إجماليّ مرّات مشاهدة الصّفحة

الخميس، 27 سبتمبر 2012

الفرض العاديّ 1: (اللّغة والبلاغة)، نصّ: (طوقُ الحمامة)، 1ث4، 2011-2012.



أستاذة  العربيّة
الفرض التّأليفيّ1: مقال أدبيّ
معهد قرطاج درمش
فوزيّة الشّطّي
﴿ : 4
2011.11.01


التّلميذ(ة): ................................... الرّقم: ........ العدد: ................/20

(1) مِنْ آفَاتِ الْحُبِّ الْهَجْرُ. وَهْوَ عَلَى ضُرُوبٍ. فَأَوَّلُهَا هَجْرٌ يُوجِبُهُ تَحَفُّظٌ مِنْ رَقيبٍ حَاضِرٍ. وَإِنَّهُ لَأَحْلَى مِنْ كُلِّ وَصْلٍ. (2وَلِي فِي هَذَا أبْيَاتٌ. مِنْهَا: 
[«وُرُودُكَ نَهْلَ الْمَاءِ مِنْ بَعْدِ ظَمْأَةٍ...أَلَذُّ مِنَ الْعَلِّ الْمَكِينِ وَأَعْذَبُ»].
وَمِنْهَا: «وَلاَ تَأْمَنِ الْإِظْلاَمَ، فَالْفَجْرُ طَالِعٌ ... وَلاَ تَلْتَبِسْ بِالضَّوْءِ، (أ) فَالشَّمْسُ تَغْرُبُ».
ثُمَّ هَجْرٌ يُوجِبُهُ التَّذَلُّلُ. (ب) وَهْوَ أَلَذُّ مِنْ كَثِيرِ الْوِصَالِ. وَلِذَلِكَ لاَ يَكُونُ إِلاَّ عَنْ ثِقَةِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنَ الْمُتَحَابَّيْنِ بِصَاحِبِهِ وَاسْتِحْكَامِ الْبَصِيرَةِ فِي صِحَّةِ عَقدِهِ. فَحِينَئِذٍ يُظْهِرُ الْمَحْبُوبُ، (3) سَامَحَهُ الْلَّهُ، هِجْرَانًا لِيَرَى صَبْرَ مُحِبِّهِ. وَذَلِكَ لِئَلاَّ يَصْفُوَ الدَّهْرَ الْبَتَّةَ. ثُمَّ هَجْرٌ يُوجِبُهُ الْعِتَابُ لِذَنْبٍ يَقَعُ مِنَ الْمُحِبِّ. (ج)وَهَذَا فِيهِ بَعْضُ الشِّدَّةِ. لَكِنْ فَرْحَةُ الرِّجْعَةِ وَسُرُورُ الرِّضَا يَعْدِلُ مَا مَضَى. فَإِنَّ لِرِضَا الْمَحْبُوبِ بَعْدَ سُخْطِهِ لَذَّةٌ فِي الْقَلْبِ لاَ تَعْدِلُهَا لَذَّةٌ وَمَوْقِفٌ مِنَ الرُّوحِ لاَ يَفُوقُهُ شَيْءٌ مِنْ أَسْبَابِ الدُّنْيَا.
سعيد بن حزم الأندلسيّ: «طوقُ الحمامةٍ»، دار الفكر، صص (67 - 70)، بتصرّف.
                                                   
1-    حدِّدْ رُتَبَ الجمل المسطَّرة والمرقّمة: 1,5ن
(1): .................................  
(2): .................................  
(3): .................................
2-   أكمِل ما يلي معتمِدا الْبيتَ الشِّعريَّ الموضوعَ بيْن معقَّفيْن: 2,5ن
(0,25) المتكلّمُ: .................................  (0,5) المخاطَبُ: ....................................
(0,25) القناةُ: ..................................   (0,25) اللّغةُ: .......................................
(0,5) وظيفةُ اللّغةِ: .............................   (0,25) الرّسالةُ: .....................................
(0,5) المقامُ: ..................................................
3-   اِستخرِجْ منَ الجملِ المسطَّرة قرائنَ الاستِئناف مُعرِّفا إيّاها: 3ن
- (أ): .................................................................................................
- (ب): ...............................................................................................
- (ج): ................................................................................................
    4-  اِستخرجِ النّواةَ الإسناديّةَ الرّئيسةَ منَ الجملِ التّالية مُحدِّدا مُكوِّنَيْ كلٍّ منها: 4ن
- وَهْوَ عَلَى ضُرُوبٍ: 
  .................................... [............ + ..............]
- وَلاَ تَلْتَبِسْ بِالضَّوْءِ:  
................................... [............ + ..............]
- إِنَّ لِرِضَا الْمَحْبُوبِ لَذَّةٌ فِي الْقَلْبِ: 
................................ [............ + ..............]
- يُرَى صَبْرُ الْمُحِبِّ بِالْهِجْرَانِ: 
  ................................... [............ + ..............]
    5-  اِستخرجِ النّواةَ الإسناديّةَ الْفَرعِيّةَ منَ الجملتيْن التّالِيتَيْن مُحدِّدا مُكوِّنَيْ كلٍّ منها: 2ن
- الْهَجْرُ هُوَ عِتَابُ الْمُحِبِّ:  
................................... [............ + ..............]
- سُرُورُ الرِّضَا يَعْدِلُ مَا مَضَى: 
  .................................... [............ + ..............]
    6-  وَجِّهْ إلى الْمَحْبُوبِ الّذي تَمادَى في الْهِجْرَانِ خِطابا تَنهاهُ فيه عنْ تَعذيبِ مُحِبِّهِ، مع الشّكلِ التّامّ: 3ن
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
    7عرِّفِ الجملةَ التّاليةَ مُكمِّلا الصّندوقَ بالوظائفِ والأشكالِ النّحويّة: 3ن

إِنَّ

الْهِجْرانَ
 الْمُتعَمّـدَ
شَدِيدُ
الْقَسْوَةِ
 وَ
الْإِيلاَمِ
 حَقّـا




جملةٌ: ................................


 [1] نقطة على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة

عملا موفَّــقا  

الجمعة، 14 سبتمبر 2012

الفرض التّأليفيّ 1: (المقال الأدبيّ)، محور 1: (شعرُ الغزل)، 2009-2010




أستاذة  العربيّة
الفرض التّأليفيّ1: المقال الأدبيّ
معهد نهج صيّادة
فوزيّة الشّطّي
﴿ : 2 + 3 
2009.12.07 


   الموضوع:
   تَتَجَلَّى فِي الغَزَلِ الإبَاحِيِّ (الْحَضَرِيِّ) فَرْحَةُ الْحُبِّ وَجُرْأةُ الحبِيبِ وَالحبِيبَةِ عَلَى طَلَبِ الوِصَالِ وَعَلَى تَحْقِيقِهِ.
   حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ مُعْتَمِدًا شَوَاهِدَ دَقِيقَةً مِنْ أشْعَارِ عُمَرَ بنِ أبِي رَبِيعَةَ.
                                              عَمَـلا مُوفّـقا  
                                            

الفرض التّأليفيّ 2: (المقال الأدبيّ)، محور 1: (الشّعر الوطنيّ)، 2008-2009


معهد نهج صيّادة
الفرض التّألفيّ 2 : المقال الأدبيّ
أستاذة العربيّة
الورديّة
1 ث (1+4) : 2008-2009
فوزيّة الشّطّي
     الموضوع  
  اِهْتَمَّ الشِّعرُ الْوَطنِـيُّ بِالْقِيَمِ الْإِنْسَانِيَّةِ الْعَامَّةِ أَمَلاً فِي تَـحْرِيرِ كُلِّ الشُّعُوبِ مِنَ الْـجَهْلِ وَالْـخَوْفِ وَالْاسْتِعْمَارِ. لِذَا كَانَ هَذَا الشِّعْرُ عَالَـمِيًّا أَكْثَرَ مِـمَّا هُوَ مَـحَلِيٌّ.
         حَلِّلْ هَذَا الْقَوْلَ مُبْدِيًا رَأْيَكَ فِيهِ.
 عَمـلا مُوفّـقا 


الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

الفرض التّأليفيّ 2: (اللّغة والبلاغة)، نصّ: (النّحو العربيّ)، 2009-2010


   أستــاذة  العــربيّة      الفرض التأليفيّ 2 في اللّغة و البلاغة      معهد "نهج صيّادة"
فوزيّة الشّــطي             1ث3 : (2010.02.22)                  بالورديّة
التّلميذ(ة) : .................................................. الرّقم : ........... العدد : ........................../20

   وُجِدَ مَلكٌ كَثيرٌ شَحْمُه. فجَمعَ الأطبّاءَ، وقالَ لهمْ: (١)«لَعَلَّكُمْ تُدَبِّرُونَ لِي حِيلةً، فَتُخفِّفُوا عنِّي قليلاً». فما أفادُوهُ بشيْءٍ. فجاءَه مُنجِّمٌ مُتطبِّبٌ. فقالَ لهُ الملكُ: «هلْ لكَ أنْ تُعالِجَنِي حتَّى تُزيلَ عِلّتِي؟» فقالَ: «أمْهِلْنِي حتَّى يَجيءَ اللّيلُ، فَأنظرَ في طالعِكَ كيْ أعرفَ الدّواءَ الأكْثرَ نَجاعةً». فقالَ الملكُ: «إذنْ أجازِيَكَ». وفي الصّباحِ قالَ الْمُنجِّمُ: «يَدُلُّ طالعُكَ علَى أنّكَ لنْ تَحْيا أكْثرَ مِنْ شَهْرٍ». واغْتاظَ الملكُ، وسَجنَه، وخَلاَ بِنفسِه مُغْتَمًّا بِقُرْبِ أجَلهِ. فَكانَ كُلَّما انْسَلخَ يَومٌ ازدادَ هَـمـًّا وغَمًّا حتَّى ذابَ شَحمُهُ. ولَمَّا مضَى الشّهرُ ولم يَمُتْ أَحْضَر المنجِّمَ، وقالَ لهُ: (٢)«ما رأيُكَ؟» فقالَ: «أعزَّ الله الملكَ. مَا كُنتُ لأعْلمَ الغيْبَ فَأتنبَّأَ بِأجَلِك. فَبحَثْتُ عنْ (أ) [حَلٍّ يُشبِهُ الدّواءَ]. فَما وَجَدْتُ غيْرَ الغَمِّ. ولمْ أسْتطِعْ أنْ أجْلِبَ لكَ الغَمَّ إلاّ بِهذه الحِيلَةِ». فأُعجِبَ به الملكُ وقال مازحًا: (٣)«بئْسَ هذهِ الحِيلةُ. (ب) [إنّها كَالزِّلزالِ إفْزاعًا]». ثُمّ أفْرجَ عنهُ، وجَازَاه.
النّحو العربيّ، نشر الشّركة التّونسيّة للتّوزيع، 1984، صص81-90، بتصرّف
1-             أكْملِ الجدولَ مُعتمِدا ما سُطِّر بِسطرٍ واحدٍ في النّصّ: 3ن
المركّب
شكله النّحويّ
وظيفته النّحويّة
كثيرٌ شحْمُه


الأكثرَ نَجاعةً


مُغتمًّا بقُربِ أجلهِ


2-             حدِّدْ نوعَ الإنشاءِ في الجمَلِ المسطَّرةِ بِسطريْن في النّصّ: 1,5ن
(١): ..................................  (٢): ..................................
(٣): ..................................
3-             كوِّنْ جُمَلَ تعجُّبٍ بالصّيغتينِ القياسيّتينِ، مع الشّكلِ التّامِّ: 3ن
فَشَلُ الأطبّاءِ:  مَا أفْعلَهُ! ....................................................
                   أفْعِلْ بِه مِنْ! .................................................
خَوْفُ الملِكِ:  مَا أفْعلَهُ! .....................................................
                   أفْعِلْ بِه مِنْ! .................................................
4-             أكْملِ الجدولَ مُعتمِدا الجملتيْن الموضوعتيْن بين مُعقَّفين في النّصّ: 3ن
المشبَّهُ
المشبَّهُ به
أداةُ التّشبيه
وجهُ الشَّبهِ
نوعُ التّشبيهِ
أ.




ب.




5-             كوِّنْ تَشبِيهيْن حسْبَ المطلوبِ مع الشّكلِ التّامِّ: 2ن
 صِفِ الملكَ بِتشبيهٍ مُرسَلٍ مُفصَّلٍ:
.................................................................
صِفِ المنجِّمَ بِتشبيهٍ بَليغٍ:
..................................................................
6-             اِجْعلْ ما سُطِّر مُركَّبا شِبهَ إسناديّ، مع الشّكلِ التّامِّ: 4ن
-         إنّ الملكَ المرِيضَ يئِسَ مِنْ فَهْمِ الحِيلَةِ:.
...................................................... نوع المشتقّ: ...................
-         المنجِّمُ سُجِنَ ظُلْمًا: 
...................................................... نوع المشتقّ: ...................
-         أرادَ الأطبَّاءُ أنْ يُعالِجُوا المريضَ بِكُلِّ الوَسائِلِ:
...................................................... نوع المشتقّ: ...................
-         المتَطبِّبُ يُبالِغُ في العِلْمِ بِالعِلاجِ:
...................................................... نوع المشتقّ: ...................
7-             حلِّلِ الجملةَ مُعتمِدا طريقةَ الصّندقةَ: 2,5ن
 إنَّ  الْمُنَـــــجِّمَ  الشَّهِــيـــــــرَ  أَوْسَـــعُ  عِلـمًا  مِنَ  الأَطِـــبَّـاءِ

جملة: .....................................

(1) نقطة على وُضوح الخطّ و نظافةِ الورقةِ                  عَملاً مُوفَّقًا