إجماليّ مرّات مشاهدة الصّفحة

الأربعاء، 6 مايو 2015

إنتاج كتابيّ: (فقرة حجاجيّة بالدّعم: جرأة النّساء)، محور1: (الغزل، عمرُ)، 2014-2015



· أستاذة العربيّة · فوزيّة الشّطّي · إنتاج فقرة حجاجيّة بالدّعم · معهد حنّبعل ·

· الغزل الحضريّ · عمرُ بنُ أبي ربيعة · 1ث7 · 2014-2015 ·

 إنتاجُ فقرةٍ حجاجيّة بالدّعم 

- المنطلق:

«يَكْشِفُ الغَزَلُ الـحَضَرِيُّ نِسَاءً جَرِيئَاتٍ قَوْلاً وَفِعْلاً».

[ملاحظة: تُعطَى للتّلاميذ مُهلةٌ زمنيّة كيْ يُنجِزوا العملَ الفرديّ الّذي سيكون أساسَ العملِ الجماعيّ].

-   التّطبيق:

1- الأطروحةُ المدعومةُ:

لَقَدْ كَشَفَ الغَزَل الـحَضَرِيُّ نِسَاءً جَرِيئَاتٍ قَولاً وفِعلاً يَـخْتَلِفنَ تَـمَامًا عَنِ الحَبِيبَاتِ البَدَويّات. فَكَيفَ تَجَلَّى ذَلِكَ فِي شِعْرِ زَعِيمِ الإبَاحِيّين "عُمَرَ بْنِ أبِي رَبِيعَةَ

2- سيرورةُ الحجاجِ:

عَلَى مُسْتَوى الأقوَالِ، بَدَتْ حَبِيبَاتُ "أبِي الخطّاب" جَرِيئَاتٍ لاَ يَعرِفْنَ الحِشْمةَ ولاَ يَتَرَدَّدْنَ فِي مُعَاكَسَةِ العَاشِقِ علَنًا. دَلِيلُنا عَلَى ذَلِكَ قَولُ عمرَ على لسانِ "هِنْدٍ" وهيَ تَتَمَنّعُ شَامِتَةً:

«كُلَّمَا قُلْتُ: مَتَى مِيعَادُنَا؟  ضَحِكَتْ هِنْدٌ وَقَالَتْ: بَعْدَ غَدْ».

وقَدْ وَجَدْنَا صَدِيقَةَ الحَبِيبَةِ تَعْتَرِفُ اعْترافا صَرِيحا بِأنَّهَا حَاوَلَتْ إغْراءَ عُمَرَ الـمُتمَنِّعِ عَنْ وِصَالِـهِنَّ. إذْ قَالَتْ تُـحَدِّثُ العَاشِقَةَ: «قَالَتْ لَـهَا: قَدْ غَمَزْتُهُ فَأَبَـى».

أمّا عَلَى مُسْتَوى الأفْعَالِ، فَقَدْ ألْفَيْنَا نِسَاءَ عُمَرَ أكثَرَ جُرأةً. إذْ تَعَمَّدَتْ إحْدَى الحَبِيبَاتِ مَعَ رَفِيقَاتِهَا أنْ يُلاَحِقْنَ "أبَا الخَطَّابِ" أثْنَاءَ طَوافِهِ بِالكَعْبَة دُونَ خَشْيةٍ مِنَ الرّقابةِ أوِ احتِرامٍ لِقدَاسةِ المكانِ. وَقَدْ نَقَلَ عُمَرُ هَذِهِ الحَادِثَةَ فِي لَهْجَةِ الـمُفْتَخِرِ بِنَفْسِهِ الـمُتَبَاهِي بِـمَكَانَتِهِ عِنْدَ النِّسَاءِ. فَقَالَ عَلَى لِسَانِ الحبِيبَةِ الـمُتَرَبِّصةِ بِهِ أثناءَ أدائِهِ طقُوسَ الـحَجِّ:  

«قَالَتْ لِـــتِرْبٍ لَهَا تُـحَدِّثُهَا:  "لَنُفْسِدَنَّ الطَّوَافَ فِي عُمَرِ"».

ثُـمّ إِنَّ خَادِمَةَ فَاطِمَةَ، ابْنَةِ عَبْدِ الملِك، قَدْ سَعَتْ سَعيًا حَثِيثًا إلَى رَبْطِ الوصَالِ العَاطِفيّ بَيْنَ عُمَرَ وسيِّدتِها، وأبْدَتْ تَعَاطُفًا صَرِيحًا مَعَ العَاشِقِ الّذي يزعُمُ الحرْمانَ والوَلَهَ والتّوْقَ إلى التّلاَقِي.

3- الاستنتاجُ:

كَانَتْ جُرْأةُ نِساءِ عُمَرَ نَتِيجَةً مَعْقولَةً لِطبيعةِ الـمُجْتَمَعِ الحِجَازيّ الحَضَارِيّ الـمُتحوِّلِ الـمُنْفتَحِ الـمُتنوّعِ عِرقيّا وعقائديّا وثقافيّا. فَكَيْفَ ستَكُونُ نِسَاءُ الغَزِلِين البَدَوِيِّين العُذْرِيّين؟

- رقْنُ التّلميذة النّجيبة: أماني بولعراس مِن قسم 1ث7.

- مراجعةُ الأستاذة: فوزيّة الشّطّي.

 عَــــــــــملا مُــــــــــوفّـــقا 


السبت، 2 مايو 2015

الفرض التّأليفيّ 2 : (اللّغة والبلاغة)، نصّ: (كليلة ودمنة)، 2014-2015




دروس الفرض:
- اللّغة: معاني أدوات الرّبط + المركّب الموصوليّ.
- البلاغة: أنواعُ الخبر.


أستاذة العــربـيّة
الفرض التأليفيّ 2 : اللّغة والبلاغة
معهد "قرطاج حــنّـبعل"
فوزيّة الشّـــطّي
♣  1 ث 7  
2015.02.27
التّلميذ (ة): .................................... الرّقم: ..........
................... /20
قَالَ كَلِيلَةُ: زَعَمُوا أنَّ خَبًّا ومُغفَّلا أصَابَا فِي طَرِيقِهِمَا كِيسَ نُقُودٍ فِيهِ ألْفُ دِينارٍ. وَ(1) كَانَا شَرِيكَيْنِ فِي تِجَارَةٍ. فَقَعَدَا لِاقْتِسَامِ الدَّنَانِيرِ. فَقَالَ الـمُغَفَّلُ لِلْخَبِّ: "خُذْ نِصْفَهَا، وأعْطِنِـي النِّصْفَ". وكان الـخبُّ قَدْ وَطَّنَ نَفسَه عَلَى أنْ يَذْهَبَ بِهَا كُلِّهَا. فقَالَ: "لاَ نَقْتَسِمُهَا، فَإنَّ الشَّرِكَةَ والتَّفَاوُضَ أقْرَبُ إلى الـمُخَالَصَةِ وَالصَّفَاءِ. فَخُذْ مِنْهَا نَفَقَةً، وآخُذُ أنَا الآخَرُ مِثْلَهَا. ونَدْفِنُ البَقِيَّةَ فِي مَكَانٍ نَاءٍ [لَكِنْ] أَمِينٍ. فإذَا احْتَجْنَا إِلَى النَّفَقَةِ جِئْنَا مَعًا كَيْ نَأْخُذَ حَاجَتَنَا". فَوافَقَ الـمُغَفَّلُ. وأخَذَا شَيْئًا يَسِيرًا، وَدَفَنَا البَقِيَّةَ فِي أَصْلِ شَجَرَةٍ عَظِيمَةٍ. ثُمَّ إنَّ الـخَبَّ خَالَفَ الـمُغَفَّلَ إلَى الدَّنَانِيرِ. وَأَخَذَهَا. [أَيْ] خَانَ الأَمَانَةَ. ثُمَّ سَوَّى الأَرْضَ عَلَى مَوْضِعِهَا. بَعْدَ ذَلِكَ بِأشْهُرٍ جَاءَ الـمُغَفَّلُ لِلْخَبِّ قَائِلاً: "قَدْ احْتَجْنَا. فَانْطَلِقْ بِنَا إلَى الدَّنَانِيرِ كَيْ نَأْخُذَ مِنْهَا بَعْضَ النَّفَقَةِ". فَانْطَلَقَا مَعًا حَتَّى أَتَيَا الشَّجَرَةَ، فَاحْتَفَرَا الـمَكَانَ الّذِي دُفِنَتْ فِيهِ الدَّنَانِيرُ. فَلَمْ يَجِدَا شَيْئًا. فَأقْبَلَ الـخَبُّ عَلَى شَعْرِهِ يَنْتِفُه وَعلَى صَدْرِهِ يَضْرِبُه، وَصَاحَ قَائِلاَ: "(2) لاَ يَثِقَنَّ أحَدٌ بِأحَدٍ، ولاَ يَغْتَرَّنَّ بِأَخٍ وَلاَ صَاحِبٍ. خَالَفْتَ إِلَى الدَّنَانِيرِ، فَأَخَذْتَـهَا". [أَمَّا] الـمُغَفَّلُ فَجَعَلَ يَتَنَصَّلُ وَيَلْعَنُ. ولاَ يَزْدَادُ الـخَبُّ إلاَّ شِدَّةً عَلَيْه. وَظَلَّ يُرَدِّدُ: "مَنْ أخَذَهَا غَيرُكَ؟! وَهَلْ شَعُرَ بِنَا أحَدٌ سِوَانا؟!". ثُمَّ انْطَلَقَ بهِ إلَى القَاضِي شَاكِيًا طَالِبًا نَصِيبَهُ مِنَ الـمَالِ الـمَدْفُونِ.
عبد اللّه بن الـمقفّع، كليلةُ ودمنةُ، صص: 97-98، ط 2، مكتبة المعارف، بيروت، 2003 (بتصرّف)
1-     حدّدْ معنى أدواتِ الرّبط التّالية ونوعَ الرّبط الّذي أدّتْه في النّصّ: (1،5ن)
   - [لَكِنْ]: ........................................... : نوعُ الرّبط: ............................
   - [أَيْ]: ............................................. : نوعُ الرّبط: ............................
   - [أَمَّا]: .............................................. : نوعُ الرّبط: ...........................
2-     أكملِ الجدولَ مُعتمِدا الخبريْنِ المسطَّريْن في النّصّ بسَطرٍ واحدٍ: (2،5ن)
أدواتُ التّأكيد
أدواتُ النّفـي
نوعُ الـخبر
(1)


(2)


3-    عوِّضْ ما سُطّرَ بالمركّباتِ الموصوليّة المناسبة، مع الشّكل التّامّ: (1،5ن)
-       أَرَادَ الـخَبُّ الاسْتِحْوَاذَ عَلَى الـمَالِ كُلِّه: ..........................................................
-       سَيَنَالُ الـمُتَحَيِّلُ عَلَى شَرِيكِهِ جَزَاءً قَاسِيًا: ........................................................
-       ضَرَبَ كَلِيلَةُ مَثَلَ الـمُتَصَاحِبَيْنِ صُحْبَةً زَائِفَةً: ......................................................
4-     أكملِ الجدولَ مُعتمِدا ما سُطِّر في النّصّ بسَطريْن: (3ن)
المركّبُ
شكلُه النّحويُّ
وظيفتُه النّحويّةُ
-       أنْ يَذْهَبَ بِهَا كُلِّهَا.


-       كَيْ نَأْخُذَ مِنْهَا بَعْضَ النَّفَقَةِ.


-       الّذِي دُفِنَتْ فِيهِ الدَّنَانِيرُ.


5-    عوِّضْ ما سُطّرَ بالمركّباتِ شبهِ الإسناديّة المناسبة، مع الشّكل التّامّ: (1،5ن)
- جِئْنَا مَعًا كَيْ نَأْخُذَ بَعْضَ النَّفَقَةِ: ........................................................
- وَطَّنَ نَفسَه عَلَى أنْ يَذْهَبَ بِهَا كُلِّهَا: .....................................................
- اِحْتَفَرَا الـمَكَانَ الّذِي دُفِنَتْ فِيهِ الدَّنَانِيرُ: ..................................................
6-    خَاطِبْ خَائِنَ الأمانَةِ بِـمَا تشاءُ مُستعمِلا الموصُولاتِ وأدَواتِ النّفْيِ والتّأكِيد، مع الشّكل: (4ن)
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
7-      أكْمِلِ الجُملَ التّاليةَ حسْبَ المنوالِ، مع الشّكلِ التّامّ: (5ن)
-       بَــــــــــــــــــــــــــدَا التَّاجِرُ طَمَّاعًا خَوَّانًا لِلْأَمَانَةِ لاَ يَتَرَدَّدُ فِي خِدَاعِ صَدِيقِهِ.
-       ............... التَّاجِرَةُ ................................................................................
-       ............... التَّاجِرَانِ ...............................................................................
-       ............... التَّاجِرَتَانِ ..............................................................................
-       ............... التُّجَّارُ .................................................................................
-       ............... التَّاجِرَاتُ ..............................................................................
  نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة  

عَــــــــــــــــــــــملاً مُـوفَّــــــــــــــــقًا

الثلاثاء، 21 أبريل 2015

تطبيقات: (اللّغة)، درس: (المركّب شبه الإسناديّ)، مع الإصلاح، 2014-2015




أستاذة العربيّة : فوزيّة الشّطّي
لغة : تطبيقاتٌ عن المركّب شبه الإسناديّ
معهد "قرطاج حنّبعل"
 1 ث 7 [2014 - 2015]
1-   عوِّضْ ما سُطّر بالمركّباتِ الموصوليّة المناسبة، مع الشّكل التّامّ:
- عَادَ الإِنْسَانُ الرَّافِعُ شِعَارَهُ: ......................................................................
الشّكلُ النّحويّ: ......................................... الوظيفةُ النّحويّة: ...........................
-    يَـجِبُ انْكِسَارُ القَيْدِ حَتْمًا: ....................................................................
الشّكلُ النّحويّ: .......................................... الوظيفةُ النّحويّة: ...........................
2-    عوِّضْ ما سُطّرَ بالمركّبات شبهِ الإسناديّة المناسبة، مع الشّكل التّامّ:
-       "جِئْتُ كَيْ أُطْعِمَ أَفْوَاهَ الـجِيَاعِ": ...............................................................
الشّكلُ النّحويّ: ........................................... الوظيفةُ النّحويّة: .........................
-       الحَيَاةُ لاَ تَنْتَظِرُ مَنْ يَنَامُ نَوْمَ الأَمْوَاتِ: ..........................................................
الشّكلُ النّحويّ: ......................................... الوظيفةُ النّحويّة: ...........................
-       الَّذِينَ خُدِعُوا مَرَّةً يَتَعلَّمُونَ دَرْسًا هَامًّا: .........................................................
الشّكلُ النّحويّ: .......................................... الوظيفةُ النّحويّة: ..........................
3- صندِقْ ما يلي:
الـمُحِبُّ
وَطَـــنَـ
ـهُ
كَرِيـــــــمٌ
طَبْعُـــــ
ـــــهُ

 عَزِيزَةٌ
نَفْسُـ
ـهُ

       












                    جملة: ..............................
عمَــــــلا مُـــــــوفّقا
إصلاحُ التّطبيقات
1-   عوِّضْ ما سُطّر بالمركّباتِ الموصوليّة المناسبة، مع الشّكل التّامّ:
- عَادَ الإنْسَانُ الرَّافِعُ شِعَارَهُ: عَادَ الإنْسَانُ الّذِي يَرْفَعُ شِعَارَهُ. (الّذِي = مَنْ).
الشّكلُ النّحويّ: مركّب موصوليّ اسميّ    الوظيفةُ النّحويّة: نعت.
-       يَـجِبُ انْكِسَارُ القَيْدِ حَتْمًا: يَـجِبُ أَنْ يَنْكَسِرَ القَيْدُ حَتْمًا.
الشّكلُ النّحويّ: مركّب موصوليّ حرفيّ   الوظيفةُ النّحويّة: فاعلٌ.
2- عوِّضْ ما سُطّرَ بالمركّبات شبهِ الإسناديّة المناسبة، مع الشّكل التّامّ:
-       "جِئْتُ كَيْ أُطْعِمَ أَفْوَاهَ الـجِيَاعِ": جِئْتُ إِطْعَامًا لِأَفْوَاهِ الـجِيَاعِ.
الشّكلُ النّحويّ: م. شبه إسناديّ (قائم على المصدر)    الوظيفةُ النّحويّة: مفعول لأجله.
-       الحَيَاةُ لاَ تَنْتَظِرُ مَنْ يَنَامُ نَوْمَ الأمْوَاتِ: الحَيَاةُ لاَ تَنْتَظِرُ النَّائِمَ نَوْمَ الأَمْوَاتِ.
الشّكلُ النّحويّ: م. شبه إسناديّ (قائم على اسم الفاعل)    الوظيفةُ النّحويّة: مفعول به.
-       الّذِينَ خُدِعُوا مَرَّةً يَتَعلَّمُونَ دَرْسًا هَامًّا: الـمَخْدُوعُونَ مَرَّةً يَتَعَلَّمُونَ دَرْسًا هَامًّا.
الشّكلُ النّحويّ: م. شبه إسناديّ (قائم على اسم المفعول)    الوظيفةُ النّحويّة: مبتدأ.
3-    صندِقْ ما يلي:
الـمُحِبُّ




اسم فاعل
وَطَـــنَـ


مضاف
ـهُ


مضاف
إليه
كَرِيـــــــمٌ


صفة
مشبّهة
طَبْعُـــــ

مضاف
ـــــهُ

م.إليه
Ø





حرف
عطف
 عَزِيزَةٌ


صفة مشبّهة
نَفْسُـ

مضاف
ـهُ

م.إليه
       
فاعل: م.إضافيّ
فاعل: م.إضافيّ
مف.به: 
م.إضافيّ
معطوف عليه: م.ش.إسناديّ
معطوف: 
م.ش.إسناديّ
مبتدأ: م.ش.إسناديّ
خبر: م.عطفيّ


                    جملة: اسميّة بسيطة
عمَــــــلا مُـــــــوفّقا