v أستاذة العربيّة v فوزيّة الشّطّي v درس بلاغة v الأساليب الإنشائيّة غير
الطّلبيّة v v 1ث v التّطبيقاتُ وإصلاحُها v |
v التّطبيقات: 1-
صُغْ مِن كلِّ مثالٍ جملتـيْ تعجّبٍ على
الصّيغتيْن القياسيّتيْن، مع الشّكلِ التّامّ: ï بُرودَةُ الطَّقْسِ: ...............................................
/ .......................................... ï تَعَاسَةُ الـمَظْلُومِينَ بِلاَ ذَنْبٍ: .............................................
/ ............................................ 2- كَوّنْ
مِن كلّ مثالٍ جملتيْ إنشاءٍ غيرِ طلبيّ، مع الشّكلِ التّامّ: ï القَسَمُ عَلَى قَوْلِ
الـحَقِّ: ........................................
/ ............................................. ï ذَمُّ الاسْتِبْدَادِ
الغَاشِمِ: ........................................
/ ............................................. ï مَدْحُ العَقْلِ الرَّصِينِ: .........................................
/ ............................................ 3- حدّدْ
نوعَ الإنشاء في الأمثلةِ التّالية معرّفا أدواته (أفعال،
صيغ قياسيّة أو سماعيّة، أسماء مشتقّة، جملٌ..): ï لَـمْ
أَسْرِقْ، وَرَبِّـي، شَيْئًا: ...................................................................................... ï نِعْمَ
الإنْسَانُ الطَّمُوحُ الـمُثَابِرُ: ...................................................................................... ï لاَ
حَبَّذَا نُكْرَانُ الـجَمِيلِ: ...................................................................................... ï لِلَّهِ
دَرُّ الوَطَنِ الـحَبِيبِ: ...................................................................................... ï مَا
أَشْجَعَ عَنْتَرَةَ بْنَ شَدَّادٍ: ...................................................................................... ï 'وَاللَّيْلِ
إِذَا يَغْشَى'
(قرآن) : ...................................................................................... ï يَا
عَجَبِـي مِنْ وَقَاحَةِ الفَاسِدِينَ: ...................................................................................... ►◙ عمَــــــلا
مُـــــــوفّقا ◙◄ v إصلاحُ
التّطبيقات: 1- صُغْ مِن كلِّ
مثالٍ جملتـيْ تعجّبٍ على الصّيغتيْن القياسيّتيْن، مع الشّكلِ التّامّ: ï بُرُودَةُ الطَّقْسِ: مَا
أَبْرَدَ الطَّقْسَ! / أَبْرِدْ بِهِ مِنْ طَقْسٍ! ï تَعَاسَةُ الـمَظْلُومِينَ
بِلاَ ذَنْبٍ: مَا أَتْعَسَ الـمَظْلُومِينَ
بِلاَ ذَنْبٍ! / أَتْعِسْ بِهِمْ
مِنْ مَظْلُومِينَ بِلاَ ذَنْبٍ! 2-
كَوّنْ
مِن كلّ مثالٍ جملتيْ إنشاءٍ غيرِ طلبيّ، مع الشّكلِ التّامّ: ï القَسَمُ عَلَى قَوْلِ
الـحَقِّ: قَسَمًا بِشَرَفِي أَنَا أَقُولُ
الـحَقَّ. / تَاللهِ، أَقُولُ
الـحَقَّ. / أَحْلِفُ أَنْ
أَقُولَ الـحَقَّ... ï ذَمُّ الاسْتِبْدَادِ
الغَاشِمِ: بِئْسَ الاسْتِبْدَادُ
الغَاشِمُ. / لاَ حَبَّذَا الاسْتِبْدَادُ الغَاشِمُ. ï مَدحُ العَقْلِ الرَّصِين: نِعْمَ العَقْلُ الرَّصِينُ. / حَبَّذَا
العَقْلُ الرَّصِينُ. 3- حدّدْ
نوعَ الإنشاء في الأمثلةِ التّالية مُعرّفا أدواته (أفعال،
صيغ قياسيّة أو سماعيّة، أسماء مشتقّة، جملٌ..): ï لَـمْ
أَسْرِقْ، وَرَبِّـي، شَيْئًا: القسَمُ: جملةُ
القَسَمِ القائمةُ على غير الإسناد (وَرَبِّـي). ï نِعْمَ الإنْسَانُ الطَّمُوحُ
الـمُثَابِرُ: الـمدحُ: فعلُ المدحِ الجامدُ (نِعْمَ). ï لاَ حَبَّذَا نُكْرَانُ الـجَمِيلِ: الذّمُّ:
فعلُ الذّمِّ الجامدُ (لاَ حَبَّذَا). ï لِلَّهِ دَرُّهُ فَارِسًا وَشَاعِرًا: التّعجّبُ:
صيغةُ التّعجّبِ السّماعيّةُ (لِلَّهِ دَرُّهُ)[1]. ï مَا أَشْجَعَ عَنْتَرَةَ بْنَ شَدَّادٍ: التّعجّبُ:
صيغةُ التّعجّبِ القياسيّةُ على وزن 'مَا
أَفْعَلَهُ' (مَا أَشْجَعَهُ). ï 'وَاللَّيْلِ
إِذَا يَغْشَى' (قرآن) : القسَمُ: جملةُ القسم القائمةُ على غير
الإسناد (وَاللَّيْلِ). ï يَا عَجَبِـي مِنْ وَقَاحَةِ الفَاسِدِينَ: التّعجّبُ:
صيغةُ التّعجّبِ السّماعيّةُ (يَا عَجَبِـي). |
[1] الدَّرُّ هُوَ اللَّبَنُ، وَالـمَعْنَى: للهِ لَبَنُهُ، أَيْ إِنَّ اللهَ سَقَاهُ لَبَنًا خَاصًّا، فَأَصْبَحَ فَارِسًا بَطَلاً وَشَاعِرًا مَـجِيدًا.