الاثنين، 1 مايو 2023

تطبيقاتُ اللّغة والبلاغة: (الجملةُ ودرجةُ تركيبها، رتبُ الجمل، أركانُ عمليّة التّخاطب)، الإصلاح، 2022-2023

أستاذة العربيّة فوزيّة الشّطّي تطبيقاتٌ في اللّغة والبلاغة 1ث معهد المنتزه

الدّروس: (الجملةُ ودرجةُ تركيبها + رُتبُ الجمل + أركانُ عمليّة التّخاطب) 2022-2023

1-  أكملِ الجدولَ معتمِدا الجملَ التّالية:

u كَتَبَ الشُّعَرَاءُ البَدَوِيُّونَ الغَزَلَ عِنْدَمَا أَحَبُّوا بِصِدْقٍ.

v لَيْتَ الـحُرُوبَ تَتَوَقَّفُ نِـهَائِيًّا.

w اِبْنُ الـمُقَفَّعِ عَلِيمٌ بِالسِّيَاسَةِ.

x تَذَكَّرْتُ لَيْلَى وَالسِّنِينَ الـخَوَالِيَ.

y "وَجَاوِرْ إِذَا مَا مِتُّ بَيْنِـي وَبَيْنَهَا" (جميلٌ بن مَعْمَر).

z يَـمْشِي العَاشِقُ الوَلْـهَانُ وَهْوَ هَائِمٌ عَلَى وَجْهِهِ. 

النّواةُ الإسناديّة الرّئيسيّة

مكوّناها

النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة

مكوّناها

u

 

 

 

v

 

 

 

w

 

 

 

x

 

 

 

y

 

 

 

z

 

 

 

2-  حدّدْ رُتبَ الجملِ المرقَّمة. واستخرجْ قرائنَ الاستئناف، إن وُجِدتْ، معرِّفا إيّاها:

أ/ u نَشَأَ الغَزَلُ الإِبَاحِيُّ، v وَهْوَ مُعَاصِرٌ لِلْغَزَلِ البَدَوِيِّ، فِي الـمُدُنِ الكُبْرَى. w لِذَلِكَ كَانَ فِيهِ تَصْوِيرٌ لِلْمَرَحِ وَالوِصَالِ وَتَـجْسِيدٌ لِلْانْفِتَاحِ الاجْتِمَاعِيِّ. x وَقَدْ صَوَّرَ أَيْضَا مَنْزِلَةَ الـمَرْأَةِ الـحِجَازِيَّةِ الـحَضَرِيَّةِ. y بَلْ إِنَّهُ عَبَّرَ عَنْ خَصَائِصِهَا الأَخْلاَقِيَّةِ وَالنَّفْسِيَّةِ.

-    u: ............................................................................................................

-    v: ............................................................................................................

-    w: ............................................................................................................

-    x: ............................................................................................................

-    y: ............................................................................................................

ب/ u إِنَّ عُمَرَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ، v هَدَاهُ اللَّهُ إِلَى سَوَاءِ السَّبِيلِ، قَدْ تَغَزَّلَ بِنِسَاءٍ كَثِيرَاتٍ. w وَكَانَ بَشُوشًا وَاسِعَ الصَّدْرِ حُلْوَ الـحَدِيثِ. x وَهَذَا مَا حَبَّبَ فِيهِ النِّسَاءَ الرَّفِيعَاتِ الـمَقَام فِي عَصْرِه.

-    u: ............................................................................................................

-    v: ............................................................................................................

-    w: ............................................................................................................

-    x: ............................................................................................................

3-  حدّدْ وظائفَ اللّغة في الخطاباتِ الموضوعةِ بين ظفريْن التّالية:

- "أَنَا الَّذِي نَظَرَ الأَعْمَى إِلَى أَدَبِي" (المتنبّي):  .............................................................

- "أَتَظُنُّ أَنْ سَتَنْفَعُكَ حَالُكَ إِذَا آنَ ارْتِحَالُكَ، أَوْ يُغْنِي عَنْكَ نَدَمُكَ إِذَا زَلَّتْ قَدَمُكَ، أَوْ يَعْطِفُ عَلَيْكَ مَعْشَرُكَ يَوْمَ يَضُمُّكَ مَحْشَرُكَ" (الحريري):  .................................................................

- "عَاشَ العَالَـمُ حَرْبَيْنِ كَوْنِيَّتَيْنِ فِي القَرْنِ العِشْرِينَ":  ......................................................

- يَقُولُونَ: "جَاهِدْ يَا جَمِيلُ، بِغَزْوَةٍ" (جميلٌ بن مَعْمَر):  .....................................................

- "أَنَا يَا تُونِسَ الـجَمِيلَةَ فِي لُـجِّ الهَوَى قَدْ سَبَحْتُ أَيَّ سِبَاحَهْ" (الشّابّي):  ...............................

- "زُرْ غِبًّا، تَزْدَدْ حُبًّا":  .....................................................................................

- "تُطْرِبُنِي الـمُوسِيقَاتُ الشَّرْقِيَّةُ وَالغَرْبِيَّةُ":  ..................................................................

4-  أَكملِ المطلوبَ معتمِدا الخطابَ التّالي:

دَخَلَ مُدِيرُ الـمَصْنَعِ فَجْأَةً. فَوَجَدَ العَامِلِينَ يَكِدُّونَ فِي حَمَاسٍ. فَقَالَ لَهُمْ: "إِنَّكُمْ مِثَالٌ طَيِّبٌ لِلضَّمِيرِ الـمِهْنِـيِّ الحَيِّ. أَرْجُو أَنْ يَصِيرَ زُمَلاَؤُكُمْ فِي الـمَصَانِعِ الأُخْرَى مِثْلَكُمْ. وَاصِلُوا عَلَى هَذَا الـمِنْوَالِ. وَسَأُجَازِيكُمْ فِي القَرِيبِ العَاجِلِ. كَمْ أَنَا فَخُورٌ بِكُمْ!".

-    المتكلّمُ: ......................................  - المخاطَبُ: .......................................

-    اللّغةُ: ..........................................  - الرّسالةُ: .........................................

-    القناةُ: .........................................  - الـمَقامُ: .........................................

-    الحالةُ النّفسيّة للمتكلّم: .........................................................................

-    الحالةُ النّفسيّة للمخاطَب: .......................................................................

-    جملتا وظيفةِ الإبلاغ والاتّصال: ............................................................................

-    جملةُ الوظيفةِ التّعبيريّة: ..................................................................................

-    جملُ الوظيفةِ التّأثيريّة: ...................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

d الإصــــلاح c

1-  أكملِ الجدولَ معتمِدا الجملَ التّالية:

u كَتَبَ الشُّعَرَاءُ البَدَوِيُّونَ الغَزَلَ عِنْدَمَا أَحبُّوا بِصِدْقٍ.

v لَيْتَ الـحُرُوبَ تَتَوَقَّفُ نِـهَائِيًّا.

w اِبْنُ الـمُقَفَّعِ عَلِيمٌ بِالسِّيَاسَةِ.

x تَذَكَّرْتُ لَيْلَى وَالسِّنِينَ الـخَوَالِيَ.

y "وَجَاوِرْ إِذَا مَا مِتُّ بَيْنِـي وَبَيْنَهَا" (جميلٌ بن مَعْمَر).

z يَـمْشِي العَاشِقُ الوَلْـهَانُ وَهْوَ هَائِمٌ عَلَى وَجْهِهِ.

النّواةُ الإسناديّة الرّئيسيّة

مكوّناها

النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة

مكوّناها

u كَتَبَ / الشُّعَرَاءُ البَدَوِيُّونَ

فعلٌ + فاعل

أَحَبُّوا

فعلٌ + فاعل مقدّر (هُمْ)

v الـحُرُوبَ / تَتَوَقَّفُ نِـهَائِيًّا

اِسم ناسخ + خبره

تَتَوَقَّفُ

فعلٌ + فاعل مقدّر (هُوَ)

w اِبْنُ الـمُقَفَّعِ / عَلِيمٌ بِالسِّيَاسَةِ

مبتدأ + خبر

 لا تُوجد X

لا تُوجد X

x رُوِيَ / أَنَّ دِمْنَةَ دَاهِيَةٌ وَشِرِّيرٌ

فعلٌ + نائب فاعل

دِمْنَةَ دَاهِيَةٌ وَشِرِّيرٌ

مبتدأ + خبر

y جَاوِرْ

فعلٌ + فاعل (أَنْتَ)

مِتُّ

فعلٌ + فاعل (أَنَا)

z يَـمْشِي / العَاشِقُ الوَلْـهَانُ

فعلٌ + فاعل

هُوَ هَائِمٌ عَلَى وَجْهِهِ

مبتدأ + خبر

2-  حدّدْ رُتبَ الجمل المرقَّمة. واستخرجْ قرائنَ الاستئناف، إن وُجِدتْ، معرِّفا إيّاها:

أ/ u نَشَأَ الغَزَلُ الإِبَاحِيُّ، v وَهْوَ مُعَاصِرٌ لِلْغَزَلِ البَدَوِيِّ، فِي الـمُدُنِ الكُبْرَى. w لِذَلِكَ كَانَ فِيهِ تَصْوِيرٌ لِلْمَرَحِ وَالوِصَالِ وَتَـجْسِيدٌ لِلْانْفِتَاحِ الاجْتِمَاعِيِّ. x وَقَدْ صَوَّرَ أَيْضَا مَنْزِلَةَ الـمَرْأَةِ الـحِجَازِيَّةِ الـحَضَرِيَّةِ. y بَلْ إِنَّهُ عَبَّرَ عَنْ خَصَائِصِهَا الأَخْلاَقِيَّةِ وَالنَّفْسِيَّةِ.

-   u: جملة ابتدائيّة.

-   v: جملة اعتراضيّة [جاءتْ بين الفاعلِ والمفعولِ فيه للمكان].

- w: جملة استئنافيّة: (ذَلِكَ) اسمُ الإشارة + (ـهِ) ضمير الغيبة أو (هو) ضميرُ الغيبة المقدّر [اِسمُ النّاسخ الفعليّ "كَانَ"]  يعودُ هذان الضّميران على نفسِ العنصر اللّغويّ. إذنْ فهُما بمثابةِ القرينة الواحدة.

-   x: جملة استئنافيّة: (وَ) حرفُ الاستئناف + (هو) ضميرُ الغيبة المقدّر [فاعلُ "صَوَّرَ"].

-   y: جملة استئنافيّة: (بَلْ) حرفُ الاستئناف + (هو) ضميرُ الغيبة المقدّر [فاعلُ "عَبَّرَ"] + (هَا) ضميرُ الغيبة.

ب/ u إِنَّ عُمَرَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ، v هَدَاهُ اللَّهُ إِلَى سَوَاءِ السَّبِيلِ، قَدْ تَغَزَّلَ بِنِسَاءٍ كَثِيرَاتٍ. w وَعُرِفَ بِأَنَّهُ بَشُوشٌ وَاسِعُ الصَّدْرِ حُلْوُ الـحَدِيثِ. x وَهَذَا مَا حَبَّبَ فِيهِ النِّسَاءَ الرَّفِيعَاتِ الـمَقَام فِي عَصْرِهِ.

-    u: جملة ابتدائيّة.

-    v: جملة اعتراضيّة [جاءتْ بين اسمِ النّاسخ الحرفيّ وخبرِه].

-    w: جملة استئنافيّة: (وَ) حرفُ الاستئناف + (هو) ضميرُ الغيبة المقدّر [نائبُ فاعل "عُرِفَ"] أوْ (ـهُ) ضميرُ الغيبة:  يعودُ هذان الضّميران على نفسِ العنصر اللّغويّ. إذنْ فهُما بمثابة القرينة الواحدة.

-    x: جملة استئنافيّة: (هَذَا) اسمُ الإشارة + (ـهِ) ضميرُ الغيبة.

3-  حدّدْ وظائفَ اللّغة في الخطاباتِ الموضوعةِ بين ظفريْن التّالية:

- "أَنَا الَّذِي نَظَرَ الأَعْمَى إِلَى أَدَبِي" (المتنبّي):  وظيفةٌ تعبيريّة (أو تأثيريّة لأنّه يهدفُ إلى التّأثير في منافسِيه).

- " أَتَظُنُّ أَنْ سَتَنْفَعُكَ حَالُكَ إِذَا آنَ ارْتِحَالُكَ، أَوْ يُغْنِي عَنْكَ نَدَمُكَ إِذَا زَلَّتْ قَدَمُكَ، أَوْ يَعْطِفُ عَلَيْكَ مَعْشَرُكَ يَوْمَ يَضُمُّكَ مَحْشَرُكَ" (الحريري):  وظيفةٌ شعريّة (أو تأثيريّة لأنّ مضمونَها وعْظيٌّ).

- "عَاشَ العَالَـمُ حَرْبَيْنِ كَوْنِيَّتَيْنِ فِي القَرْنِ العِشْرِينَ":  وظيفةُ الإبلاغ والاتّصال.

- يَقُولُونَ: "جَاهِدْ يَا جَمِيلُ، بِغَزْوَةٍ" (جميل بن مَعمَر):  وظيفةٌ تأثيريّة.

- "أَنَا يَا تُونِسَ الـجَمِيلَةَ فِي لُـجِّ الهَوَى قَدْ سَبَحْتُ أَيَّ سِبَاحَهْ" (أبو القاسم الشّابّي):  وظيفةٌ تعبيريّة.

- "زُرْ غِبًّا، تَزْدَدْ حُبًّا":  وظيفةٌ شعريّة (أو تأثيريّة لأنّ المضمونَ حكمةٌ عامّة).

- "تُطْرِبُنِي الـمُوسِيقَاتُ الشَّرْقِيَّةُ وَالغَرْبِيَّةُ":  وظيفةٌ تعبيريّة.

4-  أَكملِ المطلوبَ معتمِدا الخطابَ التّالي:

دَخَلَ مُدِيرُ الـمَصْنَعِ فَجْأَةً. فَوَجَدَ العَامِلِينَ يَكِدُّونَ فِي حَمَاسٍ. فَقَالَ لَهُمْ: "إِنَّكُمْ مِثَالٌ طَيِّبٌ لِلضَّمِيرِ الـمِهْنِـيِّ الحَيِّ. أَرْجُو أَنْ يَصِيرَ زُمَلاَؤُكُمْ فِي الـمَصَانِعِ الأُخْرَى مِثْلَكُمْ. وَاصِلُوا عَلَى هَذَا الـمِنْوَالِ. وَسَأُجَازِيكُمْ فِي القَرِيبِ العَاجِلِ. كَمْ أَنَا فَخُورٌ بِكُمْ!".

-   المتكلّمُ: مديرُ المصنع.  - المخاطَبُ: العامِلون.

-  اللّغةُ: أنساقُ اللّغة العربيّة الفصحى.  - الرّسالةُ: يمدحُ المديرُ العاملين ويحثّهم على الاجتهاد في العمل.

-   القناةُ: هوائيّة.  - الـمَقامُ: مقامُ الفخر والتّشجيع.

-   الحالةُ النّفسيّة للمتكلّم: المتكلّمُ فرِحٌ بأداء عمّالِ المصنع.

-   الحالةُ النّفسيّة للمخاطَب: المخاطَبون سعداء بالمدح الّذي نالوه مِن عندِ مديرِهم.

-  جملتا وظيفةِ الإبلاغ والاتّصال: "دَخَلَ مُدِيرُ الـمَصْنَعِ فَجْأَةً". (أو) "فَوَجَدَ العَامِلِينَ يَكِدُّونَ فِي حَمَاسٍ".

-  جملةُ الوظيفةِ التّعبيريّة: "كَمْ أَنَا فَخُورٌ بِكُمْ!".

-  جملُ الوظيفةِ التّأثيريّة: "إِنَّكُمْ مِثَالٌ طَيِّبٌ لِلضَّمِيرِ الـمِهْنِـيِّ الحَيِّ". (أو) "أَرْجُو أَنْ يَصِيرَ زُمَلاَؤُكُمْ فِي الـمَصَانِعِ الأُخْرَى مِثْلَكُمْ". (أو) "وَاصِلُوا عَلَى هَذَا الـمِنْوَالِ". (أو) "وَسَأُجَازِيكُمْ فِي القَرِيبِ العَاجِلِ".

d عمــــلا موفّـــقا c





ليست هناك تعليقات: