الأحد، 14 مايو 2023

شرح النّصّ: التّمهيد للمحور 4: (الأقصوصة)، 2022-2023




  أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    شرح النّصّ: تمهيد المحور 4الأقصوصة  

  معهد المنتزه    1ث    2022-2023    

1-     ما الأقصوصةُ (أو القصّةُ القصيرة)؟

نشأتِ الأقصوصةُ في أوروبا أواخرَ ق18م، زمنَ الثّورةِ الصّناعيّة. ثمّ ظهرتْ أوّلَ مرّةٍ في  الأدبِ العربيّ عامَ 1912 مع أقصوصةِ 'فِي القِطَارِ' للأديبِ المصريّ محمود تيمور [1894-1973]. تُعَدُّ الآنَ أحدَ أشكالِ القصِّ العربيّ المعاصر. فهي نصٌّ حِكَائِيّ (يتضمّنُ حكايةً ما) نثريٌّ يغلبُ عليه نمطُ السّرد، لكنْ يأتي غالبا ثريّا بنمطيْ الوصفِ والحوار. تتّسمُ الأقصوصةُ بِوِحدةِ الموضوع وبالأُطرِ الزّمانيّة والمكانيّة المحدودة وبالقصرِ الكمّيِّ مقارنةً مع جنسِ الرّواية. وتتضمّن أحداثا رئيسةً نُظّمتْ وِفق حِبكةٍ (هي نَسَقُ ترتيبِ الأحداث) أساسُها التّركيزُ والتّكثيفُ والاختزال، تؤدِّيها شخصيّاتٌ قليلةُ العدد وثيقةُ التّرابط. وقد أفادتْ مِن التّقنياتِ الفنّيّة في الرّوايةِ والمسرحيّة والشّعر والصّحافة.

2-     أنواعُ أقاصيصِ المحور:

-   الأقصوصةُ الواقعيّةُ النّقديّة: الأدبُ الواقعيّ لا ينقل الواقعَ كما هو لأنّه ليس كتابةً تأريخيّة أو سِيرِيّةً أو صحافيّةً. إنّـما يصوّرُ تصويرا أدبيّا ما يشبهُ الواقعَ أو ما يمكنُ أن يقعَ في ذاك الزّمان وذاك المكان. فهي تعرضُ مشاهدَ مألوفةً مِن الحياةِ الاجتماعيّة بما فيها مِن صراعٍ اقتصاديّ وسياسيّ وعاطفيّ، لِتفضحَ المسكوتَ عنه وتُدِينَ الظّلمَ والفساد وتُطالبَ بتحقيقِ قيمِ الـمُواطَنَةِ والإنسانيّة: (نَبُّوتُ الـخَفِيرِ، صَادِقٌ، أَمَانَةٌ، الأَرْضُ الـمُسْتَحِيلَةُ...).

-   الأقصوصةُ الواقعيّةُ الرّمزيّة: تتشابكُ فيها العناصرُ الواقعيّة مع مكوّناتٍ خياليّة وخرافيّة وغرائبيّة وشبهِ مستحيلة، تشابُكا منسجِما كيْ تُعبّرَ عن موقفٍ نقديّ ضِمنيّ مِن ظاهرةٍ مُؤذِية أو قضيّةٍ نفسيّة أو سياسيّة معقَّدة: (الـمُرَوِّضُ وَالثَّوْرُ، حِكَايَةُ البَابِ، الكَرَاسِيُّ الـمَقْلُوبَةُ). تتّخذُ التّرميزَ (استعمال الرّموز) أداةً للحَكْيِ والتّحليل والنّقد.

3-     أهمُّ أهدافِ المحور:

-  يهدفُ المحورُ إلى تَبيُّنِ الخصائصِ الفنّيّة الـمُميِّزة لجنسِ الأقصوصةِ: (الاسترجاعُ، الاستباقُ، السّردُ الخطّيّ وغيرُ الخطّي، الحوارُ والحوارُ الباطنيّ، الوصفُ الذّاتيّ والموضوعيّ، الوصفُ الكاريكاتوريّ السّاخر، أصنافُ الشّخصيّات الرّئيسيّة، علاقاتُ التّواصل والانفصال بينها، الشّخصيّاتُ الثّانويّة المساعِدةُ والـمُعرقِلة، أدواتُ التّشويق، كثافةُ الأحداث القصصيّة، الحبكةُ السّرديّة، الرّاوي الشّخصيّةُ أو المنفصِلُ عن الشّخصيّة، الرّاوي الـمُحايدُ أو ذُو الموقفِ مِـمّا يسرد، الموقفُ الصّريحُالمباشر أو الضّمنيُّغير المباشر، أسلوبُ استدراجِ الـمُخاطَبالقارئ...).

-   يسعَى المحورُ إلى استجلاءِ الأبعادِ الاجتماعيّة والإنسانيّة في الأقاصيص الّتي تطرحُ عديدَ القضايا في المجالاتِ الاجتماعيّة والأخلاقيّة والفكريّة والسّياسيّة: (تشغيلُ الأطفالِ خارج الأطرِ القانونيّة، الطّردُ التّعسّفيّ مِن العمل، فقدانُ الحقوقِ الشُّغْلِيّة، التّحيّلُ لكسبِ القوت، السّخريةُ مِنَ الأثرياءِ الجدد، الاستهتارُ بالواجبِ الـمِهنيّ، غيابُ النّقدِ الذّاتـيّ، السّلوكُ الفوضويّ، العقائدُ الشّعبيّة الرّاسخة، صراعُ الكَنّةِ والـحماة، التّحوّلُ الاجتماعيّ السّريع، طقوسُ تعذيبِ الحيوان، صراعُ الشّعبِ مع السّلطة، التّفاوتُ الطّبقيّ الـمنفِّر، ألـمُ القطيعةِ العاطفيّة، عدمُ التّكافؤِ الفكريّ بين الـمُحبّيْن، معاناةُ سكّانِ المخيّمات الفلسطينيّة، كفاحُ المرأةِ العربيّة مِن أجل الطّموحِ العلميّ...).

dt عـمَــلا موَفّــقا tc



ليست هناك تعليقات: