الاثنين، 13 مارس 2023

الفرض التّأليفيّ 2: (المقال الأدبيّ)، المحوران 2+3: (الحكايةُ المَثليّة + الشّعرُ الوطنيّ)، 2022-2023

 توضيح:

كنتُ أنجزتُ الفرضَ العاديّ الثّاني على محور "الحكاية المثليّة". ولأنّي لم أنجزْ ما يكفي مِن الدّروس، شرحا وإنتاجا، في محور "الشّعر الوطنيّ" لأسبابٍ طارئة خارجة على نطاقي، فقد أعلمتُ التّلاميذَ سلفا بأنّي سأقترحُ عليهم موضوعيْن مختلفيْن يختارون أحدَهما. ليس في القانون ما يمنع هذا الحلَّ الاضطراريّ العادل.

 أســــتاذة العربـيّة فوزيّة الشّـــطّي الفرض التّأليفيّ 2 المقال الأدبيّ    

  1 ث: 1 + 2 معهد 'المنتزه' الكبّاريّة 2023.3.13  

اِخْتَرْ أَحَدَ هَذَيْنِ الـمَوْضُوعَيْنِ:

الموضوع 1:

كَشَفَ عَبْدُ اللهِ بْنُ الـمُقَفَّعِ فِي حِكَايَتِهِ الـمَثَلِيَّةِ «كَلِيلَةُ وَدِمْنَةُ» الأَدْوَارَ الـمُخْتَلِفَةَ الَّتِي تُؤَدِّيهَا النُّخْبَةُ الـمُثَقَّفَةُ فِي الـمَجَالِ السِّيَاسِيِّ سَلْبًا وَإيـجَابًا.

حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ ومُرَكِّزًا عَلَى شَخْصِيَّاتِ: 'دِمْنَةَ' وَالثَّوْرِ 'شَتْرَبَةَ' وَابْنِ آوَى النَّاسِكِ.

الموضوع 2:

يَزْخَرُ الشِّعْرُ الوَطَنِـيُّ بِالـمَعَانِي الوَطَنِيَّةِ الـمُبَجَّلَةِ كَحُبِّ البِلاَدِ وَالذَّوْدِ عَنْهَا وَالـحِرْصِ عَلَى تَـحْرِيرِهَا مِنْ قَبْضَةِ الأَعْدَاءِ. بَيْدَ أَنَّهُ يَتَغَنَّى أَيْضًا بِالقِيَمِ الإِنْسَانِيَّةِ الَّتِي تَتُوقُ إِلَيْهَا كُلُّ الشُّعُوبِ فِي شَتَّى العُصُورِ.

حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ نُصُوصِ أَبِي القَاسِمِ الشَّابِّـي وَمَـحْمُود دَرْوِيش.

d عَـــملاً مُـوفّــــــــــــقًا c



الإصلاح
أنشرُ نموذجا لعملٍ تلمذيّ مميَّز بعد أن صوّبتُ بعضَ أخطائه وهناته. أكثرُ ما أعجبني في هذا المقالِ الأدبيّ هو التزامُ منهج واضح دقيق والتّعبيرُ بلغة مفهومة ورصينة.

ليست هناك تعليقات: