الثلاثاء، 15 يناير 2013

الفرض العاديّ 3 (لغة وبلاغة) ابن المقفّع: 2006-2007


أستاذة العربـيّة
الفرض العاديّ 3: لغة وبلاغة
معهد "نهج صيّادة"
فوزيّة الشّـطّي
1 ث: 2006 2007
الورديّة
التّلميذ(ة): ...................................... القسمُ: .......... الرّقمُ: ........ العددُ: ....................../20
      خَرَجَ تَاجِرٌ إلَى بَعْضِ النّوَاحِي. وَكَانَ عِنْدَهُ مِئَةُ رَطْلٍ حَدِيدًا. فَأوْدَعَهَا أحَدَ جِيرَانهِ حِفْظًا لَهَا. ثُمّ رَجَعَ بَعْدَ مُدّةٍ، وَالْتَمَسَ الْحَدِيدَ. فَقَالَ لَهُ الرّجُلُ: «قَدْ أكَلَتْهُ الْجِرْذَانُ (1) الْهَدّامَةُ كُلّ شَيْءٍ». فَقَالَ التّاجِرُ: «قَدْ سَمِعْتُ أنْ لاَ شَيْءَ (2) أقْطَعُ مِنْ أنْيَابِهَا لِلْحَدِيدِ». ثُمّ خَرَجَ. فَلَقِيَ ابْنَ الرّجُلِ، فَأخَذَهُ انْتِقَامًا. وَفِي الغَدِ مَرّ بِهِ الرّجُلُ، فَسَألَهُ عَنِ ابْنِهِ. فَقَالَ لَهُ التّاجِرُ: «لَمّا خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِكَ أمْسِ رَأيْتُ بَازِيًا قَدِ اخْتَطَفَ صَبِيّا، وَلَعَلّهُ ابْنُكَ». فَلَطَمَ الرّجُلُ رَأسَهُ غَضَبًا، وَقَالَ: «يَا قَوْمُ، هَلْ سَمِعْتُمْ (3) أنّ البُزَاةَ تَخْطِفُ الصّبْيَانَ؟!» فَقَالَ التّاجِرُ: «إنّ أرْضًا تَأكُلُ جِرْذَانُهَا الْحَدِيدَ لَيْسَ بِعَجِيبٍ أنْ [تَخْطِفَ بُزَاتُهَا الفِيَلَةَ]». فَقَالَ الرّجُلُ: «أنَا (4) مَنْ أخَذْتُ حَدِيدَكَ، وَهَذَا ثَمَنُهُ. فَارْدُدْ عَلَيّ ابْنِي».
عن عبد اللّه بن المقفّع، كتابُ النّحو العربـيّ، ص: 196-197، بتصرّف
1-  أكْملِ الجدولَ مِمّا سُطّرَ في النّصّ: 4 ن
الشّكلُ النّحويّ
الوظيفةُ النّحويّة
(1)

(2)

(3)

(4)

2-  اُذْكرِ الشّكلَ النّحويّ للصّلة الموضوعةِ بينَ مُعقّفيْن في النّصّ وحدّدْ مُكوّناتِها: 1ن
- .................................... : ...............................................
3-  عَوّضْ ما سُطّر بالمركّب شِبه الإسناديّ المناسب، مع الشّكل التّامّ: 1،5ن
-       خَسِرَ الرّجُلُ الّذي يُبالِغُ باسْتِمْرارٍ فِي الْخِيَانَةِ:
......................................................................
-       أنْيَابُ الْجِرْذَانِ تَفُوقُ فِي القُوّةِ ألْسِنَةَ اللّهَبِ:
......................................................................
-       التّاجِرُ هُوَ الّذي تَفَوّقَ فِي الدّهَاءِ:
......................................................................
4-       حَلّلْ ما يَلِي مُحدّدا موطنَ المجازِ ونوعَه والقرينةَ المانِعةَ: 4،5 ن
-       «فَتَحَ طَارِقٌ بْنُ زِيَادٍ الأنْدَلُسَ فِي بِدَايَةِ ق 8 م»: .........................................
.................................................................................................
.................................................................................................
-       «إنّ الْمدِينَةَ شَدِيدَةُ القَسْوَةِ عَلَى الفِئَاتِ الْمُهَمّشَةِ»: ......................................
....................................................................................................
....................................................................................................
-       قالَ تَعَالَى: «وَيُنَزّلُ لَكُمْ مِنَ السّمَاءِ رِزْقًا»: ...............................................
....................................................................................................
....................................................................................................
5-       أكْملِ الجدولَ مُعتمِدا الجملَ التّاليةَ: 4،5 ن
۱- كَأنّ البَازِيَ وَحْشٌ خُرَافِيّ فِي بَطْشِهِ.
۲-  الرّجُلُ الْخَائِنُ مِثْلُ الفَأرِ فِي الْمِصْيَدَةِ.
۳- إنّ انْتِقَامَ التّاجِرِ خُطّةٌ حَرْبِيّةٌ حِبْكَةً وَتَخْطِيطًا.
الْمُشبّهُ
الْمُشبّهُ به
أداةُ التّشبيهِ
وَجْهُ الشّبهِ
نوعُ التّشبيهِ
۱.




۲.




۳.





6-       كَوّنْ تشبِيها مُرسَلا مُفصّلا مع الشّكلِ التّامّ: 1 ن
..............................................................................................
7-  حلّلِ الجملةَ تحليلا نحويّا كاملا: 2،5 ن
   إنّ  النّفْسَ  الأمّـارَةَ  بِالسّوءِ  كَثِـيرَةُ  البُؤْسِ  وَ  الفَشَلِ





جملة:
..............................





[1] نقطة على وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة       ﴿ عـملا مُوفّـقا

الخميس، 10 يناير 2013

الفرض التّأليفيّ 3 (لغة وبلاغة) محمود تيمور: 2007-2008


أستاذة العربـيّة
الفرض التّأليفيّ 3: لغة وبلاغة
معهد "نهج صيّادة"
فوزيّة الشّـطّي
1 ث: 2007 2008
الورديّـة
التّلميذ(ة): ........................................ القسم: .......... الرّقم: ....... العدد: ......................../20
(1) فِي خَيْمَةٍ حَقِيرَةٍ (2) مِنَ الوَبَرِ يَعِيشُ سُلَيْمَانُ وَزَوْجَتُهُ وَأوْلاَدُهُ. وَهُمْ قَوْمٌ مِنَ الأعْرَابِ الرُّحّلِ، يَرْتَزِقُونَ مِنْ تَرْبِيَةِ الأغْنَامِ، وَيَتَنَقّلُونَ بِهَا مِنْ مَكَانٍ (3) إلَى مَكَانٍ. وَسُلَيْمَانُ رَجُلٌ عِمْلاَقُ الْجِسْمِ، (4) لَهُ وَجْهٌ جَافّ. [إذَا سَارَ مُلْتَحِفًا (5) بِمِطْرَفِهِ الأبْيَضِ خِلْتَهُ نَاقَةً تَتَهَادَى]. وَلِكَلْبِهِ فِي قَلْبِهِ مَكَانَةُ أحَدِ أوْلاَدِهِ. فَقَدِ الْتَقَطَهُ مِنَ الطّرِيقِ يَكَادُ يَهْلَكُ (6) مِنَ الْجُوعِ. فَآوَاهُ، وَعُنِيَ بِهِ (7) حَتَّى كَبُرَ وَتَرَعْرَعَ. وَأصْبَحَ اليَوْمَ مُخِيفًا (8) عَلَى وَدَاعَتِهِ.
محمود تيمور، دنيَا جديدةٌ، ص: 149، دار الشّباب، بتصرّف
1- أكملِ الجدولَ مِمّا رُقّمَ وسُطّرَ في النّصّ: 4ن
معنَى الْجارّ
وظيفةُ مركّب الْجرّ
معنَى الْجارّ
وظيفةُ مركّب الْجرّ
(1)

(5)

(2)

(6)

(3)

(7)

(4)

(8)

2- صُغْ مِمّا وُضِع بين مُعقّفيْن في النّصّ جملةً فيها كلّ أركانِ التّشبيه: 1ن
....................................................................................................
3- كَوّنْ جُمَلا حسْبَ المطلوبِ مع الشّكل التّامّ: 3ن
            -  التّخييرُ: حَياةُ التّرحالِ. الاسْتِقرارُ النّهائِيّ.
            ...............................................................................................
            -  التّسْويَةُ: الرّفْقُ بِالحيوَانِ. الاسْتِهَانَةُ بآلاَمِهِ.
            ...............................................................................................
            -  الاسْتِنْتَاجُ: إنْقاذُ الكَلْبِ الرّضِيعِ. إنْسَانِيّةُ سُليمانَ.
            ...............................................................................................
            4- حَلّلْ هذيْن المثاليْن وبَيّنْ نوعَ الْمَجَازِ فيهما: 3ن
            - رَكِبْتُ الْبَحْرَ إلَى أورُوبا: .......................................................................
            .....................................................................................................
            .....................................................................................................
            - أسّسَتْ عِلّيسَةُ مَدِينةَ قَرْطاجَ: ...................................................................
            .....................................................................................................
            .....................................................................................................
            5- حَلّلْ هذيْن المثاليْن وبَيّنْ نوعَ الاسْتعارةِ فيهما: 3ن
            - اِقْتَحَمَ أسَدٌ سَاحَةَ الوَغَى وَهْوَ يُشْهِرُ سَيْفَهُ: ......................................................
            .....................................................................................................
            .....................................................................................................
            - قَالَ المتَنَبّي مادِحا "الْمَجْدُ عُوفِيَ إذَا عُوفِيتَ والكَرَمُ": ..........................................
            .....................................................................................................
            .....................................................................................................
            6- كَوّنْ جُمْلتيْن الأولَى فيها مَجازٌ والثّانية فيها استعارةٌ، مع الشّكل التّامّ: 2،5ن
            - (1): ...................................................................................
            - (2): ...................................................................................
            7- حَلّلِ الجملةَ التّاليةَ بطريقة الصّندقةِ: 2،5ن
 زَارَ  الرّحّالةُ  الْمُغَـامِرُ جَمِيعَ  القَارّاتِ عَـدَا  أمْرِيكَا وَ آسِيَا





                     جملة: ...............................................

 [1] نقطة على وضوح الخطّ ونظافة الورقة
﴿ عمـلا مُوفَّـقا