الخميس، 10 يناير 2013

الفرض التّأليفيّ 3 (لغة وبلاغة) محمود تيمور: 2007-2008


أستاذة العربـيّة
الفرض التّأليفيّ 3: لغة وبلاغة
معهد "نهج صيّادة"
فوزيّة الشّـطّي
1 ث: 2007 2008
الورديّـة
التّلميذ(ة): ........................................ القسم: .......... الرّقم: ....... العدد: ......................../20
(1) فِي خَيْمَةٍ حَقِيرَةٍ (2) مِنَ الوَبَرِ يَعِيشُ سُلَيْمَانُ وَزَوْجَتُهُ وَأوْلاَدُهُ. وَهُمْ قَوْمٌ مِنَ الأعْرَابِ الرُّحّلِ، يَرْتَزِقُونَ مِنْ تَرْبِيَةِ الأغْنَامِ، وَيَتَنَقّلُونَ بِهَا مِنْ مَكَانٍ (3) إلَى مَكَانٍ. وَسُلَيْمَانُ رَجُلٌ عِمْلاَقُ الْجِسْمِ، (4) لَهُ وَجْهٌ جَافّ. [إذَا سَارَ مُلْتَحِفًا (5) بِمِطْرَفِهِ الأبْيَضِ خِلْتَهُ نَاقَةً تَتَهَادَى]. وَلِكَلْبِهِ فِي قَلْبِهِ مَكَانَةُ أحَدِ أوْلاَدِهِ. فَقَدِ الْتَقَطَهُ مِنَ الطّرِيقِ يَكَادُ يَهْلَكُ (6) مِنَ الْجُوعِ. فَآوَاهُ، وَعُنِيَ بِهِ (7) حَتَّى كَبُرَ وَتَرَعْرَعَ. وَأصْبَحَ اليَوْمَ مُخِيفًا (8) عَلَى وَدَاعَتِهِ.
محمود تيمور، دنيَا جديدةٌ، ص: 149، دار الشّباب، بتصرّف
1- أكملِ الجدولَ مِمّا رُقّمَ وسُطّرَ في النّصّ: 4ن
معنَى الْجارّ
وظيفةُ مركّب الْجرّ
معنَى الْجارّ
وظيفةُ مركّب الْجرّ
(1)

(5)

(2)

(6)

(3)

(7)

(4)

(8)

2- صُغْ مِمّا وُضِع بين مُعقّفيْن في النّصّ جملةً فيها كلّ أركانِ التّشبيه: 1ن
....................................................................................................
3- كَوّنْ جُمَلا حسْبَ المطلوبِ مع الشّكل التّامّ: 3ن
            -  التّخييرُ: حَياةُ التّرحالِ. الاسْتِقرارُ النّهائِيّ.
            ...............................................................................................
            -  التّسْويَةُ: الرّفْقُ بِالحيوَانِ. الاسْتِهَانَةُ بآلاَمِهِ.
            ...............................................................................................
            -  الاسْتِنْتَاجُ: إنْقاذُ الكَلْبِ الرّضِيعِ. إنْسَانِيّةُ سُليمانَ.
            ...............................................................................................
            4- حَلّلْ هذيْن المثاليْن وبَيّنْ نوعَ الْمَجَازِ فيهما: 3ن
            - رَكِبْتُ الْبَحْرَ إلَى أورُوبا: .......................................................................
            .....................................................................................................
            .....................................................................................................
            - أسّسَتْ عِلّيسَةُ مَدِينةَ قَرْطاجَ: ...................................................................
            .....................................................................................................
            .....................................................................................................
            5- حَلّلْ هذيْن المثاليْن وبَيّنْ نوعَ الاسْتعارةِ فيهما: 3ن
            - اِقْتَحَمَ أسَدٌ سَاحَةَ الوَغَى وَهْوَ يُشْهِرُ سَيْفَهُ: ......................................................
            .....................................................................................................
            .....................................................................................................
            - قَالَ المتَنَبّي مادِحا "الْمَجْدُ عُوفِيَ إذَا عُوفِيتَ والكَرَمُ": ..........................................
            .....................................................................................................
            .....................................................................................................
            6- كَوّنْ جُمْلتيْن الأولَى فيها مَجازٌ والثّانية فيها استعارةٌ، مع الشّكل التّامّ: 2،5ن
            - (1): ...................................................................................
            - (2): ...................................................................................
            7- حَلّلِ الجملةَ التّاليةَ بطريقة الصّندقةِ: 2،5ن
 زَارَ  الرّحّالةُ  الْمُغَـامِرُ جَمِيعَ  القَارّاتِ عَـدَا  أمْرِيكَا وَ آسِيَا





                     جملة: ...............................................

 [1] نقطة على وضوح الخطّ ونظافة الورقة
﴿ عمـلا مُوفَّـقا

ليست هناك تعليقات: