أستاذة العربـيّة
|
الفرض العاديّ 3: لغة وبلاغة
|
معهد "نهج
صيّادة"
|
فوزيّة الشّـطّي
|
1 ث: 2006 – 2007
|
الورديّة
|
التّلميذ(ة):
...................................... القسمُ: .......... الرّقمُ: ........
العددُ: ....................../20
خَرَجَ تَاجِرٌ إلَى بَعْضِ
النّوَاحِي. وَكَانَ عِنْدَهُ مِئَةُ رَطْلٍ حَدِيدًا. فَأوْدَعَهَا أحَدَ
جِيرَانهِ حِفْظًا لَهَا. ثُمّ رَجَعَ بَعْدَ مُدّةٍ، وَالْتَمَسَ الْحَدِيدَ.
فَقَالَ لَهُ الرّجُلُ: «قَدْ أكَلَتْهُ
الْجِرْذَانُ (1) الْهَدّامَةُ كُلّ شَيْءٍ». فَقَالَ التّاجِرُ: «قَدْ سَمِعْتُ أنْ لاَ شَيْءَ (2) أقْطَعُ مِنْ أنْيَابِهَا لِلْحَدِيدِ». ثُمّ خَرَجَ.
فَلَقِيَ ابْنَ الرّجُلِ، فَأخَذَهُ انْتِقَامًا. وَفِي الغَدِ مَرّ بِهِ
الرّجُلُ، فَسَألَهُ عَنِ ابْنِهِ. فَقَالَ لَهُ التّاجِرُ: «لَمّا خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِكَ أمْسِ رَأيْتُ
بَازِيًا قَدِ اخْتَطَفَ صَبِيّا، وَلَعَلّهُ ابْنُكَ».
فَلَطَمَ الرّجُلُ رَأسَهُ غَضَبًا، وَقَالَ: «يَا
قَوْمُ، هَلْ سَمِعْتُمْ (3) أنّ
البُزَاةَ تَخْطِفُ الصّبْيَانَ؟!» فَقَالَ التّاجِرُ: «إنّ
أرْضًا تَأكُلُ جِرْذَانُهَا الْحَدِيدَ لَيْسَ بِعَجِيبٍ أنْ [تَخْطِفَ بُزَاتُهَا الفِيَلَةَ]». فَقَالَ
الرّجُلُ: «أنَا (4) مَنْ أخَذْتُ حَدِيدَكَ، وَهَذَا ثَمَنُهُ. فَارْدُدْ عَلَيّ ابْنِي».
عن عبد اللّه بن المقفّع، كتابُ النّحو العربـيّ، ص: 196-197، بتصرّف
1- أكْملِ الجدولَ مِمّا سُطّرَ في
النّصّ: 4 ن
الشّكلُ النّحويّ
|
الوظيفةُ النّحويّة
|
(1)
|
|
(2)
|
|
(3)
|
|
(4)
|
|
2- اُذْكرِ
الشّكلَ النّحويّ للصّلة الموضوعةِ بينَ مُعقّفيْن في النّصّ وحدّدْ مُكوّناتِها: 1ن
- ....................................
: ...............................................
3- عَوّضْ ما سُطّر بالمركّب شِبه الإسناديّ
المناسب، مع الشّكل التّامّ: 1،5ن
- خَسِرَ الرّجُلُ الّذي يُبالِغُ
باسْتِمْرارٍ فِي الْخِيَانَةِ:
......................................................................
- أنْيَابُ الْجِرْذَانِ تَفُوقُ
فِي القُوّةِ ألْسِنَةَ اللّهَبِ:
......................................................................
- التّاجِرُ هُوَ الّذي تَفَوّقَ
فِي الدّهَاءِ:
......................................................................
4-
حَلّلْ ما يَلِي مُحدّدا موطنَ المجازِ ونوعَه
والقرينةَ المانِعةَ: 4،5
ن
-
«فَتَحَ طَارِقٌ بْنُ زِيَادٍ الأنْدَلُسَ فِي
بِدَايَةِ ق 8 م»: .........................................
.................................................................................................
.................................................................................................
- «إنّ الْمدِينَةَ شَدِيدَةُ القَسْوَةِ عَلَى الفِئَاتِ الْمُهَمّشَةِ»:
......................................
....................................................................................................
....................................................................................................
- قالَ تَعَالَى: «وَيُنَزّلُ لَكُمْ مِنَ السّمَاءِ رِزْقًا»: ...............................................
....................................................................................................
....................................................................................................
5-
أكْملِ الجدولَ مُعتمِدا الجملَ التّاليةَ: 4،5 ن
۱- كَأنّ البَازِيَ وَحْشٌ خُرَافِيّ فِي بَطْشِهِ.
۲- الرّجُلُ
الْخَائِنُ مِثْلُ الفَأرِ فِي الْمِصْيَدَةِ.
۳- إنّ انْتِقَامَ التّاجِرِ خُطّةٌ حَرْبِيّةٌ
حِبْكَةً وَتَخْطِيطًا.
الْمُشبّهُ
|
الْمُشبّهُ
به
|
أداةُ
التّشبيهِ
|
وَجْهُ
الشّبهِ
|
نوعُ
التّشبيهِ
|
۱.
|
|
|
|
|
۲.
|
|
|
|
|
۳.
|
|
|
|
|
6-
كَوّنْ تشبِيها مُرسَلا مُفصّلا مع الشّكلِ التّامّ: 1 ن
..............................................................................................
7- حلّلِ الجملةَ تحليلا نحويّا
كاملا: 2،5 ن
إنّ النّفْسَ
الأمّـارَةَ بِالسّوءِ كَثِـيرَةُ
البُؤْسِ وَ الفَشَلِ
|
جملة:
..............................
[1] نقطة على وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ﴿ عـملا مُوفّـقا ﴾
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق