معهد نهج
صيّادة
|
الفرض
العاديّ 2 : المقال الأدبيّ
|
أستاذة
العربيّة
|
الورديّة
|
1 ث : 2010.01.27
|
فوزيّة
الشّطّي
|
❀ الموضوع ❀
اِسْتَغَلَّ عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ الـمُقَفَّعِ الْـحِكَايَةَ
الْمَثَلِيَّةَ لِيَفْضَحَ عُيُوبَ عَصْرِهِ فِي السِّيَاسَةِ وَفِي الأَخْلاَقِ
وَفِي الْعَلاَقَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ فَضْحًا رَمْزِيًّا.
حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ
مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ نُصُوصِ «كَلِيلَةُ وَدِمْنَةُ».
❀ عَمـلا مُوفّـقا ❀
|
إجماليّ مرّات مشاهدة الصّفحة
الثلاثاء، 25 يونيو 2013
الفرض العاديّ 2: (المقال الأدبيّ)، محور 2: (الحكاية المثليّة)، 1ث2، 2009-2010
الفرض العاديّ 2: (المقال الأدبيّ)، محور 2: (الحكاية المثليّة)، 1ث3، 2009-2010
معهد نهج
صيّادة
|
❀الفرض
العاديّ 1 : المقال
الأدبيّ❀
|
أستاذة
العربيّة
|
الورديّة
|
1 ث : 2010.01.25
|
فوزيّة الشّطّي
|
❀ الموضوع ❀
فِي «كَلِيلَةُ
وَدِمْنَةُ» وَظَّفَ
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الـمُقَفَّعِ الشَّخْصِيَّاتِ الْـحَيَوَانِيَّةَ حَتَّى
يُقَوِّيَ النَّزْعَةَ النَّقْدِيَّةَ الشَّامِلَةَ وَكَيْ يُرَاوِغَ سَاسَةَ
عَصْرِهِ وَيُـحَاوِلَ الْإِفْلاَتَ مِنْ عِقَابِـهِمْ.
تَوَسَّعْ فِي هَذَا الْقَوْلِ
مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ نُصُوصِ الْـحِكَايَةِ الْمَثَلِيَّةِ.
❀ عَمـلا مُوفّـقا ❀
|
الفرض العاديّ 1: (المقال الأدبيّ)، محور 1: (شعر الغزل)، 1ث2، 2009-2010
أستاذة العربـيّة | الفرض العاديّ 1: المقال الأدبـيّ | معهد "نهج صيّادة" |
فوزيّة الشّـطّي | 1 ثانويّ: 2009.11.11 | الورديّة |
الموضوع:
عَبَّرَ الغَزَلُ العُذْرِيُّ عَنْ صِرَاعِ العَاشِقِ مَعَ مُـجْتَمَعِه البَدَوِيِّ وَعَنْ صِرَاعِهِ مَعَ نَفْسِهِ أَيْضًا.
حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ مُعْتَمِدًا شَوَاهِدَ دَقِيقَةً مِنْ أَشْعَارِ جَمِيلٍ بْنِ مَعْمَرٍ وَقَيْسٍ بْنِ الْمُلَوَّحِ.
❀ عَمـلا مُوفّـقا ❀
الفرض العاديّ 1 (المقال الأدبيّ)، محور 1: (شعر الغزل)، 1ث3، 2009-2010
✤ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي · الفرض العاديّ 1: المقال الأدبيّ · 1ث · 2009.11.11 · نهج صيّادة ✤ |
الموضوع:
يُصَرِّحُ
الغَزِلُ العُذْرِيُّ بِأَنَّ عَذَابَ الـحُبِّ الَّذِي يُكَابِدُهُ سَبَبُهُ
القَدَرُ الإلَـهِيُّ وَالـمُجْتَمَعُ البَدَوِيُّ كِلاَهُـمَا. [الغَزِلُ =
الشَّاعِرُ الْمُتَغَزِّلُ]. حَلِّلْ
هَذَا القَوْلِ مُعْتَمِدًا شَوَاهِدَ دَقِيقَةً مِنْ أَشْعَارِ جَـمِيلٍ بْنِ
مَعْمَرٍ وَقَيْسٍ بْنِ الْمُلَوَّحِ. ✤· عَمـلا
مُوفّـقا ·✤ |
الثلاثاء، 15 يناير 2013
الفرض العاديّ 2: (اللّغة والبلاغة)، نصّ: (نوادر جحا وقراقوش)، 2007-2008
أستاذة العربـيّة
|
الفرض العاديّ 2: اللّغة والبلاغة
|
معهد "نهج
صيّادة"
|
فوزيّة الشّـطّي
|
1 ث: 2007 - 2008
|
الورديّة
|
التّلميذ(ة): ......................................
القسمُ: .......... الرّقمُ: ........ العددُ: ....................../20
شَاءَ
تَيْمُورلَنْك (1) العَبَثَ بِجُحَا. فَأمَرَهُ أنْ يَرْكَبَ دَابّةً وَيَخْرُجَ بِهَا
إلَى مَيْدَانِ السّبَاقِ. فَدَخَلَ جُحَا الإصْطَبْلَ. وَرَكِبَ ثَورًا (2) كَبِيرَةً سِنُّهُ بَطِيئًا مَشْيُهُ. وَخَرَجَ إلَى الْمَيْدَانِ (3) سَائِرًا عَلَى مَهَلٍ. فَرَآهُ النّاسُ. فَصَاحُوا، وَضَحِكُوا. (أمّا) تَيْمُورلنْك فَنَادَاهُ، وَقَالَ لَهُ: «كَيْفَ
تَدْخُلُ مَيْدَانَ السِّبَاقِ وَأنْتَ تَرْكَبُ هَذَا الثّوْرَ العَجُوزَ؟
أتَهْزَاُ بِي (أمْ) بِنَفْسِكَ؟». فَأجَابَهُ
جُحَا: [إنِّي قَدْ جَرّبْتُ هَذَا الثّوْرَ
مِنْ عَشْرِ سَنَوَاتٍ. فَكَانَ يَسْبِقُ الطّيْرَ فِي جَرْيِهِ سَبْقًا].
نوادرُ جُحا وقراقُوش، دار النّديم، ص: 37، بتصرّف
1- أكْملِ الجدولَ مِمّا سُطّرَ في النّصّ: 3ن
الشّكلُ النّحويّ
|
الوظيفةُ النّحويّة
|
(1)
|
|
(2)
|
|
(3)
|
2- حَدّدْ نوعَ حرفَيْ الرّبْطِ في النّصّ ومعنَى كلّ
منهُما: 2ن
- أمّا: ....................................... معناهُ: .............................
- أمْ: ........................................ معناهُ: .............................
3- اِسْتخرجْ أدواتِ التّوكيد من خطاب جُحا الموضوعِ بين
معقّفيْن في النّصّ وعَرّفْها: 1،5ن
..................................................................................................
.................................................................................................
4- اِجْعَلِ الخبرَ التّالِيَ مَنْفيّا وطَلَبيّا، مع
الشّكل التّامّ: 1ن
«دَخَلَ جُحَا الإصْطبْلَ»:
.....................................................................
5- أكْملِ الجدولَ مُعتمِدا الجملَ التّاليةَ: 4،5ن
أ-
أمَرَ تَيْمُورلَنْك جُحَا أنْ يُشَارِكَ فِي
السّبَاقِ.
ب-
لاَ شَبِيهَ لِثَوْرِ جُحَا فِي الْمَيْدَانِ
إطْلاقًا.
ت-
لاَ يَهْزَأُ بالطّاغِيَةِ إلاّ جُحَا نَفْسُهُ.
ث-
إنّ النّاسَ قَدْ ضَحِكُوا مَرَحًا وَشَمَاتةً حَقّا.
أدواتُ النّفيِ
|
أدواتُ التّأكيدِ
|
نوعُ الخبرِ
|
أ-
|
||
ب-
|
||
ت-
|
||
ث-
|
6- عَوّضْ ما سُطّر بالمركّب الإسناديّ أو الموصُولِيّ
المناسبِ مع الشّكل التّامّ: 3ن
- ثَوْرُ جُحَا بَطِيءٌ مَشْيُهُ: ...................................................................
- أُمِرَ جُحَا بِامْتِطَاءِ
دَابّةٍ: ...................................................................
- تَيْمُورلَنْك غَلِيظُ الطّبْعِ
مَعَ الجمِيعِ: .......................................................
7- اُكْتُبْ نصّا خَبَريّا تَصِفُ فِيه شخْصيّةَ جُحا
مُسْتعمِلا مَا أمْكَنَ من أدواتِ النّفي والتّوكيد: 2ن
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................
8-
حلّلِ الجملةَ تحليلا نحويّا كاملا: 2ن
رَكِبَ
|
جُحَا
|
ثَوْرًا
|
بَطِيئًا
|
مَشْيُـ
|
ـهُ
|
جملة:
.............................
[1] نقطة على وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ﴿ عـملا مُوفّـقا ﴾
الفرض العاديّ 3: (اللّغة والبلاغة)، نصّ: (ابن المقفّع)، 2006-2007
أستاذة العربـيّة
|
الفرض العاديّ 3: اللّغة والبلاغة
|
معهد "نهج
صيّادة"
|
فوزيّة الشّـطّي
|
1 ث: 2006 – 2007
|
الورديّة
|
التّلميذ(ة):
...................................... القسمُ: .......... الرّقمُ: ........
العددُ: ....................../20
خَرَجَ تَاجِرٌ إلَى بَعْضِ
النّوَاحِي. وَكَانَ عِنْدَهُ مِئَةُ رَطْلٍ حَدِيدًا. فَأوْدَعَهَا أحَدَ
جِيرَانهِ حِفْظًا لَـهَا. ثُمّ رَجَعَ بَعْدَ مُدّةٍ، وَالْتَمَسَ الْحَدِيدَ.
فَقَالَ لَهُ الرّجُلُ: «قَدْ أكَلَتْهُ
الْجِرْذَانُ (1) الْـهَـدَّامَةُ كُلّ شَيْءٍ». فَقَالَ التّاجِرُ: «قَدْ سَـمِعْتُ أنْ لاَ شَيْءَ (2) أَقْطَعُ مِنْ أنْيَابِهَا لِلْحَدِيدِ». ثُمّ خَرَجَ.
فَلَقِيَ ابْنَ الرّجُلِ، فَأخَذَهُ انْتِقَامًا. وَفِي الغَدِ مَرّ بِهِ
الرّجُلُ، فَسَألَهُ عَنِ ابْنِهِ. فَقَالَ لَهُ التّاجِرُ: «لَمّا خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِكَ أمْسِ رَأيْتُ
بَازِيًا قَدِ اخْتَطَفَ صَبِيّا، وَلَعَلّهُ ابْنُكَ».
فَلَطَمَ الرّجُلُ رَأسَهُ غَضَبًا، وَقَالَ: «يَا
قَوْمُ، هَلْ سَمِعْتُمْ (3) أنّ
البُزَاةَ تَخْطِفُ الصّبْيَانَ؟!» فَقَالَ التّاجِرُ: «إنّ
أرْضًا تَأكُلُ جِرْذَانُهَا الْحَدِيدَ لَيْسَ بِعَجِيبٍ أنْ [تَخْطِفَ بُزَاتُهَا الفِيَلَةَ]». فَقَالَ
الرّجُلُ: «أنَا (4) مَنْ أخَذْتُ حَدِيدَكَ، وَهَذَا ثَمَنُهُ. فَارْدُدْ عَلَيّ ابْنِي».
عن عبد اللّه بن المقفّع، كتابُ النّحو العربـيّ، ص: 196-197، بتصرّف
1- أكْملِ الجدولَ مِمّا سُطّرَ في
النّصّ: 4 ن
الشّكلُ النّحويّ
|
الوظيفةُ النّحويّة
|
(1)
|
|
(2)
|
|
(3)
|
|
(4)
|
|
2- اُذْكرِ
الشّكلَ النّحويّ للصّلة الموضوعةِ بينَ مُعقّفيْن في النّصّ وحدّدْ مُكوّناتِها: 1ن
- ....................................
: ...............................................
3- عَوّضْ ما سُطّر بالمركّب شِبه الإسناديّ
المناسب، مع الشّكل التّامّ: 1،5ن
- خَسِرَ الرّجُلُ الّذي يُبالِغُ
باسْتِمْرارٍ فِي الْخِيَانَةِ:
......................................................................
- أنْيَابُ الْجِرْذَانِ تَفُوقُ
فِي القُوّةِ ألْسِنَةَ اللّهَبِ:
......................................................................
- التّاجِرُ هُوَ الّذي تَفَوّقَ
فِي الدّهَاءِ:
......................................................................
4- حَلّلْ ما يَلِي مُحدّدا موطنَ المجازِ ونوعَه
والقرينةَ المانِعةَ: 4،5
ن
-
«فَتَحَ طَارِقٌ بْنُ زِيَادٍ الأنْدَلُسَ فِي
بِدَايَةِ ق 8 م»: .........................................
.................................................................................................
.................................................................................................
- «إنّ الْمدِينَةَ شَدِيدَةُ القَسْوَةِ عَلَى الفِئَاتِ الْمُهَمّشَةِ»:
......................................
....................................................................................................
....................................................................................................
- قالَ تَعَالَى: «وَيُنَزّلُ لَكُمْ مِنَ السّمَاءِ رِزْقًا»: ...............................................
....................................................................................................
....................................................................................................
5- أكْملِ الجدولَ مُعتمِدا الجملَ التّاليةَ: 4،5 ن
۱- كَأنّ البَازِيَ وَحْشٌ خُرَافِيّ فِي بَطْشِهِ.
۲- الرّجُلُ
الْخَائِنُ مِثْلُ الفَأرِ فِي الْمِصْيَدَةِ.
۳- إنّ انْتِقَامَ التّاجِرِ خُطّةٌ حَرْبِيّةٌ
حِبْكَةً وَتَخْطِيطًا.
الْمُشبّهُ
|
الْمُشبّهُ
به
|
أداةُ
التّشبيهِ
|
وَجْهُ
الشّبهِ
|
نوعُ
التّشبيهِ
|
۱.
|
|
|
|
|
۲.
|
|
|
|
|
۳.
|
|
|
|
|
6- كَوّنْ تشبِيها مُرسَلا مُفصّلا مع الشّكلِ التّامّ: 1 ن
..............................................................................................
7- حلّلِ الجملةَ تحليلا نحويّا
كاملا: 2،5 ن
إنّ النّفْسَ
الأمّـارَةَ بِالسّوءِ كَثِـيرَةُ
البُؤْسِ وَ الفَشَلِ
|
جملة:
..............................
[1] نقطة على وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ﴿ عـملا مُوفّـقا ﴾
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)