الأربعاء، 22 فبراير 2023

تعريفُ حيوان: (ابن آوى)، محور 2: (كليلةُ ودمنة)، 2022-2023


أستاذة العربيّة فوزيّة الشّطّي تعريفُ ابن آوى، 'كليلةُ ودمنةُ'

عبد الله بن المقفّع   1ث معهد المنتزه الكبّاريّة 2022-2023  

'اِبنُ آوى' حيوانٌ برّيّ مِن الثّدييّات، سريعُ العدْو كثيرُ التّرحال شديدُ الدّهاءِ قادرٌ على التّكيّف. ينتمي إلى عائلةِ 'الكَلْبيّات'. ويُعرَف أيضا باسمِ 'حيوان الواوي'. يعيشُ في أفريقيا وآسيا وجنوبِ شرق أوروبا. يجمعُ في خصائصِه الجسْميّة بين الثّعالبِ والذّئاب والكلاب. تُوجد ثلاثةُ أنواع منه. هي: 'ابنُ آوى الشّائع' (يُسمّى الذّهبيّ أو الآسيويّ أو الشّرقيّ أو الذّئب النّمساويّ المجريّ): يستقرُّ غالبا في السّهوبِ (السّهول والمراعي الّتي لا أشجارَ فيها) والصّحاري شبهِ القاحلة. 'ابنُ آوى المخطَّط الجوانب': يفضّلُ المستنقعات والسّافانا (السّهول العشبيّة) الرّطبةَ والغابات والأدغالَ والجبال. 'ابنُ آوى ذو الظّهر الأسود': يعيشُ غالبا في الغاباتِ والسّافانا المفتوحة أو المشجّرة.

اِبنُ آوى حيوانٌ ليليّ كالشٌ يتغذّى باللّحومِ والحشرات والنّباتات والفاكهة والـجِيَف وينبشُ الفضلات عند الحاجة. يصطادُ عادةً في مجموعاتٍ إذا كانت الفريسةُ أكبرَ منه حجما مثل الظّباءِ والغزلان والماشية. ويصطادُ منفردا أو في أزواجٍ إذا كانت الفرائسُ مِن الثّدييّاتِ الصّغيرة (الأرانب، الجرذان، الفئران...) والطّيورِ والبرمائيّات (الضّفادع، السّمندل...) والزّواحف. يلجأ ابنُ آوى إلى دفنِ طعامه إذا تسلّلَ إلى المنطقةِ الّتي يتغذّى فيها حيوانٌ غريبٌ أو خطِرٌ.

عَـــمــلاً مُـوفَّـــــــــــــقًا





✿ ابنُ آوى: صورٌ محمّلة مِن النّات 

هناك تعليق واحد:

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

يخلط أغلبُ التّلاميذ بين ابن آوى وبين الثّعلب. تحاولُ هذه الورقةُ المتواضعة التّعريفَ بالحيوان ابن آوى الّذي اختاره "ابنُ المقفّع" شخصيّةً رئيسيّة (دمنة) في "باب الأسد والثّور".