✿ ينقسِم
التّشبيهُ، حسَب حضورِ أداة التّشبيه ووجهِ الشّبه أو غيابِهما، إلى أنواعٍ
أربعة.
✿ المشبّهُ
والمشبّهُ به هما رُكنان رئيسان لا يقبلان الحذفَ إطلاقا. أمّا أداةُ التّشبيه
ووجهُ الشّبه فيجوزُ حذفُهما.
✿ أدواتُ
التّشبيه: حرفُ الجرّ (كَ)، النّاسخُ الحرفيّ (كَأَنَّ)، الأسماءُ (مِثْلٌ،
شِبيهٌ، نَظِيرٌ)، الأفعالُ (يُشْبِهُ، يُـمَاثِلُ)...
المُشــــــــبَّهُ
|
المُشـــــــبَّهُ به
|
أداةُ التّشْـبيهِ
|
وجهُ الشَّـــبهِ
|
نوعُ التّشْـــبيهِ
|
+ [موجود]
|
+ [موجود]
|
+
[موجودة]
|
+ [موجود]
|
مُرْسَلٌ مُفَصَّلٌ
|
+ [موجود]
|
+ [موجود]
|
+ [موجودة]
|
-
[غيرُ موجود]
|
مُرْسَلٌ مُـجْمَلٌ
|
+ [موجود]
|
+ [موجود]
|
-
[غيرُ موجودة]
|
+ [موجود]
|
مُؤكَّدٌ مُفَصَّلٌ
|
+ [موجود]
|
+ [موجود]
|
-
[غيرُ موجودة]
|
-
[غيرُ موجود]
|
مُؤكَّدٌ مُـجْمَلٌ =
بلِيغٌ
|
❀ التّطبيق 1: أكملِ الجدولَ معتمِدا التّشبيهات التّالية:
-
① الـمُقَاتِلُ الفَذُّ يُشْبِهُ آلِـهَةَ اليُونَانِ عُنْفًا وَسَطْوَةً.
-
② 'كَانَتْ إِدَارَةُ (مَكَنَةِ) الطَّحِينِ مِثْلَ
كُسُوفِ القَمَرِ' (يوسف إدريس).
- ③ مَعْرَكَةُ 'طَرْوَادَةَ' هِيَ طَاحُونَةٌ دَامِيَةٌ.
- ④ إِنَّ 'أَخِيل' أَسَدٌ مُفْتَرِسٌ فِي شَرَاسَتِهِ وَحِقْدِهِ.
- ⑤ 'وَمِصْرُ
كَالكَرْمِ ذِي الإِحْسَانِ' (أحمد شوقي).
- ⑥ 'وَأَمْشِي
وَتَـمْشِي فِي البِلاَدِ كَأَنَّنَا أَسِيرَانِ لِلْأَعْدَاءِ مُرْتَهَنَانِ' (جميل بن معْمَر).
- ⑦ الطَّبِيعَةُ هِيَ أُمُّ
الرُّومَنْطِيقِيِّينَ وَجَنَّتُهُمْ.
المُشــــــــبَّهُ
|
المُشـــــــبَّهُ
به
|
أداةُ التّشْـبيهِ
|
وجهُ الشَّـــبهِ
|
نوعُ التّشْـــبيهِ
|
① .................
|
........................
|
....................
|
.....................
|
.......................
|
② .................
|
........................
|
....................
|
.....................
|
.......................
|
③ .................
|
........................
|
....................
|
.....................
|
.......................
|
④ .................
|
........................
|
....................
|
.....................
|
......................
|
⑤ .................
|
.......................
|
....................
|
.....................
|
.....................
|
⑥ .................
|
........................
|
....................
|
.....................
|
......................
|
⑦ .................
|
........................
|
....................
|
.....................
|
......................
|
❀ التّطبيق 2: حلّلِ التّشبيهاتِ التّاليةَ مُفكِّكا مكوّناتها
ومُحدِّدا أنواعَها:
1- قَالَ أَبُو القَاسِمِ الشَّابِّـي: «خُلِقْتَ طَلِيقًا كَطَيْفِ النَّسِيمِ ✿ وَحُرَّا كَنُورِ الضُّحَى فِـي سَـمَاهْ».
..............................................................................................................
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
2- قَالَ شَاعِرٌ مَادِحًا: «هُمُ البُحُورُ عَطَاءً حِينَ تَسْأَلُـهُمْ ✿ وَفِـي اللِّقَاءِ إِذَا تَلْقَاهُمُ بُهَمُ».
[ج. بُهْمَةٌ: شُجَاعٌ].
..............................................................................................................
.....................................................................................................................
3- قَالَ أَبُو الطَّيِّبِ الـمُتَنَبِّـي مَادِحًا: «أَيْنَ
أَزْمَعْتَ، أَيُّهَذَا الـهُمَامُ ✿ نَـحْنُ نَبْتُ
الرُّبَـى، وَأَنْتَ الغَمَامُ».
..............................................................................................................
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
4- قَالَ شَاعِرٌ فِي الحِكْمَةِ: «العُمْرُ
مِثْلُ الضَّيْفِ لَيْسَ لَهُ إِقَامَةٌ».
..............................................................................................................
.....................................................................................................................
❀ التّطبيق 3:
أ- كوّنْ تشبيهاتٍ متنوّعةً مُعتمِدا محورَ الشّعر
الوطنيّ، مع الشّكل التّامّ:
- ..................................................................................................................
- ..................................................................................................................
- ..................................................................................................................
- ..................................................................................................................
ب- كوّنْ تشبيهاتٍ مُعتمِدا أقصوصتيْ (الـمَكَنَةُ) و(قَمِيصُ الصُّوفِ)،
وحدّدْ نوعَها، مع الشّكل التّامّ:
- ..................................................................................................................
- ..................................................................................................................
- ..................................................................................................................
- ..................................................................................................................
d☻❀❋❀☻c
d☻ إصلاحُ التّطبيقات ☻c
❀ التّطبيق 1: أكملِ الجدولَ معتمِدا التّشبيهات التّالية:
-
① الـمُقَاتِلُ الفَذُّ يُشْبِهُ آلِـهَةَ اليُونَانِ عُنْفًا وَسَطْوَةً.
- ② 'كَانَتْ إِدَارَةُ (مَكَنَةِ) الطَّحِينِ مِثْلَ
كُسُوفِ القَمَرِ' (يوسف إدريس).
-
③ مَعْرَكَةُ 'طَرْوَادَةَ' هِيَ طَاحُونَةٌ دَامِيَةٌ.
- ④ إِنَّ 'أَخِيل'
أَسَدٌ مُفْتَرِسٌ فِي شَرَاسَتِهِ وَحِقْدِهِ.
- ⑤ 'وَمِصْرُ
كَالكَرْمِ ذِي الإِحْسَانِ' (أحمد شوقي).
- ⑥ 'وَأَمْشِي
وَتَـمْشِي فِي البِلاَدِ كَأَنَّنَا أَسِيرَانِ لِلْأَعْدَاءِ مُرْتَهَنَانِ' (جميل بن معْمَر).
- ⑦ الطَّبِيعَةُ هِيَ أُمُّ
الرُّومَنْطِيقِيِّينَ وَجَنَّتُهُمْ.
المُشــــــــبَّهُ
|
المُشـــــــبَّهُ
به
|
أداةُ التّشْـبيهِ
|
وجهُ الشَّـــبهِ
|
نوعُ التّشْـــبيهِ
|
① الـمُقاتلُ الفذُّ
|
آلـهَةَ اليونانِ
|
يُشبهُ
|
عُنفا وسطوةً
|
مرسَل مفصَّل
|
② إدارةُ مكنةِ الطّحِين
|
كُسوفِ القمرِ
|
مثلَ
|
لا يُوجد
|
مرسَل مـجْمَل
|
③ معركةُ طروادةَ
|
طاحونةٌ دامِية
|
لا تُوجَد
|
لا يُوجَد
|
مؤكَّد مـجْمَل
|
④ أَخِيل
|
أَسدٌ مُفترِسٌ
|
لا تُوجَد
|
عنْفًا وسطوةً
|
مؤكَّد مفصَّل
|
⑤ مِصرُ
|
الكَرمِ ذِي الإحسَانِ
|
كَ
|
لا يُوجَد
|
مرسَل مفصَّل
|
⑥ أنا وهِيَ
|
أَسِيرانِ للأعداءِ
مرتَهَنان
|
كأنَّ
|
لا يُوجَد
|
مرسَل مفصَّل
|
⑦ الطّبيعةُ
|
أمُّ الرّومنطيقيّين
وجنّتُهم
|
لا تُوجَد
|
لا يُوجَد
|
مؤكَّد مـجْمَل
|
❀ التّطبيق 2: حلّلِ التّشبيهاتِ التّاليةَ مُفكِّكا مكوّناتها
ومُحدِّدا أنواعَها:
1- قَالَ شَاعِرٌ مَادِحًا: «هُمُ البُحُورُ عَطَاءً حِينَ
تَسْأَلُـهُمْ ✿ وَفِـي
اللِّقَاءِ إِذَا تَلْقَاهُمُ بُهَمُ».
[ج. بُهْمَةٌ: شُجاعٌ].
شَبّه الشّاعرُ
مَـمْدُوحِيه حِين يَسْتعطِيهمِ النّاسُ (أيْ يطلبونَ مِنهم عَطيّةً مَا) بالبَحرِ في سَخائِه وفائضِ عَطائه وسَعَةِ
فضله على مَن يقصِدُه. غابتْ أداةُ التّشبيه. وحضرَ وجهُ الشّبَهِ (عَطَاءً).
ï
هذا تشبيهٌ مُؤكّدٌ مُفَصَّلٌ.
2- قَالَ أَبُو القَاسِمِ الشَّابِّـي: «خُلِقْتَ طَلِيقًا كَطَيْفِ النَّسِيمِ ✿ وَحُرًّا كَنُورِ الضُّحَى فِـي سَـمَاهْ».
في البيتِ تشبيهان (مشبَّهٌ واحدٌ + مشبَّهان بهما):
① شَبّه الشّاعرُ الإنسانَ الْمُخاطَبَ وهو فِي
طفولتِه بطيْفِ النّسيم مِن حيثُ غيابُ القيودِ الْمُعطِّلةِ لحركته. حضرتْ
أداةُ التّشبيه (كَ). وحضرَ وجهُ الشّبَه (طَلِيقًا). ï
هذا تشبيهٌ مُرسَل مُفصَّل.
② شبّه الشّابّي الإنسانَ الـمُخاطَبَ بنُورِ
الضّحَى مِن حيثُ حرّيّتُه المطلَقةُ وانعتاقُه التّامُّ في الفضاءِ الفسيح.
حضرتْ أداةُ التّشبيه (كَ). وحضرَ وجهُ الشّبَه (حُرّا). ï
هذا تشبيهٌ مُرسَل مُفصَّل.
3- قَالَ أَبُو الطَّيِّبِ الـمُتَنَبِّـي مَادِحًا:
«أَيْنَ
أَزْمَعْتَ، أَيُّهَذَا الـهُمَامُ ✿ نَـحْنُ نَبْتُ الرُّبَـى/، وَأَنْتَ الغَمَامُ».
في البيتِ تشبيهان:
① شَبّه الـمُتنبّي نفسَه ورفاقَه مِن حاشيةِ
الـمَمدوحِ 'سيفِ الدّولة' بنباتِ الأرض الّذي يحتاجُ الـماءَ كيْ يَيْنَعَ.
غابتْ أداةُ التّشبيه. وغابَ وجهُ الشّبَه. ï
هذا تشبيهٌ مُؤكَّدٌ مُــجْمَلٌ = (بَلِيغٌ).
② شَبّه المادحُ الأميرَ بالغمامِ أيِ
السّحابِ الـمَاطر. فحاجةُ الشّعراءِ للأمير السّخيّ كحاجةِ النّبات إلى ماءِ
السّماء. غابتْ أداةُ التّشبيه. وغابَ وجهُ الشّبَه. ï
هذا تشبيهٌ مُؤكَّدٌ مُــجْمَلٌ = (بَلِيغٌ).
4- قَالَ شَاعِرٌ فِي الحِكْمَةِ: «العُمْرُ مِثْلُ الضَّيْفِ لَيْسَ لَهُ إِقَامَةٌ».
شَبّه الشّاعرُ
عُمْرَ الإنسانِ في سرعةِ انقضائه بالضّيفِ الخفيفِ الظّلّ الّذي لا يُطيلُ
الإقامةَ. حضرتْ أداةُ التّشبيه (مِثْلُ). وحضر وجهُ الشّبَه (لَيْسَ لَهُ إِقَامَةٌ).
ï
هذا تشبيهٌ مُرسَلٌ مُـفَصَّلٌ.
❀ التّطبيق 3:
أ- كوّنْ تشبيهاتٍ متنوّعةً مُعتمِدا محورَ الشّعر
الوطنيّ، وحدّدْ نوعَها، مع الشّكل التّامّ:
- يُشْبِهُ / الشَّاعِرُ السَّجِينُ / مَارِدًا جَبَّارًا / صَبْرًا وَتَـحَدِّيًا وَصَلاَبَةً: (تشبيهٌ مرسَل مفصَّل).
- كَأَنَّ / تُونِسَ الـجَمِيلَةَ / حَبِيبَةٌ تَـمَلَّكَتْ قَلْبَ الشَّاعِرِ: (تشبيهٌ مرسَل مـجْمَل).
- الشِّعْرُ
الوَطَنِيُّ / سِلاَحٌ مُدَمِّرٌ
لِلأَعْدَاءِ: (تشبيهٌ مؤكَّد مـجْمَل = بليغ).
- إِنَّ طُغَاةَ
العَالَـمِ / هُمْ شَيَاطِينُ
الإِنْسِ / فِي قَسْوَتِهِمْ
الَّتِي لاَ تَقِفُ عِنْدَ حَدٍّ: (تشبيهٌ
مؤكَّد مفصَّل).
ب- كوّنْ تشبيهاتٍ مُعتمِدا أقصوصتيْ (الـمَكَنَةُ) و(قَمِيصُ الصُّوفِ)،
وحدّدْ نوعَها، مع الشّكل التّامّ:
- يَبْدُو الأُسْطَى مُـحَمَّدٌ / كَــــــ/ الغُولِ / فِي غَضَبِهِ وَعُنْفِهِ وَتَـجَبُّرِهِ. (الـمَكَنَةُ): (تشبيهٌ مرسَل
مفصَّل).
- إِنَّ صِرَاعَ
الكَنَّةِ وَالـحَمَاةِ / حَرْبٌ ضَرُوسٌ لاَ
تَتَوَقَّفُ. (قَمِيصُ الصُّوفِ): (تشبيهٌ مؤكَّد
مـجْمَل = بليغ).
- تَقُومُ مَكَنَةُ
الطَّحِينِ فِي البَلْدَةِ / مِثْلَ / الـجُمَّيْزَةِ الطَّاعِنَةِ. (الـمَكَنَةُ): (تشبيهٌ مرسَل
مـجْمَل).
- يُشْبِهُ / أَمِينٌ / أَبَاهُ / خِلْقَةً وَخُلُقًا. (قَمِيصُ
الصُّوفِ): (تشبيهٌ
مرسَل مفصَّل).
- تُرْسِلُ
الـمَكَنَةُ الـمُهْتَرِئَةُ دَقَّاتِهَا / كَــــ / القَلْبِ النَّابِضِ بِالـحَيَاةِ. (الـمَكَنَةُ): (تشبيهٌ مرسَل
مـجْمَل).
d☻❀❋❀☻c
|