الخميس، 6 مارس 2014

درس إنتاج كتابيّ: فقرة حجاجيّة بالدّعم، (محور الحكاية المثليّة)، 2013-2014

أستاذة العربـيّة
1 ث: إنتاج كتابيّ(كليلة ودمنة)
معهد "قرطاج حنّبعل"
فوزيّة الشّـطّي
إنتاجُ فقرة حجاجيّة بدعْم أطروحة
2013 - 2014
المنطلق:
نَـجَحَ دِمنةُ في أنْ يُهلِكَ الثّورَ بِالحيلةِ. لِـمَاذَا؟
التّحرير:
[ملاحظة منهجيّة: رتّبْنا الحُججَ حسْبَ معيار الشّخصيّات. ويمكنُ للمُحرّرِ أنْ يختارَ معاييرَ أخرى لتنظيم حُججه مِن المهِمّةِ إلى الأهَمّ أو مِن الأقوَى إلى الأضعف أو مِن الواقعيّة إلى المنطقيّة...]
1-   الأطروحةُ المدعومة:
لقدْ نجحَ الدّاهيةُ دمنةُ سريعا في إهلاكِ الثّورِ شَتْربةَ شرَّ هَلاكٍ. فلماذا استطاعَ بمجرّد الحيلةِ أنْ يَرتكِبَ تلك الجريمةَ النّكراء؟
2-   سيرورةُ الحـجاج:
تَكمنُ أسبابُ نجاح الحيلةِ الغادرةِ في الشّخصيّاتِ الرّئيسةِ الثّلاث. فدمنةُ والأسدُ والثّورُ يتقاسمون كُلُّهمْ مسؤوليّةَ ما حدثَ.
لَقد ألْفيْنا دمنةَ واسعَ العلمِ بليغَ الخِطاب بيِّنَ الحكمة. لكنّه وظّفَ هذه الكَفاءاتِ جميعَها في صناعة الشّرّ. إذ تمكّن بـمُنتهَى اليُسْر مِنْ أنْ يُقنعَ الأسدَ بأنّ صديقَه الثّورَ خائنٌ خؤُونٌ طامعٌ في الاسْتيلاء على العرْشِ بانقلابٍ غادرٍ. وبيُسْر أعظمَ قدِرَ دمنةُ أنْ يُقنعَ الثّورَ بأنّ الملكَ لا يُؤمَن شرُّه ولا تَدومُ عِشْرتُه ولا تُروَّضُ شَهوتُه إلى سفْكِ الدّماء حتّى لو كانتِ الفريسةُ صديقًا حمِيما.
أمّا الأسدُ، ملكُ البلادِ والعبادِ، فبدا عاجِزا عن انتقاءِ الحاشية المناسِبة. زِدْ على ذلك أنّه كانَ مُستبدّا برأيه. لقد اتّخذ قرارا مُتسرّعا حاسما بقتْل الثّورِ المتّهَمِ بالخيانة العُظمَى دونَ أنْ يَستشيرَ أحدا من ذوِي الحكمة والرّصانة. ثمّ إنّه حاكمٌ ظالِـمٌ لأنّه حَرمَ شتْربةَ حقَّه القانونـيَّ في محاكمة عادلة يدافعُ فيها عن نفسه. فالأسدُ احتكرَ السّلطةَ القضائيّة كيْ يُزيحَ مُنافِسا مُحتمَلا. وتَجاهل، لتحقيقِ غايته تلك، أنّ المتّهمَ بريءٌ حتّى تثبُتَ إدانتُه. وعندما ثَبتَ لِلجميعِ أنّ الثّورَ ضحيّةُ وِشاية حاقِدة حاسِدة كان الأوانُ قد فاتَ.
أمّا شتربةُ فهو مسؤُولٌ أيضا عن الفخِّ الدّامي الّذي وَقعَ فيه. إنّه حسَنُ الطّوِيّة، ساذَجُ الطّبْع، عدِيمُ الشّكّ. وليس مِن مَصلحةِ شخصٍ بهذه الخِصال الحمِيدةِ أن يُصادِقَ السّلطانَ. فقُصورُ الملوكِ كانتْ، وما تزالُ، أوكارا لحياكة المؤامراتِ الشّنيعة. وكثيرا ما يدفعُ فيها الأبْرياءُ ثمنَ رِفْعَةِ أخلاقِهمْ ونزاهةِ آرائِهمْ. وهكذا كان مصيرُ الثّور: لبـَّى المسكينُ دعوةَ الملكِ ليصيرَ الرّفيقَ المبجّلَ والصّديقَ النّصُوحَ، ثمّ انتهَى فريسةً سهْلةً بين فكّيْ مَنْ سبَقَ أنْ مَنحَه عهْدَ أمانٍ خانَه عندَ أوّلِ وِشايةٍ.
3-   الاستنتاجُ:
تجلّى لنا، إذنْ، أنّ هلاكَ الثّورِ جريمةٌ سياسيّةٌ متعدّدةُ الفَواعلِ تَفْضَحُ عيوبَ الاستبدادِ بالرّأي وبالسّلطة معا. فالاستبدادُ السّياسيّ غالبا ما يسهّلُ على الفُسّادِ إنْجاحَ شتَّى جرائمِهم.

عمَـلا مُـوفّــقا

السبت، 4 يناير 2014

الفرض العاديّ 3: (اللّغة والبلاغة)، 1ث4، نصّ: (عماد حاتم)، 2010-2011

أستــاذة العربــيّة
الفرض العاديّ 3: لغة وبلاغة
معهد "قرطاج درمش"
فوزيّة الشّـطّي
1 ث 4
2011.04.14
التّلميذ(ة): ......................................... الرّقم: ........ العدد: ................/20
  نَحَتَ بِيجْمَاليُون الْفَنَّانُ الْقُبْرُصِيُّ الْعَظِيمَةُ مَوَاهِبُهُ تِـمْثَالاً مِنَ الْعَاجِ لِفَتَاةٍ سَاحِرَةِ الْـجَمَالِ. وَكَانَ الْفَنَّانُ يُمْضِي السَّاعَاتِ الطَّوِيلَةَ مُـمْعِنًا نَظَرَهُ فِي تِـمْثَالِهِ. حَتَّى إِنَّهُ وَقَعَ أَخِيرًا فِي هَوَاهُ. الَّتِي صَاغَتْهَا يَدَاهُ خَلَبَتْ لُبَّهُ. فَأَخَذَ يُزَيِّنُهَا بِالْحُلِيِّ وَيَغْمُرُهَا بِفَاخِرِ اللِّبَاسِ. وَشَرَعَ يُتوِّجُ رَأْسَهَا بِأَكَالِيلِ الْوُرُودِ. كَمْ مَرَّةً هَمَسَ فِي أُذْنِهَا: «آهٍ، كَمْ كُنْتُ سَأُصْبِحُ سَعِيدًا لَوِ اسْتَطَعْتِ الرَّدَّ عَلَى نَجْوايَ! (۱)[كَيْفَ أَجْعَلَكِ حَيَّةً؟ وَلَكِنَّ التِّمْثَالَ يَظَلُّ عَلَى صَمْتِهِ صَمْتَ الأَبْكَمِ. وَحَلَّ عِيدُ أفْرُودِيت إِلَهَةِ الْـحُبِّ. فَضَحَّى لَهَا بِيجْمَاليُون الَّذِي كَانَ يَعْبُدُهَا بِعِجْلَةٍ بَيْضَاءَ مُذَهَّبَةِ الْقَرْنَيْنِ. وَبَسَطَ يَدَيْهِ أمَامَها، وَرَاحَ يَهْمِسُ ضَارِعًا: « أَيّتُهَا الآلِهَةُ الْخَالِدُونَ، وَأَنْتِ يَا رَبَّةَ الْجَمَالِ الشَّقْرَاءَ، يَا أفْرُودِيت، أَنْتُمْ قَادِرُونَ عَلَى مَنْحِ سَائِلِكُمْ مَا يَتَمَنَّاهُ. (۲) [هَبُونِي زَوْجَةً تُشْبِهُ بِرَوْعَتِهَا تِمْثَالَ تِلْكَ الْفَتَاةِ الَّذِي صَنَعْتُه بِيَدِي.
   رَجَعَ بِيجْمَالِيُون إِلَى مَنْزِلِهِ. وَاقْتَرَبَ مِنْ تِمْثَالِهِ الْجَمِيلِ. وَ(۳) [لاَ تَسَلْ عَنْ دَهْشَتِهِ وَسَعَادَتِهِ إذْ رَأَى التِّمْثَالَ يُبْعَثُ حَيًّا]. فَقَلْبُهُ يَنْبِضُ، وَتَلْتَمِعُ فِي عَيْنَيْهِ الْـحَيَاةُ. وَهَكَذَا قَرَّرَتْ أفرُودِيت أَنْ تَمْنَحَ بيجْمَاليُون زَوْجَةً بَدِيعَةً.                    عماد حاتم ، أساطير اليونان ، ص 104 ، بتصّرف ، دار الشّرق العربيّ

  1- أكملِ الْجَدولَ مُعتمِدا ما سُطّر في النّصّ: 4ن
المركّب
شكله النّحويّ
وظيفته النّحويّة
- الْعَظِيمَةُ مَوَاهِبُهُ.


- الَّتِي صَاغَتْهَا يَدَاهُ.


- صَمْتِهِ صَمْتَ الأَبْكَمِ.


- أَنْ تَمْنَحَ بيجمَاليون زَوْجَةً بَدِيعَةً


2- حَدّدْ نوْعَ الإنشاءِ و مَعناه مُعتمِدا ما وُضِع بين مُعقّفيْن في النّصّ: 3ن
(۱): ...................... المعنى: .................................................................
(۲): ...................... المعنى: .................................................................
(۳): ...................... المعنى:..................................................................
3- كوّنْ جُملا مِنَ الإنشاءِ غير الطّلبِيّ حسبَ المطلوبِ مع الشّكل التّامّ: 3ن
- تَعَجَّبْ (بِصيغةِ: مَا أَفْعَلَهُ!) مِن طِيبَةِ أَفْرُدِيت: 
......................................................
- تَعَجَّبْ (بِصيغةِ: أَفْعِلْ بِهِ مِنْ!) مِنْ عَظَمَةِ الْمُعْجِزَةِ: 
......................................................
- اِمْدَحْ جُرْأَةَ النَّحُّاتِ عَلَى الْآلِهَةِ: 
......................................................
- ذُمَّ هُيَامَ بِيجمَاليون بِالتِّمْثَالِ: 
......................................................
4- أ/ عوِّضْ مَا سُطِّر بمركَّبٍ شبهِ إسناديّ مع الشّكل التّامّ: 1,5ن
- تَأَلَّقَتْ أَفرُودِيت الَّتِي كَرُمَ طَبْعُهَا: ..............................................................
- جَمِيلٌ أَنْ يَتَحَقَّقَ الدُّعَاءُ سَرِيعًا: ................................................................
    ب/ عوِّضْ مَا سُطِّر بمركَّبٍ موصوليّ مع الشّكل التّامّ: 1,5ن
- بِيجمَاليون هُوَ الْفَرِحُ بِتِمْثَالِهِ النَّاطِقِ: ..........................................................
-  رَاقَنِي تَتْوِيجُ التِّمْثَالِ بِالْأَكَالِيلِ: ...............................................................
5- وَجِّهْ إلَى التِّمْثَالِ الْـحَيِّ خِطابا غنِيّا بالإنشاء الطّلبيّ وغيرِ الطَلبيّ، مع الشّكل التّامّ: 3ن
........................................................................................................
........................................................................................................
........................................................................................................
........................................................................................................
6- صَنْدِقْ الْجملةَ التّاليةَ: 3ن
  اِشْتَهَرَ   فـِي   الْيُـــــونَانِ   التِّـــــمْثَالُ   الْبَــدِيعُ   جَــــمَالُـــــهُ






     


جملة: .....................................
نقطة (1): على وضوحِ الْخطّ ونظافةِ الْورقة         عمــــلاً مُوفّـــــقًا  

الفرض العاديّ 3: (اللّغة والبلاغة)، 1ث2، نصّ: (أسطورة بيجماليون)، 2011-2012

أستــاذة العربــيّة
الفرض العاديّ 3: لغة وبلاغة
معهد قرطاج درمش
فوزيّة الشّـطّي
  1 ث 2   
2011.04.14
 التّلميذ(ة): ......................................... الرّقم: ........ العدد: ................/20  
   نَحَتَ بِيجمَاليون الْفَنَّانُ القُبْرُصِيُّ الأَعْظَمُ مِنَ الْعَاجِ تِـمْثَالاً لِفَتَاةٍ سَاحِرَةِ الْجَمَالِ. وَ كَانَ الفَنَّانُ يُمْضِي السَّاعَاتِ الطَّوِيلَةَ مُـمْعِنًا نَظَرَهُ فِي تِـمْثَالِهِ حَتَّى وَقَعَ أَخِيرًا فِي هَوَاهُ، فِي هَوَى الْفَتَاةِ الَّتِي صَاغَتْهَا يَدَاهُ. فَأَخَذَ يُزَيِّنُهَا بِالْحُلِيِّ وَيَغْمُرُهَا بِفَاخِرِ اللِّبَاسِ وَيُتَوِّجُ رَأْسَهَا بِأَكَالِيلِ الْوُرُودِ. وَ كَمْ مَرَّةً هَمَسَ فِي أُذْنِهَا: «آهٍ، (١)[كَمْ كُنْتُ سَأُصْبِحُ سَعِيدًا لَوْ كُنْتِ حَيَّةً أَوْ لَوِ اسْتَطَعْتِ الرَّدَّ عَلَى نَجْوايَ!»]. وَلَكِنَّ التِّمْثَالَ يَظَلُّ عَلَى صَمْتِهِ الْأَبْكَمِ. وَحَلَّ عِيدُ أفروديت إِلَهَةِ الْحُبِّ. فَضَحَّى لَهَا بيجمَاليون الَّذِي كَانَ يُجِلُّهَا بِعِجْلَةٍ بَيْضَاءَ مُذَهَّبَةِ الْقَرْنَيْنِ وَبَسَطَ يَدَيْهِ أمامَها وَراحَ يهمِسُ ضارِعًا: «(۲)[أيّتُهَا الآلِهَةُ الْخَالِدُونَ]، وَأَنْتِ يَا أفرُودِيت، يَا رَبَّةَ الْجَمَالِ الشَّقْرَاءَ، أَنْتُمْ قَادِرُونَ عَلَى أَنْ تَمْنَحُوا سَائِلَكُمْ مَا يَتَمَنَّاهُ. (۳)[لِـمَ لاَ تَهَبُونـِي زَوْجَةً تُشْبِهُ بِرَوْعَتِهَا تِـمْثَالَ تِلْكَ الْفَتَاةِ الَّذِي صَنَعْتُهُ بِيَدِي؟»]. ثُمَّ رَجَعَ بيجماليون إِلَى مَنْزِلِهِ. وَاقْتَرَبَ مِنْ تِمْثَالِهِ الْجَمِيلِ ذَاكَ. وَيَا لِدَهْشَتِهِ وَسَعَادَتِهِ إِذْ رَأَى التِّمْثاَلَ يُبْعَثُ حَيًّا. فَقَلْبُهُ يَنْبِضُ، وَتَلْتَمِعُ في عَينيْهِ الْحَيَاةُ. وَهَكَذَا مَنَحَتْ أفرُوديت بِيجمَاليون زَوْجَةً بَدِيعًا جَمَالُـهَا.                                                                                                                 عماد حاتم ، أساطير اليونان ، ص 104 ، بتصّرف ، دار الشّرق العربيّ
1- أكملِ الْجَدولَ مُعتمِدا ما سُطّر في النّصّ: 4ن
المركّب
شكله النّحويّ
وظيفته النّحويّة
- الرَّدَّ عَلَى نَجْوايَ.


- الَّذِي كَانَ يُجِلُّهَا


- أَنْ تَمْنَحُوا سَائِلَكُمْ مَا يَتَمَنَّاهُ.


- بَدِيعًا جَمَالُهَا.


2- حَدّدْ نوْعَ الإنشاءِ ومَعناه مُعتمِدا ما وُضِع بين مُعقّفيْن في النّصّ: 3ن
(۱): ...................... المعنى: .............................................................
(۲): ...................... المعنى: .............................................................
(۳): ...................... المعنى:..............................................................
3- كوّنْ جُملا مِنَ الإنشاءِ غير الطّلبِيّ حسبَ المطلوبِ مع الشّكل التّامّ: 3ن
- اِمْدَحْ طِيبَةَ الإلَهَةِ أَفْرُودِيت. ................................................................
- ذُمَّ سَذَاجَةَ النَّحَّاتِ بِيجمَاليون. ...........................................................
- تَعَجَّبْ (بِصيغةِ: أَفْعِلْ بِهِ مِنْ!) مِنْ بَرَاعَةِ النَّحَّاتِ. 
......................................................
- تَعَجَّبْ (بِصيغةِ: مَا أَفْعَلَهُ!) مِنْ رَوْعَةِ التِّمْثَالِ الْـحَيِّ.
......................................................
4- أ/ عوِّضْ مَا سُطِّر بمركَّبٍ شبهِ إسناديّ مع الشّكل التّامّ: 1,5ن
- رَاجَ أَنَّ النَّحَّاتَ عَاشِقٌ لِلتِّمْثَالِ
.......................................................................
- نَطَقَ التِّمْثَالُ الَّذِي حَسُنَ فِي عَيْنِ صَاحِبِهِ
......................................................................
    ب/ عوِّضْ مَا سُطِّر بمركَّبٍ موصوليّ مع الشّكل التّامّ: 1,5ن
- أَسْعِدُونِي بِـجَعْلِ التِّمْثَالِ حَيًّا: .................................................................
- اِنْتَشَى النَّحَّاتُ السَّعِيدُ حَظُّهُ: ................................................................
5- وَجِّهْ إلَى الْنَّحَّاتِ الْعَاشِقِ خِطابا غنِيّا بالإنشاء الطّلبيّ وغيرِ الطَلبيّ، مع الشّكل التّامّ: 3ن
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
6- صَنْدِقْ الْجملةَ التّاليةَ: 3ن
إِلَـهَةُ   الْـحُبِّ  رَحِيمَـةٌ  دَوْمًا   بِالْعُشَّاقِ   الصَّادِقِـينَ





    جملة: ...............................
نقطة (1): على وضوحِ الْخطّ ونظافةِ الْورقة            عمـــلاً مُوفّـــــقًا