الاثنين، 3 سبتمبر 2012

الفرض العاديّ 2 (لغة وبلاغة): أشعب: 2008-2009



أستاذة  العربيّة
الفرض التّأليفيّ 2: اللّغة والْبلاغة
معهد "قرطاج درمش"
فوزيّة الشّطّي
﴿ : 4 
2008 - 2009 


التّلميذ(ة): .................................................... الرّقم: .............. العدد: ......................./20
                 
  *(بينما قومٌ جلوسٌ عندَ رجُلٍ من أهلِ المدينةِ إذِ اسْتأذنَ عليْهِم أشعبُ). فقال أحدُهُمْ: "إنَّ عَادَةَ أشعبَ ١ [مَدُّ يَدِهِ إلى أجَلِّ الطعَامِ]. فَاجْعَلُوا كِبارَ هذهِ الحِيتانِ في جَفْنةٍ بِزاويةِ البيتِ. ولاَ تَدَعُوهُ يرَاهَا. عليْهِ أنْ يأكلَ معَنا الصِّغارَ". ففعَلُوا. ثُمّ أُذِنَ لهُ. ولَـمّا دخلَ عليْهِم قال: **("إنَّ لِي علَى السَّمكِ غيْظا وحَنَقا لأنَّ أبِي ماتَ في البَحرِ. فأكلَه). فهل تسمحونَ لِي بِــ ٢[الثّأرِ لأبِي] أمْ بالموْتِ كمَدًا؟ فقالوا له: "دونكَ إيّاهُ. خُذْ بثأرِ أبِيكَ". فجلسَ. ومدَّ يدَه إلى السَّمكةِ. فوضعَها عندَ أذُنِه. ثمّ قال: "أتدْرُونَ ما قالتْ لِي؟". فقالوا :"لا". فقال: "إنَّها أسرَّتْ لي بأنَّ هذا الحوتَ لمْ يحضُرْ موتَ أبِي. أيْ هُوَ ٣[بريءٌ مِنْ أكْلِهِ]. لكنَّ تلكَ الكِبارَ الّتِي في زاويةِ البيتِ هي الّتِي أدْركتْ أبِي. وثَبَتَ  ٤[الْتِهَامُهَا إيَّاهُ حقًّا]".
كتاب النّحو العربيّ – الشّركة التّونسية للتّوزيع – 1984 – ص(49 ) - بتصرُّف
1-  عرِّفِ المركّباتِ الموضوعةَ بين مُعقّفيْن وحدِّدْ وظيفةَ كلٍّ منْها: 4ن
  الشّكل النحوي :                                                     الوظيفة النحويّة :
١- ................................................ ..................................
٢- ................................................ ..................................
٣- ................................................  ..................................
٤- ................................................  ..................................
2-  استخرجْ منَ النّصِّ ثلاثَ جُملٍ إنشائيةٍ طلبيّةٍ متنوّعةٍ و حدِّدْ نوعَ الإنشاءِ فيها: 3ن
  الجملة:                                                                    نوع الإنشاءِ الطّلبِيّ:
١- ........................................................ ...........................
٢-......................................................... ...........................
٣-......................................................... ...........................
3-  حدِّدْ معنَى الخبريْن الموضوعيْن بين قوسيْن في النَّصّ: 2ن
................................................
.** ..............................................
4-  عَرِّفْ حروفَ الرّبطِ المسطّرةِ في النّصِّ وبيِّنْ معنَاها: 1,5ن                                                       
النّوع:  أمْ: .............................       المعنى:    ...............................
       أيْ: .............................                ...............................
       لكنَّ: ............................                ...............................
   5-  اجْعلِ الجُملَ الخَبريّةَ التّالية إنْشاءً طلبيّا مُغيِّرا ما يَجبُ تغيِيرُه، مع الشّكلِ التامّ: 3ن
  استخبرَ أشْعبُ السَّمكةَ الصَّغيرةَ عمَّنْ أكَلَ أبَاهُ. 
.....................................................
  تَمَنَّى الآكِلُونَ ألاَّ يَفطِنَ أشْعبُ إلَى كِبارِ السَّمَكِ. 
.....................................................
  ترَجَّى أشعبُ أنْ يَلتَهِمَ أفضَلَ السَّمكَاتِ. 
.......................................................
    6- كوِّنْ خبرا معناهُ الشّكْوَى منْ كثرةِ الدُّروسِ والفُروض: 1,5ن
............................................................................................
............................................................................................
7-              ضعْ أدواتِ الاستئناف المناسبةَ: 1,5ن
  شرَعَ القومُ يأكلُونَ. .............. أقْبـَلَ أشْعبُ الطّمَّاعُ بِلا اسْتِئذانٍ.
  أَكلَ أشعبُ مَا أرَادَ. .............. فقدْ نجَحَتْ حِيلتُهُ الذكيَّةُ.
   .............. أَنْ تَكُونَ عَزِيزَ النَّفسِ. وَ .............. أنْ تَرْضَى بِالذّلِّ و المهانَةِ .
8-              حلِّلِ الجملةَ التاليةَ تحليلاً نحويّا كاملا بطريقةِ الصّندقة مُعَرِّفا إيَّاها: 2,5ن

 تَعَـوّدَ أشْعَبُ الاحْتِيَالَ عَلَى النّاسِ بِـمَهَارَةٍ عَجِـيبَةٍ     
جملة: .......................................


﴿1نقطة على نظافة الورقة ووضوح  الكتابة
                  ﴿عملاً موفّـقًا

ليست هناك تعليقات: