❦❀ أستاذة العربيّة ❀ فوزيّة الشّطّي ❀ تطبيقاتٌ في اللّغة والبلاغة ❀ 1ث ❀ معهد المنتزه ❀❦
❦❀ الدّروس: (الجملةُ ودرجةُ تركيبها + رُتبُ الجمل + أركانُ عمليّة التّخاطب) ❀ 2022-2023 ❀❦
1- أكملِ الجدولَ معتمِدا الجملَ التّالية:
u كَتَبَ الشُّعَرَاءُ البَدَوِيُّونَ الغَزَلَ عِنْدَمَا أَحَبُّوا بِصِدْقٍ.
v لَيْتَ الـحُرُوبَ تَتَوَقَّفُ نِـهَائِيًّا.
w اِبْنُ الـمُقَفَّعِ عَلِيمٌ بِالسِّيَاسَةِ.
x تَذَكَّرْتُ لَيْلَى وَالسِّنِينَ الـخَوَالِيَ.
y "وَجَاوِرْ إِذَا مَا مِتُّ بَيْنِـي وَبَيْنَهَا" (جميلٌ بن مَعْمَر).
z يَـمْشِي العَاشِقُ الوَلْـهَانُ وَهْوَ هَائِمٌ عَلَى وَجْهِهِ.
النّواةُ الإسناديّة الرّئيسيّة
مكوّناها
النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة
مكوّناها
u
v
w
x
y
z
2- حدّدْ رُتبَ الجملِ المرقَّمة. واستخرجْ قرائنَ الاستئناف، إن وُجِدتْ، معرِّفا إيّاها:
أ/ u نَشَأَ الغَزَلُ الإِبَاحِيُّ، v وَهْوَ مُعَاصِرٌ لِلْغَزَلِ البَدَوِيِّ، فِي الـمُدُنِ الكُبْرَى. w لِذَلِكَ كَانَ فِيهِ تَصْوِيرٌ لِلْمَرَحِ وَالوِصَالِ وَتَـجْسِيدٌ لِلْانْفِتَاحِ الاجْتِمَاعِيِّ. x وَقَدْ صَوَّرَ أَيْضَا مَنْزِلَةَ الـمَرْأَةِ الـحِجَازِيَّةِ الـحَضَرِيَّةِ. y بَلْ إِنَّهُ عَبَّرَ عَنْ خَصَائِصِهَا الأَخْلاَقِيَّةِ وَالنَّفْسِيَّةِ.
- u: ............................................................................................................
- v: ............................................................................................................
- w: ............................................................................................................
- x: ............................................................................................................
- y: ............................................................................................................
ب/ u إِنَّ عُمَرَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ، v هَدَاهُ اللَّهُ إِلَى سَوَاءِ السَّبِيلِ، قَدْ تَغَزَّلَ بِنِسَاءٍ كَثِيرَاتٍ. w وَكَانَ بَشُوشًا وَاسِعَ الصَّدْرِ حُلْوَ الـحَدِيثِ. x وَهَذَا مَا حَبَّبَ فِيهِ النِّسَاءَ الرَّفِيعَاتِ الـمَقَام فِي عَصْرِه.
- u: ............................................................................................................
- v: ............................................................................................................
- w: ............................................................................................................
- x: ............................................................................................................
3- حدّدْ وظائفَ اللّغة في الخطاباتِ الموضوعةِ بين ظفريْن التّالية:
- "أَنَا الَّذِي نَظَرَ الأَعْمَى إِلَى أَدَبِي" (المتنبّي): .............................................................
- "أَتَظُنُّ أَنْ سَتَنْفَعُكَ حَالُكَ إِذَا آنَ ارْتِحَالُكَ، أَوْ يُغْنِي عَنْكَ نَدَمُكَ إِذَا زَلَّتْ قَدَمُكَ، أَوْ يَعْطِفُ عَلَيْكَ مَعْشَرُكَ يَوْمَ يَضُمُّكَ مَحْشَرُكَ" (الحريري): .................................................................
- "عَاشَ العَالَـمُ حَرْبَيْنِ كَوْنِيَّتَيْنِ فِي القَرْنِ العِشْرِينَ": ......................................................
- يَقُولُونَ: "جَاهِدْ يَا جَمِيلُ، بِغَزْوَةٍ" (جميلٌ بن مَعْمَر): .....................................................
- "أَنَا يَا تُونِسَ الـجَمِيلَةَ فِي لُـجِّ الهَوَى قَدْ سَبَحْتُ أَيَّ سِبَاحَهْ" (الشّابّي): ...............................
- "زُرْ غِبًّا، تَزْدَدْ حُبًّا": .....................................................................................
- "تُطْرِبُنِي الـمُوسِيقَاتُ الشَّرْقِيَّةُ وَالغَرْبِيَّةُ": ..................................................................
4- أَكملِ المطلوبَ معتمِدا الخطابَ التّالي:
دَخَلَ مُدِيرُ الـمَصْنَعِ فَجْأَةً. فَوَجَدَ العَامِلِينَ يَكِدُّونَ فِي حَمَاسٍ. فَقَالَ لَهُمْ: "إِنَّكُمْ مِثَالٌ طَيِّبٌ لِلضَّمِيرِ الـمِهْنِـيِّ الحَيِّ. أَرْجُو أَنْ يَصِيرَ زُمَلاَؤُكُمْ فِي الـمَصَانِعِ الأُخْرَى مِثْلَكُمْ. وَاصِلُوا عَلَى هَذَا الـمِنْوَالِ. وَسَأُجَازِيكُمْ فِي القَرِيبِ العَاجِلِ. كَمْ أَنَا فَخُورٌ بِكُمْ!".
- المتكلّمُ: ...................................... - المخاطَبُ: .......................................
- اللّغةُ: .......................................... - الرّسالةُ: .........................................
- القناةُ: ......................................... - الـمَقامُ: .........................................
- الحالةُ النّفسيّة للمتكلّم: .........................................................................
- الحالةُ النّفسيّة للمخاطَب: .......................................................................
- جملتا وظيفةِ الإبلاغ والاتّصال: ............................................................................
- جملةُ الوظيفةِ التّعبيريّة: ..................................................................................
- جملُ الوظيفةِ التّأثيريّة: ...................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................
d✿ الإصــــلاح ✿c
1- أكملِ الجدولَ معتمِدا الجملَ التّالية:
u كَتَبَ الشُّعَرَاءُ البَدَوِيُّونَ الغَزَلَ عِنْدَمَا أَحبُّوا بِصِدْقٍ.
v لَيْتَ الـحُرُوبَ تَتَوَقَّفُ نِـهَائِيًّا.
w اِبْنُ الـمُقَفَّعِ عَلِيمٌ بِالسِّيَاسَةِ.
x تَذَكَّرْتُ لَيْلَى وَالسِّنِينَ الـخَوَالِيَ.
y "وَجَاوِرْ إِذَا مَا مِتُّ بَيْنِـي وَبَيْنَهَا" (جميلٌ بن مَعْمَر).
z يَـمْشِي العَاشِقُ الوَلْـهَانُ وَهْوَ هَائِمٌ عَلَى وَجْهِهِ.
النّواةُ الإسناديّة الرّئيسيّة
مكوّناها
النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة
مكوّناها
u كَتَبَ / الشُّعَرَاءُ البَدَوِيُّونَ
فعلٌ + فاعل
أَحَبُّوا
فعلٌ + فاعل مقدّر (هُمْ)
v الـحُرُوبَ / تَتَوَقَّفُ نِـهَائِيًّا
اِسم ناسخ + خبره
تَتَوَقَّفُ
فعلٌ + فاعل مقدّر (هُوَ)
w اِبْنُ الـمُقَفَّعِ / عَلِيمٌ بِالسِّيَاسَةِ
مبتدأ + خبر
لا تُوجد X
لا تُوجد X
x رُوِيَ / أَنَّ دِمْنَةَ دَاهِيَةٌ وَشِرِّيرٌ
فعلٌ + نائب فاعل
دِمْنَةَ دَاهِيَةٌ وَشِرِّيرٌ
مبتدأ + خبر
y جَاوِرْ
فعلٌ + فاعل (أَنْتَ)
مِتُّ
فعلٌ + فاعل (أَنَا)
z يَـمْشِي / العَاشِقُ الوَلْـهَانُ
فعلٌ + فاعل
هُوَ هَائِمٌ عَلَى وَجْهِهِ
مبتدأ + خبر
2- حدّدْ رُتبَ الجمل المرقَّمة. واستخرجْ قرائنَ الاستئناف، إن وُجِدتْ، معرِّفا إيّاها:
أ/ u نَشَأَ الغَزَلُ الإِبَاحِيُّ، v وَهْوَ مُعَاصِرٌ لِلْغَزَلِ البَدَوِيِّ، فِي الـمُدُنِ الكُبْرَى. w لِذَلِكَ كَانَ فِيهِ تَصْوِيرٌ لِلْمَرَحِ وَالوِصَالِ وَتَـجْسِيدٌ لِلْانْفِتَاحِ الاجْتِمَاعِيِّ. x وَقَدْ صَوَّرَ أَيْضَا مَنْزِلَةَ الـمَرْأَةِ الـحِجَازِيَّةِ الـحَضَرِيَّةِ. y بَلْ إِنَّهُ عَبَّرَ عَنْ خَصَائِصِهَا الأَخْلاَقِيَّةِ وَالنَّفْسِيَّةِ.
- u: جملة ابتدائيّة.
- v: جملة اعتراضيّة [جاءتْ بين الفاعلِ والمفعولِ فيه للمكان].
- w: جملة استئنافيّة: (ذَلِكَ) اسمُ الإشارة + (ـهِ) ضمير الغيبة أو (هو) ضميرُ الغيبة المقدّر [اِسمُ النّاسخ الفعليّ "كَانَ"] يعودُ هذان الضّميران على نفسِ العنصر اللّغويّ. إذنْ فهُما بمثابةِ القرينة الواحدة.
- x: جملة استئنافيّة: (وَ) حرفُ الاستئناف + (هو) ضميرُ الغيبة المقدّر [فاعلُ "صَوَّرَ"].
- y: جملة استئنافيّة: (بَلْ) حرفُ الاستئناف + (هو) ضميرُ الغيبة المقدّر [فاعلُ "عَبَّرَ"] + (هَا) ضميرُ الغيبة.
ب/ u إِنَّ عُمَرَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ، v هَدَاهُ اللَّهُ إِلَى سَوَاءِ السَّبِيلِ، قَدْ تَغَزَّلَ بِنِسَاءٍ كَثِيرَاتٍ. w وَعُرِفَ بِأَنَّهُ بَشُوشٌ وَاسِعُ الصَّدْرِ حُلْوُ الـحَدِيثِ. x وَهَذَا مَا حَبَّبَ فِيهِ النِّسَاءَ الرَّفِيعَاتِ الـمَقَام فِي عَصْرِهِ.
- u: جملة ابتدائيّة.
- v: جملة اعتراضيّة [جاءتْ بين اسمِ النّاسخ الحرفيّ وخبرِه].
- w: جملة استئنافيّة: (وَ) حرفُ الاستئناف + (هو) ضميرُ الغيبة المقدّر [نائبُ فاعل "عُرِفَ"] أوْ (ـهُ) ضميرُ الغيبة: يعودُ هذان الضّميران على نفسِ العنصر اللّغويّ. إذنْ فهُما بمثابة القرينة الواحدة.
- x: جملة استئنافيّة: (هَذَا) اسمُ الإشارة + (ـهِ) ضميرُ الغيبة.
3- حدّدْ وظائفَ اللّغة في الخطاباتِ الموضوعةِ بين ظفريْن التّالية:
- "أَنَا الَّذِي نَظَرَ الأَعْمَى إِلَى أَدَبِي" (المتنبّي): وظيفةٌ تعبيريّة (أو تأثيريّة لأنّه يهدفُ إلى التّأثير في منافسِيه).
- " أَتَظُنُّ أَنْ سَتَنْفَعُكَ حَالُكَ إِذَا آنَ ارْتِحَالُكَ، أَوْ يُغْنِي عَنْكَ نَدَمُكَ إِذَا زَلَّتْ قَدَمُكَ، أَوْ يَعْطِفُ عَلَيْكَ مَعْشَرُكَ يَوْمَ يَضُمُّكَ مَحْشَرُكَ" (الحريري): وظيفةٌ شعريّة (أو تأثيريّة لأنّ مضمونَها وعْظيٌّ).
- "عَاشَ العَالَـمُ حَرْبَيْنِ كَوْنِيَّتَيْنِ فِي القَرْنِ العِشْرِينَ": وظيفةُ الإبلاغ والاتّصال.
- يَقُولُونَ: "جَاهِدْ يَا جَمِيلُ، بِغَزْوَةٍ" (جميل بن مَعمَر): وظيفةٌ تأثيريّة.
- "أَنَا يَا تُونِسَ الـجَمِيلَةَ فِي لُـجِّ الهَوَى قَدْ سَبَحْتُ أَيَّ سِبَاحَهْ" (أبو القاسم الشّابّي): وظيفةٌ تعبيريّة.
- "زُرْ غِبًّا، تَزْدَدْ حُبًّا": وظيفةٌ شعريّة (أو تأثيريّة لأنّ المضمونَ حكمةٌ عامّة).
- "تُطْرِبُنِي الـمُوسِيقَاتُ الشَّرْقِيَّةُ وَالغَرْبِيَّةُ": وظيفةٌ تعبيريّة.
4- أَكملِ المطلوبَ معتمِدا الخطابَ التّالي:
دَخَلَ مُدِيرُ الـمَصْنَعِ فَجْأَةً. فَوَجَدَ العَامِلِينَ يَكِدُّونَ فِي حَمَاسٍ. فَقَالَ لَهُمْ: "إِنَّكُمْ مِثَالٌ طَيِّبٌ لِلضَّمِيرِ الـمِهْنِـيِّ الحَيِّ. أَرْجُو أَنْ يَصِيرَ زُمَلاَؤُكُمْ فِي الـمَصَانِعِ الأُخْرَى مِثْلَكُمْ. وَاصِلُوا عَلَى هَذَا الـمِنْوَالِ. وَسَأُجَازِيكُمْ فِي القَرِيبِ العَاجِلِ. كَمْ أَنَا فَخُورٌ بِكُمْ!".
- المتكلّمُ: مديرُ المصنع. - المخاطَبُ: العامِلون.
- اللّغةُ: أنساقُ اللّغة العربيّة الفصحى. - الرّسالةُ: يمدحُ المديرُ العاملين ويحثّهم على الاجتهاد في العمل.
- القناةُ: هوائيّة. - الـمَقامُ: مقامُ الفخر والتّشجيع.
- الحالةُ النّفسيّة للمتكلّم: المتكلّمُ فرِحٌ بأداء عمّالِ المصنع.
- الحالةُ النّفسيّة للمخاطَب: المخاطَبون سعداء بالمدح الّذي نالوه مِن عندِ مديرِهم.
- جملتا وظيفةِ الإبلاغ والاتّصال: "دَخَلَ مُدِيرُ الـمَصْنَعِ فَجْأَةً". (أو) "فَوَجَدَ العَامِلِينَ يَكِدُّونَ فِي حَمَاسٍ".
- جملةُ الوظيفةِ التّعبيريّة: "كَمْ أَنَا فَخُورٌ بِكُمْ!".
- جملُ الوظيفةِ التّأثيريّة: "إِنَّكُمْ مِثَالٌ طَيِّبٌ لِلضَّمِيرِ الـمِهْنِـيِّ الحَيِّ". (أو) "أَرْجُو أَنْ يَصِيرَ زُمَلاَؤُكُمْ فِي الـمَصَانِعِ الأُخْرَى مِثْلَكُمْ". (أو) "وَاصِلُوا عَلَى هَذَا الـمِنْوَالِ". (أو) "وَسَأُجَازِيكُمْ فِي القَرِيبِ العَاجِلِ".
d✿ عمــــلا موفّـــقا ✿c
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق