♠ أستاذة
العربيّة ♠ فوزيّة الشّطّي ♠
تطبيقاتٌ في اللّغة والبلاغة ♠ 1ث ♠ معهد المنتزه ♠ ♠ الدّروس: (الإنشاء الطّلبيّ وغير الطّلبيّ + المركّب شبه الإسناديّ) ♠ 2022-2023 ♠ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1- حدّدْ، في
الأمثلةِ التّالية، الأسلوبَ الإنشائيّ ونوعَه (طلبيّ أو غير طلبيّ) وأداتَه: -
اِعْمَلْ لِدُنْيَاكَ كَأَنَّكَ تَعِيشُ
أَبَدًا: الأسلوب: ................. نوعُ
الإنشاء: ................... الأداة: ................... -
لاَ حَبَّذَا الصَّدِيقُ
الـمُنَافِقُ: الأسلوب: ................. نوعُ
الإنشاء: ................... الأداة: ................... -
لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إِلَى التَّهْلُكَةِ: الأسلوب: ................. نوعُ
الإنشاء: ................... الأداة: ................... -
يَا أَيُّهَا التِّلْمِيذُ الـمُجْتَهِدُ: الأسلوب: ................. نوعُ
الإنشاء: ................... الأداة: ................... -
أَكْبِرْ بِهِ مِنْ جَارٍ مُسَالِـمٍ: الأسلوب: ................. نوعُ
الإنشاء: ................... الأداة: ................... -
لَعَلَّ حَصَادَ العَامِ وَفِيرٌ: الأسلوب: ................. نوعُ
الإنشاء: ................... الأداة: ................... -
لِـمَ تُلَوِّثُ البِيئَةَ الطَّبِيعِيَّةَ: الأسلوب: ................. نوعُ
الإنشاء: ................... الأداة: ................... -
لَيْتَنِـي أَقْطِفُ القَمَرَ تَوًّا: الأسلوب: ................. نوعُ
الإنشاء: ................... الأداة: ................... 2- أَكملِ الجدولَ معتمِدا المركّبات المرقَّمة
والملوَّنة بالأحمر: -
إِنَّ (١) الـمُجْتَهِدِينَ فِي دِرَاسَتِهِمْ (٢) رَابِـحُونَ دَوْمًا. -
اِلْتَقَيْنَا أَمْسِ بِــــ (٣) الطَّيِّبَةِ أَخْلاَقُهُ طِيبَةً
حَقِيقِيَّةً. -
أُقَدِّرُ (٤) الطُّمُوحَ فِي الدِّرَاسَةِ تَقْدِيرًا عَظِيمًا. -
أَمْتَعَنَا (٥) العَازِفُ العُودَ بِإِتْقَانٍ. -
كَانَتِ النَّفْسُ (٦) الأَمَّارَةُ بِالسُّوءِ كَثِيرَةَ الضَّلاَلِ.
3- صُغْ مِن الجملِ الخبريّة التّالية جملاً إنشائيّة،
مُستعِينَا بأفعالِ القول، مع الشّكلِ التّامّ: -
تَرَجَّى الفَلاَّحُ أَنْ يَنْزَلَ الـمَطَرُ غَزِيرًا: ............................................................................................. -
مَدَحَ الأَبُ اِعْتِرَافَ ابْنِهِ بِذَنْبِهِ: ............................................................................................. -
اِسْتَخْبَرَ التَّلاَمِيذُ عَنْ مَوْعِدِ الامْتِحَانِ: ............................................................................................. -
أَمَرَ القَاضِي الـمُتَّهَمَ بِالْتِزَامِ الصَّمْتِ: ............................................................................................. -
تَعَجَّبَ الجُمْهُورُ مِنْ بَراعَةِ الـمُمَثِّلِينَ: ............................................................................................. 4- حلّلِ الجملةَ التَّالية بطريقةِ الصّندقة:
♠ عملا موفّقا ♠ ♠ إصلاح التّطبيقات: 1- حدّدْ، في
الأمثلةِ التّالية، الأسلوبَ الإنشائيّ ونوعَه (طلبيّ أو غير طلبيّ) وأداتَه: - اِعْمَلْ لِدُنْيَاكَ كَأَنَّكَ تَعِيشُ أَبَدًا: الأسلوب: الأمرُ. نوعُ الإنشاء: طلبيّ. الأداةُ: صيغةُ الأمر. - لاَ حَبَّذَا الصَّدِيقُ الـمُنَافِقُ: الأسلوب: الذّمُّ. نوعُ الإنشاء: غيرُ طلبيّ.
الأداةُ: فعلُ الذّمّ الجامدُ "لاَ
حَبَّذَا". - لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إِلَى التَّهْلُكَةِ: الأسلوب: النّهيُ. نوعُ الإنشاء: طلبيّ. الأداةُ: "لا" النّاهية. - يَا أَنْـجَبَ التَّلاَمِيذِ، [تَكَلَّمْ]: الأسلوب: النّداءُ. نوعُ الإنشاء: طلبيّ. الأداةُ: حرفُ النّداء "يَا". - أَكْرِمْ بِهِ مِنْ بَطَلٍ: الأسلوب: التّعجّبُ. نوعُ الإنشاء: غيرُ طلبيّ. الأداةُ: صيغةُ التّعجّب "أَفْعِلْ
بِهِ مِنْ". - لَعَلَّ حَصَادَ العَامِ وَفِيرٌ: الأسلوب: التّرجّي (الرّجاء). نوعُ الإنشاء: طلبيّ. الأداةُ: النّاسخُ الحرفيّ "لَعَلَّ". - لِـمَ تُلَوِّثُ البِيئَةَ الطَّبِيعِيَّةَ: الأسلوب: الاستفهامُ. نوعُ الإنشاء: طلبيّ. الأداةُ: اسمُ الاستفهام "مَا". - لَيْتَنِـي أَقْطِفُ القَمَرَ تَوًّا: الأسلوب: التّمنّـي. نوعُ الإنشاء: طلبيّ. الأداةُ: النّاسخُ الحرفيّ "لَيْتَ". 2- أَكمل الجدولَ معتمِدا المركّبات المسطّرة والمرقَّمة: -
إِنَّ (١) الـمَشْغُولِينَ بِدِرَاسَتِهِمْ دَوْمًا (٢)
أَكْثَرُ النَّاسِ صَبْرًا
وَكِفَاحًا: [اسم مفعول + مفعول به + مفعول فيه للزّمان] + [اسم تفضيل
مضاف + مضاف إليه + تمييز]. -
اِلْتَقَيْنَا أَمْسِ بِــــ (٣) الطَّيِّبَةِ أَخْلاَقُهُ طِيبَةً حَقِيقِيَّةً: [صفة مشبّهة + فاعل + مفعول مطلق]. -
أُقَدِّرُ (٤) الطُّمُوحَ فِي الدِّرَاسَةِ تَقْدِيرًا عَظِيمًا: [مصدر + مفعول به]. -
كُرِّمَ بِـحَفَاوَةٍ (٥) العَازِفُ العُودَ بِإِتْقَانٍ: [اسم فاعل + مفعول به + حال]. -
كَانَتِ النَّفْسُ (٦) الأَمَّارَةُ بِالسُّوءِ كَثِيرَةَ الضَّلاَلِ: [صيغة مبالغة + مفعول به].
3- صُغْ مِن الجملِ الخبريّة التّالية جُملاً إنشائيّة،
مُستعِينَا بأفعالِ القول، مع الشّكلِ التّامّ: - تَرَجَّى الفَلاَّحُ أَنْ يَنْزَلَ الـمَطَرُ غَزِيرًا: قَالَ الفَلاَّحُ: "عَلَّ الـمَطَرَ يَنْزِلُ غَزِيرًا" / "عَسَى أَنْ يَنْزِلَ الـمَطَرُ غَزِيرًا".. - مَدَحَ الأَبُ اِعْتِرَافَ ابْنِهِ بِذَنْبِهِ: قَالَ الأَبُ لِابْنِهِ: "نِعْمَ اعْتِرَافُكَ بِذَنْبِكَ" / "حَبَّذَا اِعْتِرَافُكَ بِالذَّنْبِ".. - اِسْتَخْبَرَ التَّلاَمِيذُ عَنْ مَوْعِدِ الامْتِحَانِ:
سَأَلَ التَّلاَمِيذُ: "مَتَى الامْتِحَانُ؟"
/ "فِي أَيِّ يَوْمٍ نُنْجِزُ الامْتِحَانَ؟".. - أَمَرَ القَاضِي الـمُتَّهَمَ بِالْتِزَامِ الصَّمْتِ: قَالَ القَاضِي لِلْمُتَّهَمِ: "اِلْزَمِ الصَّمْتَ!"
/ "اُصْمُتْ!".. - تَعَجَّبَ الجُمْهُورُ مِنْ بَراعَةِ الـمُمَثِّلِينَ: صَاحَ الجُمْهُورُ: "مَا أَبْرَعَ الـمُمَثِّلِينَ!" / "أَبْرِعْ بِـهِمْ مِنْ مُـمَثِّلِينَ!".. ✿❦d عَــملاً
مُـوفّــــقًا c❦✿ ♣❦✿❦♣ |
الأحد، 8 يناير 2023
تطبيقات: اللّغة والبلاغة (المركّب شبه الإسناديّ + الأساليب الإنشائيّة)، مع الإصلاح، 2022-2023
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق