الثلاثاء، 15 يناير 2013

الفرض العاديّ 3 (لغة وبلاغة) ابن المقفّع: 2006-2007


أستاذة العربـيّة
الفرض العاديّ 3: لغة وبلاغة
معهد "نهج صيّادة"
فوزيّة الشّـطّي
1 ث: 2006 2007
الورديّة
التّلميذ(ة): ...................................... القسمُ: .......... الرّقمُ: ........ العددُ: ....................../20
      خَرَجَ تَاجِرٌ إلَى بَعْضِ النّوَاحِي. وَكَانَ عِنْدَهُ مِئَةُ رَطْلٍ حَدِيدًا. فَأوْدَعَهَا أحَدَ جِيرَانهِ حِفْظًا لَهَا. ثُمّ رَجَعَ بَعْدَ مُدّةٍ، وَالْتَمَسَ الْحَدِيدَ. فَقَالَ لَهُ الرّجُلُ: «قَدْ أكَلَتْهُ الْجِرْذَانُ (1) الْهَدّامَةُ كُلّ شَيْءٍ». فَقَالَ التّاجِرُ: «قَدْ سَمِعْتُ أنْ لاَ شَيْءَ (2) أقْطَعُ مِنْ أنْيَابِهَا لِلْحَدِيدِ». ثُمّ خَرَجَ. فَلَقِيَ ابْنَ الرّجُلِ، فَأخَذَهُ انْتِقَامًا. وَفِي الغَدِ مَرّ بِهِ الرّجُلُ، فَسَألَهُ عَنِ ابْنِهِ. فَقَالَ لَهُ التّاجِرُ: «لَمّا خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِكَ أمْسِ رَأيْتُ بَازِيًا قَدِ اخْتَطَفَ صَبِيّا، وَلَعَلّهُ ابْنُكَ». فَلَطَمَ الرّجُلُ رَأسَهُ غَضَبًا، وَقَالَ: «يَا قَوْمُ، هَلْ سَمِعْتُمْ (3) أنّ البُزَاةَ تَخْطِفُ الصّبْيَانَ؟!» فَقَالَ التّاجِرُ: «إنّ أرْضًا تَأكُلُ جِرْذَانُهَا الْحَدِيدَ لَيْسَ بِعَجِيبٍ أنْ [تَخْطِفَ بُزَاتُهَا الفِيَلَةَ]». فَقَالَ الرّجُلُ: «أنَا (4) مَنْ أخَذْتُ حَدِيدَكَ، وَهَذَا ثَمَنُهُ. فَارْدُدْ عَلَيّ ابْنِي».
عن عبد اللّه بن المقفّع، كتابُ النّحو العربـيّ، ص: 196-197، بتصرّف
1-  أكْملِ الجدولَ مِمّا سُطّرَ في النّصّ: 4 ن
الشّكلُ النّحويّ
الوظيفةُ النّحويّة
(1)

(2)

(3)

(4)

2-  اُذْكرِ الشّكلَ النّحويّ للصّلة الموضوعةِ بينَ مُعقّفيْن في النّصّ وحدّدْ مُكوّناتِها: 1ن
- .................................... : ...............................................
3-  عَوّضْ ما سُطّر بالمركّب شِبه الإسناديّ المناسب، مع الشّكل التّامّ: 1،5ن
-       خَسِرَ الرّجُلُ الّذي يُبالِغُ باسْتِمْرارٍ فِي الْخِيَانَةِ:
......................................................................
-       أنْيَابُ الْجِرْذَانِ تَفُوقُ فِي القُوّةِ ألْسِنَةَ اللّهَبِ:
......................................................................
-       التّاجِرُ هُوَ الّذي تَفَوّقَ فِي الدّهَاءِ:
......................................................................
4-       حَلّلْ ما يَلِي مُحدّدا موطنَ المجازِ ونوعَه والقرينةَ المانِعةَ: 4،5 ن
-       «فَتَحَ طَارِقٌ بْنُ زِيَادٍ الأنْدَلُسَ فِي بِدَايَةِ ق 8 م»: .........................................
.................................................................................................
.................................................................................................
-       «إنّ الْمدِينَةَ شَدِيدَةُ القَسْوَةِ عَلَى الفِئَاتِ الْمُهَمّشَةِ»: ......................................
....................................................................................................
....................................................................................................
-       قالَ تَعَالَى: «وَيُنَزّلُ لَكُمْ مِنَ السّمَاءِ رِزْقًا»: ...............................................
....................................................................................................
....................................................................................................
5-       أكْملِ الجدولَ مُعتمِدا الجملَ التّاليةَ: 4،5 ن
۱- كَأنّ البَازِيَ وَحْشٌ خُرَافِيّ فِي بَطْشِهِ.
۲-  الرّجُلُ الْخَائِنُ مِثْلُ الفَأرِ فِي الْمِصْيَدَةِ.
۳- إنّ انْتِقَامَ التّاجِرِ خُطّةٌ حَرْبِيّةٌ حِبْكَةً وَتَخْطِيطًا.
الْمُشبّهُ
الْمُشبّهُ به
أداةُ التّشبيهِ
وَجْهُ الشّبهِ
نوعُ التّشبيهِ
۱.




۲.




۳.





6-       كَوّنْ تشبِيها مُرسَلا مُفصّلا مع الشّكلِ التّامّ: 1 ن
..............................................................................................
7-  حلّلِ الجملةَ تحليلا نحويّا كاملا: 2،5 ن
   إنّ  النّفْسَ  الأمّـارَةَ  بِالسّوءِ  كَثِـيرَةُ  البُؤْسِ  وَ  الفَشَلِ





جملة:
..............................





[1] نقطة على وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة       ﴿ عـملا مُوفّـقا

ليست هناك تعليقات: