أستاذة
العربيّة
|
الفرض
التّأليفيّ 2: اللّغة والْبلاغة
|
معهد "قرطاج
درمش"
|
فوزيّة الشّطّي
|
﴿ 1ث: 4 ﴾
|
2008
- 2009
|
التّلميذ(ة): .................................................... الرّقم: .............. العدد:
......................./20
*(بينما
قومٌ جلوسٌ عندَ رجُلٍ من أهلِ المدينةِ إذِ اسْتأذنَ عليْهِم أشعبُ). فقال أحدُهُمْ:
"إنَّ عَادَةَ أشعبَ ١ [مَدُّ يَدِهِ إلى أجَلِّ الطعَامِ]. فَاجْعَلُوا كِبارَ هذهِ
الحِيتانِ في جَفْنةٍ بِزاويةِ البيتِ. ولاَ تَدَعُوهُ يرَاهَا. عليْهِ أنْ يأكلَ
معَنا الصِّغارَ". ففعَلُوا. ثُمّ أُذِنَ لهُ. ولَـمّا دخلَ عليْهِم قال: **("إنَّ
لِي علَى السَّمكِ غيْظا وحَنَقا لأنَّ أبِي ماتَ في البَحرِ. فأكلَه). فهل
تسمحونَ لِي بِــ ٢[الثّأرِ لأبِي] أمْ بالموْتِ كمَدًا؟ فقالوا له:
"دونكَ إيّاهُ. خُذْ بثأرِ أبِيكَ". فجلسَ. ومدَّ يدَه إلى السَّمكةِ.
فوضعَها عندَ أذُنِه. ثمّ قال: "أتدْرُونَ ما قالتْ لِي؟". فقالوا
:"لا". فقال: "إنَّها أسرَّتْ لي بأنَّ هذا الحوتَ لمْ يحضُرْ موتَ
أبِي. أيْ هُوَ ٣[بريءٌ مِنْ أكْلِهِ]. لكنَّ تلكَ الكِبارَ الّتِي
في زاويةِ البيتِ هي الّتِي أدْركتْ أبِي. وثَبَتَ ٤[الْتِهَامُهَا إيَّاهُ حقًّا]".
كتاب النّحو العربيّ – الشّركة التّونسية للتّوزيع
– 1984 – ص(49 ) - بتصرُّف
1- عرِّفِ
المركّباتِ الموضوعةَ بين مُعقّفيْن وحدِّدْ وظيفةَ كلٍّ منْها: 4ن
الشّكل
النحوي :
الوظيفة
النحويّة :
١- ................................................
←
..................................
٢- ................................................
← ..................................
٣- ................................................ ←
..................................
٤- ................................................ ←
..................................
2- استخرجْ منَ النّصِّ
ثلاثَ جُملٍ إنشائيةٍ طلبيّةٍ متنوّعةٍ و حدِّدْ نوعَ الإنشاءِ فيها: 3ن
الجملة:
نوع الإنشاءِ الطّلبِيّ:
١-
........................................................ ← ...........................
٢-.........................................................
←
...........................
٣-.........................................................
←
...........................
3- حدِّدْ معنَى
الخبريْن الموضوعيْن بين قوسيْن في النَّصّ: 2ن
.* ...............................................
.** ..............................................
.* ...............................................
.** ..............................................
4- عَرِّفْ حروفَ
الرّبطِ المسطّرةِ في النّصِّ وبيِّنْ معنَاها: 1,5ن
النّوع: أمْ: ............................. المعنى: ← ...............................
أيْ:
.............................
← ...............................
لكنَّ:
............................ ← ...............................
5- اجْعلِ الجُملَ الخَبريّةَ التّالية إنْشاءً طلبيّا
مُغيِّرا ما يَجبُ تغيِيرُه، مع الشّكلِ التامّ: 3ن
♠ استخبرَ أشْعبُ السَّمكةَ الصَّغيرةَ عمَّنْ أكَلَ
أبَاهُ.
← .....................................................
← .....................................................
♠ تَمَنَّى الآكِلُونَ ألاَّ يَفطِنَ أشْعبُ إلَى كِبارِ
السَّمَكِ.
← .....................................................
← .....................................................
♠ ترَجَّى أشعبُ أنْ يَلتَهِمَ أفضَلَ السَّمكَاتِ.
← .......................................................
← .......................................................
6- كوِّنْ خبرا معناهُ الشّكْوَى منْ كثرةِ الدُّروسِ والفُروض: 1,5ن
............................................................................................
............................................................................................
7-
ضعْ أدواتِ الاستئناف المناسبةَ: 1,5ن
♠ شرَعَ القومُ يأكلُونَ. ..............
أقْبـَلَ أشْعبُ الطّمَّاعُ بِلا اسْتِئذانٍ.
♠ أَكلَ أشعبُ
مَا أرَادَ. .............. فقدْ نجَحَتْ حِيلتُهُ الذكيَّةُ.
♠ .............. أَنْ تَكُونَ عَزِيزَ النَّفسِ.
وَ .............. أنْ تَرْضَى بِالذّلِّ و المهانَةِ .
8-
حلِّلِ الجملةَ التاليةَ تحليلاً نحويّا
كاملا بطريقةِ الصّندقة مُعَرِّفا إيَّاها: 2,5ن
﴿1﴾نقطة على نظافة الورقة ووضوح الكتابة ﴿عملاً موفّـقًا﴾ |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق