الخميس، 2 مارس 2023

شرح نصّ: (وطني، درويش)، محور 3: (الشّعرُ الوطنيّ)، 2022-2023




 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي  شرح: وَطَنِي  محمود درويش 

 معهد المنتزه  1ث  2022-2023 

 الموضوعُ:

تَـحدَّى الشّاعرُ المناضلُ السّجينُ عذابَ السّجن وجبروتَ السّجّان.

 الأقسامُ:

1- ب1: الحاضر.

2- ب2  ب8: الماضي.

3-  البقيّة: المستقبل.

 الألفـــاظُ:

- تَوَهَّجَتْ: فعلٌ ثلاثيّ مزيد (تَفَعَّلَتْ) جذره (و.ه.ج) اِتَّقَدَتْ، تَلَأْلَأَتْ.

صَرِيرًا: مصدرٌ (فَعِيلاً) فعلُه (صَرَّ) صَوْتَ الـحَدِيدِ.

قِدِّيسًا: صيغةُ مبالغة (فِعِّيلاً) فعلُها (قَدُسَ) طَاهِرًا ومُبَارَكًا.

 الشّـــرحُ:

1- الحاضر:

- السّجينُ حُرٌّ في قيدِه، جبّارٌ بأِمله في استعادةِ الوطن السّليبِ مِن الغُزاة.

2- الماضي:

- تَكلّم الشّاعرُ على لسانِ المناضلين السّجناء أمثاله: عذابُ السّجن كشفَ القوّةَ الكامنة فيهم، بل جعل عزائمَهم أصلبَ وثِقتَهم في الذّاتِ أصدقَ.

- كلّما أمعنَ السّجّانُ في التّعنِيف والإذلالِ ونَـهْبِ الذّاكرة، تفنّنَ السّجينُ في المقاومةِ النّفسيّة الّتي تحصّنُه مِن اليأسِ والخوفِ ونسيانِ الحقّ الجماعيّ.

- جعل الشّعرُ السّجينَ أكثرَ صُمودا ضدّ محاولة مَـحْو الذّاكرة: عَوّضَ العدوُّ عبثًا الأسماءَ بالأرقامِ الجافّة الخالية مِن المعنى، عسى أن يمحوَها مِن الوجود.

- سخرَ الشّاعرُ مِن محتلٍّ غاصِب يحلم بالمستحيل: اِنفجرَ في وجهِه الغضبُ الشّعبيّ العارم بمجرّد أنْ توهَّم أنّه استبدَّ بالسّيادةِ المطلقة على الأرضِ والبشر.

3المستقبل:

بمعجمٍ دينيّ مسيحيّ، توعّدَ الأسيرُ العدوَّ بالثّباتِ جسدا وعقلا ورُوحا معتبِرا شهيدَ الوطن قِدّيسا طاهرا صادِقَ الإيمانِ شاهرَ السّلاحِ عظيمَ المصير.

 التّقويمُ:

- شُخِّص الوطنُ ولاءً وتعظيمًا وأنْسنةً.

- أثبتَ التّضادُّ تمكُّنَ الشّاعر مِن سلاح النّار الفتّاك ومِنْ سلاحِ الكلمة القاهرِ للعدوّ.

الشّعرُ الوطنيّ يخترقُ أسوارَ السّجون ويجتازُ حدودَ الزّمان. وهو أداةٌ تشْحذُ الذّاكرةَ الجمْعيّة كي تتمسّكَ الأجيالُ الفلسطينيّةُ الـمُتعاقبةُ بـــحقِّها التّاريخيّ في الوطنِ الـمَسْبِـيِّ.

d عمَـــلا موفّـــقا c


الأربعاء، 1 مارس 2023

شرح نصّ: (الحمامةُ والثّعلبُ ومالكٌ الحزين)، المحور 2: (الحكاية المَثليّة)، 2022-2023


 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    شرح: الحمامةُ والثّعلبُ ومالكٌ الحزين  

  ابن المقفّع    معهد المنتزه    1ث   2022-2023 ❦ 

الموضوعُ:

نجح الثّعلبُ في التّحيّلِ على الحمامةِ وعلى منقذِها مالكٍ الحزين.

الأقسامُ:

1- البداية  تُلقِيها إليه: حيلةُ الثّعلبِ ضدّ الحمامة.

2-  فبينما  مالكٍ الحزين (س.18): حيلةُ مالكٍ ضدّ الثّعلب.

3- البقيّة: حيلةُ الثّعلبِ ضدّ مالك.

الألفـــاظُ:

-     تَوَعَّدَ: فعلٌ ثلاثيّ مزيد (تَفَعَّلَ) جذرُه (و.ع.د):  هَدَّدَ، خَوَّفَ.

-     كَاسِفَةً: اِسمُ فاعل (فَاعِلَةً) فعلُه (كَسَفَ):  مَهْمُومَةً، حَزِينَةً.

-     دُهِيتُ: فعلٌ ثلاثيّ مجرّد (فُعِلْتُ) جذرُه (د.ه.ي):  أُصِبْتُ، اُبْتُلِيتُ.

الشّـــرحُ:

1- حيلةُ الثّعلب ضدّ الحمامة:

- اِنطلتْ هذه الحيلةُ البسيطة على الحمامةِ طيلةَ سنوات. هذا لكونِها ضحيّةً خوّافةً سَاذجةً غبيّةً لا تُعمِل عقلَها. إذْ قدّمتْ فراخَها للمفترس هدرا.

 لم يبذُل الثّعلبُ جهدًا عقليّا أو بدنيّا للإيقاعِ بها.

2- حيلةُ مالكٍ ضدّ الثّعلب:

- فنّد مالكٌ، وهو أذكَى مِن الحمامة، بيُسرٍ حيلةَ الثّعلب الّتي قامتْ على كذبةٍ مكشوفة: الثّعلبُ لا يستطيعُ تسلّقَ الأشجار.

 أبطلَ الحيلةَ بفضحِ أُسسِها الواهِية.

3- حيلةُ الثّعلبِ ضدّ مالك:

- هي حيلةٌ انتقاميّة ثأر بها الثّعلبُ مِن مالكٍ الّذي حرمَه قوتًا سهلاً منتظِما. وعجزت الضّحيّةُ عن إنقاذِ نفسِها كما أنقذت الحمامةَ لأنّ الحيلةَ تتجاوز كفاءتَها العقليّة.

 جهّز الثّعلبُ لضحيّتِه الجديدة حيلةً أعقدَ وأقوى.

التّقويمُ:

- قام النّصُّ على بنيةِ الحيلةِ والحيلةِ المضادّة.

- نُظِّمت الحيلُ في نسقٍ تصاعديّ، مِن الأضعف إلى الأقوى، حسَب الكفاءةِ النّفسيّة والعقليّة لكلِّ ضحيّة. وتبادلت الشّخصيّاتُ المتصارعة أدوارَ الفاعليّة والمفعوليّة.

- يرمزُ انتصارُ الثّعلب إلى أنّ العالِـمَ الحقَّ يجبُ أن ينفعَ نفسَه قبل أن ينفعَ غيرَه. وليس ذلك أنانيّةً.

عمَـــلا موفّــــقا


الأربعاء، 22 فبراير 2023

تعريفُ حيوان: (ابن آوى)، محور 2: (كليلةُ ودمنة)، 2022-2023


أستاذة العربيّة فوزيّة الشّطّي تعريفُ ابن آوى، 'كليلةُ ودمنةُ'

عبد الله بن المقفّع   1ث معهد المنتزه الكبّاريّة 2022-2023  

'اِبنُ آوى' حيوانٌ برّيّ مِن الثّدييّات، سريعُ العدْو كثيرُ التّرحال شديدُ الدّهاءِ قادرٌ على التّكيّف. ينتمي إلى عائلةِ 'الكَلْبيّات'. ويُعرَف أيضا باسمِ 'حيوان الواوي'. يعيشُ في أفريقيا وآسيا وجنوبِ شرق أوروبا. يجمعُ في خصائصِه الجسْميّة بين الثّعالبِ والذّئاب والكلاب. تُوجد ثلاثةُ أنواع منه. هي: 'ابنُ آوى الشّائع' (يُسمّى الذّهبيّ أو الآسيويّ أو الشّرقيّ أو الذّئب النّمساويّ المجريّ): يستقرُّ غالبا في السّهوبِ (السّهول والمراعي الّتي لا أشجارَ فيها) والصّحاري شبهِ القاحلة. 'ابنُ آوى المخطَّط الجوانب': يفضّلُ المستنقعات والسّافانا (السّهول العشبيّة) الرّطبةَ والغابات والأدغالَ والجبال. 'ابنُ آوى ذو الظّهر الأسود': يعيشُ غالبا في الغاباتِ والسّافانا المفتوحة أو المشجّرة.

اِبنُ آوى حيوانٌ ليليّ كالشٌ يتغذّى باللّحومِ والحشرات والنّباتات والفاكهة والـجِيَف وينبشُ الفضلات عند الحاجة. يصطادُ عادةً في مجموعاتٍ إذا كانت الفريسةُ أكبرَ منه حجما مثل الظّباءِ والغزلان والماشية. ويصطادُ منفردا أو في أزواجٍ إذا كانت الفرائسُ مِن الثّدييّاتِ الصّغيرة (الأرانب، الجرذان، الفئران...) والطّيورِ والبرمائيّات (الضّفادع، السّمندل...) والزّواحف. يلجأ ابنُ آوى إلى دفنِ طعامه إذا تسلّلَ إلى المنطقةِ الّتي يتغذّى فيها حيوانٌ غريبٌ أو خطِرٌ.

عَـــمــلاً مُـوفَّـــــــــــــقًا





✿ ابنُ آوى: صورٌ محمّلة مِن النّات