v أستاذة العربيّة v فوزيّة الشّطّي
v درس بلاغة v الأساليب الإنشائيّة الطّلبيّة v v 1ث v مع إصلاح التّطبيقات v قرطاج درمش v 2011-2012 v |
۱- «عِشْ عَزِيزًا، أَوْ مُتْ
وَأَنْتَ كَرِيمٌ». (أبُو
الطّيّب المتنبّي): Û
صيغةُ الأمر (اِفْعَلْ). ۲- «لِتَعْلَمْ أَنَّهُ
لَـمْ يَكُنْ يَتَعَرَّضُ لِلَّحْمِ». (ابنُ المقفّع): Û
لام الأمر + المضارع
الـمجزوم. ۳- هَيَّا بِنَا
إِلَى الْعَمَلِ: Û
اسمُ الفعل
الأمر: [رُوَيْدَك،
حَذَارِ، إِلَيْك، مَكَانَك، حَيَّ، هَلُمَّ...]. ٤- «وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا». (قرآن): Û
المصدرُ
النّائبُ عن فعلِ الأمر. Û المعنَى الأصليّ: ....................................................................... 2- النّهيُ: - «لاَ تَكُونِي عَلَيْهِ سَوْطَ عَذَابِ». (عمرُ بن أبي ربيعةَ): Û
لا النّاهية + الفعل
المضارع المجزوم. Û المعنَى الأصليّ: ....................................................................... 3- الاستفهامُ: ۱- عن مضمونِ
الجملة: أَفَهِمْتَ الْـحِكَايَةَ
الْمَثَلِيَّةَ؟ v هَلْ أَحْبَبْتَ الشَّخْصِيَّاتِ
الْـحَيَوَانِيَّةَ؟ ۲- عن العاقِل: مَنْ
أَسَّسَ قَرْطَاجَ؟ ۳- عن غيرِ العاقل: مَا
عُقُوبَةُ الْغِشِّ؟ [مَاذَا تُرِيدُ؟]. ٤- عن الزّمانِ: مَتَى
انْدَلَعَتِ الْـحَرْبُ الْعَالَمِيَّةُ الثَّانِيَةُ؟ ٥- عن المكانِ: أَيْنَ
يُوجَدُ نَهْرُ النِّيلِ؟ ٦- عن العددِ أو الكمِّـيّة: كَمْ
كِتَابًا طَالَعْتَ؟ v كَمْ حُبُوبًا حَصَدَ
الفَلاَّحُ؟ ٧- عن الحالةِ أو الكيفيّةِ: كَيْفَ
تَجِدُ الطَّقْسَ؟ v كَيْفَ يُـحَلِّقُ
الـمِنْطَادُ بِلاَ مُـحَرِّكٍ؟ ٨- عن تعيينِ العاقل أو غير العاقل: أَيُّ
الشُّعَرَاءِ أَقْرَبُ إِلَى قَلْبِكَ؟ أَيَّ
الْمُوسِيقَاتِ تُفَضِّلُ؟ v فِي
أَيِّ عَصْرٍ عَاشَتْ عِلِّيسَةُ؟ v بِـــــأَيِّ
مَكانٍ أُقِيمَتِ الأَهْرَامُ؟ ٩- عن مصدرِ الشّيء: أَنَّى
لَكَ هَذَا الْمَالُ؟ [= مِنْ أَيْنَ]. Û المعنَى الأصليّ: ....................................................................... 4- التّمنِّي: ۱- «لَيْتَ رِكَابَ الْقَوْمِ لَـمْ تَقْطَعِ الغَضَا». (جميلٌ بن معْمَر): Û
النّاسخُ
الحرفيّ. ۲- أَتَـمَنَّى
السِّيَاحَةَ فِي الْـمُحِيطَاتِ: Û الفعلُ [= وَدَّ، أَمِلَ]. Û المعنَى الأصليّ: ....................................................................... 5- التّرجِّي
= الرّجَاءُ: ۱- «عَسَى أَنْ
تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهْوَ خَيْرٌ لَكُمْ». (قرآن): Û
فعلُ
الرّجاءِ الجامدُ التّامّ: [ج. فعليّة:
فعل + فاعل]. - عَسَى الْمَرِيضُ
يَسْتَرْجِعُ عَافِيَتَهُ: Û
فعلُ
الرّجاءِ الجامدُ النّاقص: [ج. اِسـميّة:
ناسخ فعليّ + اسـمه + خبره]. ۲- لَعَلَّ الظَّالِـمَ
يَرُدُّ الْـحَقَّ إِلَى أَصْحَابِهِ: Û النّاسخُ الحرفيّ. [= عَلَّ]. ۳- أَرْجُو أَنْ تَسْتَوْعِبُوا الدَّرْسَ: Û
الفعلُ [رَجَا = وَدَّ، أَمِلَ]. Û المعنَى الأصليّ: ....................................................................... 6- النّداءُ: ۱- للقريبِ: «[أَبُنَـيَّ]، إِنَّ أَبَاكَ كَارِبُ يَوْمِهِ». (أبُو العَتاهية): Û [= أَيْ]. ۲- للبعيدِ أو
القريبِ: «يَا أَعْدَلَ
النَّاسِ إِلاَّ فِي مُـحَاكَمَتِي»: (أبُو الطّيّب
الـمُتنبّي). ۳- للبعيدِ: «[أَيَا جَامِعَ الدُّنْيَا لِغَيْرِ بَلاَغَةٍ] ... لِمَنْ
تَـجْمَعُ الدُّنْيَا وَأَنْتَ تَـمُوتُ؟» (شاعرٌ). Û المعنَى الأصليّ: ....................................................................... vd التّطبيقاتُ cv ۱- كوّنْ
جملاً إنشائيّة طَلبيّة، مع الشّكلِ التّامّ: - الأمرُ: ............................................................................................ - النّهْيُ: ........................................................................................... - الاستِفهامُ: ....................................................................................... - التّمنِّي: .......................................................................................... - التّرجِّي: .......................................................................................... - النّداءُ: ........................................................................................... ۲- كوّنْ جملاً
استفهاميّة مشكولةً شكلا تامّا، مُستفهِما عمَّا لُوِّنَ بالأزرق ومُحدِّدا وظيفتَه
ونوعَ الاستِفهام فيه: - يُنْجَزُ
الفَرْضُ صَبَاحًا أَوْ مَسَاءً. Û ............................................................................... - قَادَ الشَّعْبُ ثَوْرَةَ الـحُرِّيَّةِ وَالكَرَامَةِ. Û ............................................................................... - «يَقُولُونَ: جَاهِدْ، يَا جَمِيلُ، بِغَزْوَةٍ». Û ............................................................................... - كَانَ
شَتْرَبَةُ سَاذَجًا قَلِيلَ الـخِبْرَةِ. Û ............................................................................... - لَمَّا دَرَسْنَا الغَزَلَ تَعَاطَفْنَا مَعَ
الـمُحِبِّينَ. Û ............................................................................... - «اِعْتَرَتْنِـي
نَوَائِبُ الأَطْرَابِ». Û ............................................................................... - تُوُفِّـيَ جَـمِيلٌ فِي صَحْرَاءِ
مِصْرَ. Û ............................................................................... - هَذَا الـخَبَرُ مِنْ مَصَادِرَ رَسْـمِيَّةٍ. Û ............................................................................... - «عَاشَ مَنْ عَرَفَ قَدْرَهُ». Û
............................................................................... - اِسْتَهْلَكْنَا
عِشْرِينَ قِنْطَارًا مِنَ القَمْحِ Û ............................................................................... - كَدَّسَ الطِّفْلُ أَكْوَامًا مِنَ الـحَصَى. Û ............................................................................... vd إصلاحُ التّطبيقات cv 1- الأمرُ: Û المعنَى الأصليّ: ❋ طلبُ القيامِ بحدثٍ ما ❋. 2- النّهيُ: Û المعنَى الأصليّ: ❋ طلبُ عدمِ القيامِ بحدثٍ ما ❋. 3- الاستفهامُ: Û المعنَى الأصليّ: ❋ الاستخْبارُ عن أمرٍ ما ❋. 4- التّمنّي: Û المعنَى الأصليّ: ❋ طلبُ تَحقّقِ أمرٍ مُسْتحَبٍّ لكنْ وقوعُه صعبٌ أو
مُستحيلٌ ❋. 5- التّرجّي
= الرّجَاء: المعنَى الأصليّ: ❋ طلبُ تَحقّقِ أمرٍ مُسْتحَبٍّ ومُـمكنِ الوُقوع ❋. 6- النّداء: Û المعنَى الأصليّ: ❋ دَعوةُ الـمُنادَى ولَفْتُ انتباهِه إلى مضمونِ الخطاب
❋. ۱- كوّنْ
جملاً إنشائيّة طلبيّة، مع الشّكلِ التّامّ: - الأمرُ: لِنَحْتَرِمْ حَقَّ الْمُشَرَّدِينَ فِي الـحَيَاةِ
الإِنْسَانِيَّةِ الكَرِيـمَةِ. إِلَيْكُمْ [= خُذُوا] هَذِهِ
الوُرُودَ اليَانِعَةَ. - النّهْيُ: لاَ تَعْبَثْ بِالتّوازُنِ البِيئِيّ. v لاَ تَثِقُوا فِي خَائِنِ الأَمَانَةِ. - الاستِفهامُ: لِـــمَاذَا تُبِيحُ لِنَفْسِكَ مَا تَـمْنَعُهُ عَنْ غَيْرِكَ؟ كَيْفَ
يَسْتَعِيدُ اليَائِسُ الأَمَلَ فِي الـحَيَاةِ؟ مَنْ
تَكُونُ؟ - التّمنِّي: لَيْتَ البَشَرَ يَفْهَمُونَ لُغَاتِ الـحَيَوَانِ
وَالنَّبَاتِ. v لَيْتَـــنِي أُحَلِّقُ بِـجَنَاحَيْ نِسْرٍ. - التّرجِّي: عَسَى الكِتَابُ
يَسْتَعِيدُ مَكَانَتَهُ فِي مُؤَسَّسَاتِنَا التَّرْبَوِيَّةِ. عَلَّ
الإِنْسَانَ يَسْتَعِيدُ انْسِجَامَهُ مَعَ الطَّبِيعَةِ. - النّداءُ: أَيْ مُعَذِّبِي
الـحَيَوَانِ، [أَمَاتَتْ
ضَمَائِرُكُمْ إِلَى الأَبَدِ؟]. يَا إلَـهِي، [أَلْـجِمِ
الآثِـمِينَ]. ۲- كوّنْ جملاً
استفهاميّة مشكولةً شكلا تامّا، مُستفهِما عمَّا لُوِّنَ بالأزرق ومُحدِّدا
وظيفتَه ونوعَ الاستِفهام فيه: - يُنْجَزُ
الفَرْضُ صَبَاحًا أَوْ مَسَاءً. Û مَتَى يُنْجَزُ الفَرْضُ؟ (مفعولٌ
فيه للزّمان) [= فِي أيِّ وَقْتٍ/زَمَانٍ]: عن الزّمانِ. - قَادَ الشَّعْبُ ثَوْرَةَ الـحُرِّيَّةِ وَالكَرَامَةِ. Û مَنْ قَادَ ثَوْرَةَ الـحُرِّيَّةِ وَالكَرَامَةِ؟ (فاعلٌ): عن العاقلِ. - «يَقُولُونَ: جَاهِدْ، يَا جَـمِيلُ، بِغَزْوَةٍ». Û مَاذَا يَقُولُونَ؟ (مفعولٌ
به) [= مَا يَقُولُونَ]: عن غيرِ العاقل. - كَانَ
شَتْرَبَةُ سَاذَجًا قَلِيلَ الـخِبْرَةِ. Û كَيْفَ كَانَ شَتْرَبَةُ؟ (خبرُ النّاسخ الفعليّ):
عن الـحَالَةِ [= أو الصّفةِ]. - لَمَّا دَرَسْنَا الغَزَلَ تَعَاطَفْنَا مَعَ
الْمُحِبِّينَ. Û مَتَى تَعَاطَفْنَا مَعَ الْمُحِبِّينَ؟ (مفعولٌ فيه للزّمان):
عن الزّمانِ. - «اِعْتَرَتْنِي
نَوَائِبُ الأَطْرَابِ». Û مَاذَا اعْتَرَتْـنِي؟ (فاعلٌ): عن غيرِ العاقل. - تُوُفِّـيَ جَـمِيلٌ فِي صَحْرَاءِ
مِصْرَ. Û
أَيْنَ تُوُفِّـيَ جَـمِيلٌ؟ (مفعولٌ فيه
للمكان) [= فِي أَيِّ مَكَانٍ]: عن المكانِ. - هَذَا الـخَبَرُ مِنْ مَصَادِرَ رَسْـمِيَّةٍ. Û أَنَّى هَذَا الـخَبَرُ؟ (خبرٌ) [= مِنْ أَيْنَ]: عن مصدرِ الشّيء. - «عَاشَ مَنْ عَرَفَ قَدْرَهُ». Û
أَعَاشَ مَنْ
عَرَفَ قَدْرَهُ؟ [= هَلْ]: عن مضمونِ الجملةِ. - اِسْتَهْلَكْنَا
عِشْرِينَ قِنْطَارًا مِنَ القَمْحِ. Û كَمْ قِنْطَارًا مِنَ القَمْحِ اسْتَهْلَكْنَا؟ (مُـميّزٌ): عن العددِ. - كَدَّسَ الطِّفْلُ أَكْوَامًا مِنَ الـحَصَى. Û كَمْ مِنَ الحَصَى كَدَّسَ
الطِّفْلُ؟ (مُـميَّزٌ): عن الكمّيّةِ. ►◙ عمَــــــلا
مُـــــــوفّقا ◙◄ |
الجمعة، 7 سبتمبر 2012
درس بلاغة: (الأساليبُ الإنشائيّة الطّلبيّة)، مع إصلاح التّطبيقات، 2011-2012
❤ نسخة ضوئيّة + نسخة كتابيّة ❤
❋ ❀ ❋ ❁ ❋ ❀ ❋
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق