...

شكرا ولكن اريد مظاهر الاختلاف بين ابو القاسم الشابي و احمد شوقي

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

هذا العملُ تخطيطٌ مفصّل. وليس تحريرا مسترسلا. فغايتي في هذا الدّرس منهجيّةٌ بالأساس. لذا غيّبتُ الشّواهدَ.

Unknown يقول...

السلام سيدتي: ارجو قبول طلبي:بتقديم الخصائص الفنية والمضمونية لشعر ابو القاسم الشابي

Unknown يقول...

أرجوكي انستي أريد أصلاح فرض لاحمد شوقي