إجماليّ مرّات مشاهدة الصّفحة

الثلاثاء، 2 ديسمبر 2025

التّدريب على دراسة النّصّ: (الفرض التّأليفيّ 1)، محور 1: (الغزل الحضريّ)، الإصلاح، 2025-2026

 


درس اللّغة: أدواتُ الرّبط + درس البلاغة: أهمُّ معاني الخبر.






أستاذة العربيّة فوزيّة الشّطّي التّدريب 1 الفرض التّأليفيّ 1 دراسة النّصّ

v 1ث نصّ: إحدى ثلاث عمر بن أبي ربيعة معهد المنتزه 2025-2026 v

 1- قسّمِ النَّصَّ ثنائيّا حسَب معيار نـمطِ الكتابة: (1ن) 

j ..........................................................................................................

k ..........................................................................................................

2- أ/ حدّدْ نوعَ الرّبط الّذي أدّتْه الحروفُ المسطّرة في النّصّ مُبيِّنا معانيَها: (2ن)

- (وَ: ب1): نوعُ الرّبط: .........................  المعنى: ...............................................

- (فَـ: ب2): نوعُ الرّبط: .........................  المعنى: ...............................................

- (ثُـمَّ: ب9): نوعُ الرّبط: ..........................  المعنى: .............................................

- (أَوْ: ب11): نوعُ الرّبط: ........................  المعنى: ..............................................

   ب/ أضِفْ حرفَ العطف المناسبَ للسّياق مع الشّكلِ التّامّ: (1ن)

- خَانَ عُمَرُ جَمِيعَ حَبِيبَاتِهِ ........  فَاطِمَةَ.

- اِحْفَظْ ........ أَشْعَارَ البَدَوِيِّـينَ ........  غَزَلِيَّاتِ الإِبَاحِيِّينَ.

- عُمَرُ يُنَاجِي الـخَلِيلَيْنِ ........  يَسْتَنْجِدُ بِـهِمَا.

- الـحَبِيبَةُ لَـمْ تَشْمَتْ بِعُمَرَ ........  تَـمَنَّعَتْ دَلاَلاً.

3- حلّلْ معنى الـخبرِ في الأمثلةِ التّالية: (3ن)

j 'شَاقَ قَلْبِي تَذَكُّرُ الأَحْبَابِ': © ........................................................................

.................................................................................................................

k 'هِيَ كَالشَّمْسِ مِنْ خِلاَلِ السَّحَابِ': © .............................................................

.................................................................................................................

l تَدْرُسُونَ العَرَبِيَّةَ خَـمْسَ سَاعَاتٍ: © ...................................................................

................................................................................................................

m 'إِنَّ شَرَّ الوِصَالِ وَصْلُ الكِذَابِ': © ..................................................................

.................................................................................................................

4- أسندَ عمرُ إلى الحبيبةِ مَـحاسنَ معنويّةً وأُخرى جسديّةً. اِستخرجْها: (2ن)

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

5- في النّصِّ خطابان مباشِران. حدّدِ المتكلّمَ والمخاطَبَ والمضمونَ في كلٍّ منهما: (2ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

.................................................................................................................

6- ما رأيُك في إباحيّةِ عمرَ عندما يصفُ محاسنَ النّساء ويدّعي تحقيقَ الوصال معهنّ؟ (1,5ن)

...............................................................................................................

...............................................................................................................

...............................................................................................................

7- حرّرْ فقرةً تحليليّة مِن خمسةَ عشرَ (15) سَطرا تَدْعَمُ بها الأطرُوحةَ التَّاليةَ مُعْتَمِدًا شَوَاهِدَ دَقِيقَةً مِنْ غَزَلِيَّاتِ عُمَرَ بْنِ أَبِـي رَبِيعَةَ: «صَوَّرَ الغَزَلُ الـحَضَرِيُّ شَاعِرًا جَرِيئًا وَحَبِيبَةً مَانِحَةً لِلْوِصَالِ وَمُـجْتَمَعًا مُنْفَتِحًا مُتَسَامِـحًا». (7ن):

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

..............................................................................................................

³ نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة  ³  عَـــمـــــــــــلاً مُـوفَّــــــــــــــقًا  ²

¡¡v¡¡


 








أستاذة العربيّة فوزيّة الشّطّي التّدريب 1 دراسة النّصّ

v 1ث نصّ: إحدى ثلاث عمر بن أبي ربيعة معهد المنتزه  2025-2026 v

الإصــــــــــــــــــلاح

 1- قسّمِ النَّصَّ ثنائيّا حسَب معيار نـمطِ الكتابة: (1ن) 

j مِن البداية § ب6: نـمطُ الوصف.

k البقيّة: نـمطُ الحوار.

2- أ/ حدّدْ نوعَ الرّبط الّذي أدّتْه الحروفُ المسطّرة في النّصّ مُبيِّنا معانيَها: (2ن)

- (وَ: ب1): نوعُ الرّبط:  حرف استئناف.      المعنى: مـجرّدُ الجمع.

- (فَـ: ب2): نوعُ الرّبط:  حرف استئناف.      المعنى: الجمعُ مع التّرتيب.   

- (ثُـمَّ: ب9): نوعُ الرّبط:  حرف استئناف.     المعنى: الجمعُ مع التّرتيب والتّراخي.

- (أَوْ: ب11): نوعُ الرّبط:  حرف استئناف.   المعنى: التّخيير.

   ب/ أضِفْ حرفَ العطف المناسبَ للسّياق مع الشّكلِ التّامّ: (1ن)

- خَانَ عُمَرُ جَمِيعَ حَبِيبَاتِهِ حَتَّـى فَاطِمَةَ.  ///  - اِحْفَظْ إِمَّا أَشْعَارَ البَدَوِيِّـينَ أَوْ (وَإِلاَّ، وَإِمَّا) غَزَلِيَّاتِ الإِبَاحِيِّينَ.

- عُمَرُ يُنَاجِي الـخَلِيلَيْنِ أَيْ يَسْتَنْجِدُ بِـهِمَا.  ///  - الـحَبِيبَةُ لَـمْ تَشْمَتْ بِعُمَرَ لَكِنْ تَـمَنَّعَتْ دَلاَلاً.

3- حلّلْ معنى الـخبرِ في الأمثلةِ التّالية: (3ن)

j 'شَاقَ قَلْبِي تَذَكُّرُ الأَحْبَابِ': © هذا خبرٌ عبّر فيه المتكلّمُ عنْ مدى ألـمِه العاطفيّ بسببِ تذكّرِ الحبيبة والشّوقِ إلى لقياها. \ معنى التّألّـم (= التّوجّع، الشّكوى).

k 'هِيَ كَالشَّمْسِ مِنْ خِلاَلِ السَّحَابِ': © هذا خبرٌ تغزّل فيه الشّاعرُ بـمحاسنِ الحبيبة مشبِّها إيّاها بالشّمس المشرقة. \ معنى الاستحسان.

l تَدْرُسُونَ العَرَبِيَّةَ خَـمْسَ سَاعَاتٍ: © هذا خبرٌ أورد فيه المتكلّمُ معلومةً عامّة يعرفُها المخاطَب أيضا. \ معنى لازم الفائدة.

m 'إِنَّ شَرَّ الوِصَالِ وَصْلُ الكِذَابِ': © هذا خبرٌ عبّرتْ فيه المتكلّمةُ عنْ موقفِها السّلبيّ مِن وصالِ الكذّابين الّذين لا يحفظون العهودَ. \ معنى الذّمّ (= الاستهجان).

4- أسندَ عمرُ إلى الحبيبةِ مَـحاسنَ معنويّةً وأُخرى جسديّةً. اِستخرجْها: (2ن)

لقد أسند المتغزّلُ إلى الحبيبة محاسنَ معنويّةً. وتَــجسّدتْ في كونِـها تنتمي إلى العائلةِ الـمالكة (فِي بَيْتِ مَلْكٍ) وفي أنّها رفيعةُ النّسب (مِنْ قُرَيْشٍ) وعاليةُ الـمقامِ الاجتماعيّ (رَبَّةِ الـمِحْرَابِ). ثمّ إنّها مخدومةٌ يُقدّرها الآخرون ويطلبون ودَّها (رَبَّةً لِلنِّسَاءِ). وأسند إليها أيضا محاسنَ جسديّةً تَـمثّلتْ في أنّها سيّدةٌ مَهيبة (ثَقَالاً) وأنّها أنيقةُ المظهر ثريّةُ الملابس (مرقَّقٌ جَنَدِيٌّ) وأنّ جمالَها باهرٌ كالشّمسِ (هِيَ كَالشَّمْسِ مِنْ وَرَاءِ السَّحَابِ).

5- في النّصِّ خطابان مباشِران. حدّدِ المتكلّمَ والمخاطَبَ والمضمونَ في كلٍّ منهما: (2ن)

قال عمرُ الخطابَ الأوّلَ (عجز ب7) مُكلِّما الحبيبةَ وصاحباتها. وذلك لِيستدرَّ عطفَها عليه وليحتجَّ ضدّ تـمنّعها وضدّ حرمانِه مِن متعةِ النّظر إلى جمالـِها. أمّا الخطابُ الثّاني (ب9  ب12) فقالتْه إحدى الصّاحباتِ للحبيبة. وذلك كي تتوسّطَ للشّاعر المعذَّب وتُـحنّنَ عليه قلبَ القاسيةِ المتمنِّعة. لقد تطوّعت الصّاحبةُ لتلعبَ دورَ العنصر المساعِد الّذي يُصلح الصّلةَ بين الحبيبيْن الحضريّيْن.

6- ما رأيُك في إباحيّةِ عمرَ عندما يصفُ محاسنَ النّساء ويدّعي تحقيقَ الوصال معهنّ؟ (1,5ن)

لـم تُعجبْنـي إباحيّةُ عمرَ عندما ادّعى علنا تحقيقَ الوصال مع عديدِ الحبيبات. فهو بذلك يَفضحهنّ بين النّاس ويُشوّه سـمعتَهنّ ويتباهى بـما وجب أن يظلَّ سرّا. لكنْ أمتعتْـنـي إباحيّتُه في وصفِ محاسن النّساء وصفا جميلا مفصَّلا ظريفا يجعلنا نتخيّلهنّ. [المواقفُ الثّلاثة الممكنة: الاعتراضُ التّامّ + الإعجابُ التّامّ + الموقفُ التّعديليّ].

7- حرّرْ فقرةً تحليليّة مِن خمسةَ عشرَ (15) سَطرا تَدْعَمُ بها الأطرُوحةَ التَّاليةَ مُعْتَمِدًا شَوَاهِدَ دَقِيقَةً مِنْ غَزَلِيَّاتِ عُمَرَ بْنِ أَبِـي رَبِيعَةَ: «صَوَّرَ الغَزَلُ الـحَضَرِيُّ شَاعِرًا جَرِيئًا وَحَبِيبَةً مَانِحَةً لِلْوِصَالِ وَمُـجْتَمَعًا مُنْفَتِحًا مُتَسَامِـحًا». (7ن):

نشأ في منطقةِ الحجازِ أثناء (ق1ه) نوعان مِن الغزل: البدويُّ الّذي تزعّمه جميلٌ بن معْمر والحضريُّ الّذي تزعّمه عمرُ بن أبي ربيعة. وقد صوّر غزلُه شاعرا جريئا وحبيبةً مانحة للوصال ومـجتمعًا منفتحا متسامِـحا. فكيف تجلّى ذلك في غزليّات أبي الخطّاب؟

ظهر u الشّاعرُ الإباحيّ جريئا في وصفِ المحاسن الجسديّة لأغلبِ حبيباتِه. ثمّ إنّه اعترف شعريّا بتحقيقِ الوصال الجسديّ مع بعضِ صاحباته. شاهدُنا قولُه مسترجِعا أيّامَه الهنيئة مع الحبيبة "هِنْدٍ":

«سُخْنَةُ الـمَشْتَى لِـحَافٌ لِلْفَتَـى ... تَـحْتَ لَيْلٍ قَدْ تَغَشَّاهُ الصَّــرَدْ».

وقال أيضا ساردا مغامرتَه اللّيليّة مع حبيبتِه "نُعْم" وهي بين أهلِها وقومِها:

«فَبِتُّ قَرِيرَ العَيْنِ أُعْطِيتُ حَاجَتِـي ... أُقَبِّلُ فَاهَا فِي الـخَلاَءِ فَأُكْثِرُ».

زدْ على ذلك أنّه كان عاشقا لَـجوجا لا يكفُّ عن طلبِ الوصال وملاحقةِ مَن تَتمنّعُ عنه دون خوفٍ أو تردّد. والدّليلُ أنّه كتبَ غزليّةً إباحيّة في فاطمةَ بنتِ عبد الملك رغمَ تلقّيه تحذيرا صريحا مِن الوالي كي لا يذكرها بكلمة.

وقد صوّر هذا الغزلُ أيضا v حبيبةً مانـحة للوصال بسخاء غالِبا. بل وجدنا مَن تُلاحق الشّاعرَ المتمنِّع حِرصا على متعةِ لقائه العاطفيّ. وخيرُ مثال على ذلك ما قاله عمرُ متفاخِرا على لسانِ الحبيبة وهي تحضّ صاحبتَها على إغراءِ عمرَ أثناء الطّواف: «قُومِي تَصَدَّيْ لَهُ لِيَعْرِفَنَا».

 أمّا w المجتمعُ الحضريّ فكان مُنفتِحا متسامِحا. فهو لا يُهدر دمَ مَن يتغزّل بالمرأةِ الحرّة. ثمّ إنّه يسمح نسبيّا باللّقاءِ بين الرّجال والنّساء لكونِه يعجُّ بالنّشاطِ الاقتصاديّ والدّينيّ والأدبيّ. وهو أيضا مجتمعٌ تكثرُ فيه العناصرُ المساعِدة الّتي تُسهّل التّواصلَ بين الحبيبيْن الإباحيّيْن. مِن ذلك: "فَتَاةٌ مِنَ القَطِينِ"، "تِرْبٍ"، "أَتْرَابٍ"، "نِسْوَتَهَا".

نستنتجُ أنّ قصصَ الحبّ الّتي وصفها أبو الخطّاب قد وجدتْ ظروفا ملائمة لتظهرَ وتنموَ. ففي أيِّ ظرفٍ اجتماعيّ نشأتْ قصصُ الحبّ العذريّة الّتي وصّفها جميلٌ بنُ معمر وقيسٌ بنُ الملوّح في غزلِـهما البدويّ؟

³ نصف نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة  v  عَـــمـــــــــــلاً مُـوفَّــــــــــــــقًا  ²

¡¡v¡¡

 

ليست هناك تعليقات: