الأحد، 26 يناير 2020

إنتاج كتابيّ: (فقرة تحليليّة - حجاجيّة)، محور 2: (كليلةُ ودمنةُ)، 2019-2020


 يمكنُ أن تأتيَ الأطروحةُ في صيغةِ استفهام حقيقيّ يُطلَب مِن التّلميذ الإجابةُ عنه 

أستاذة العربـيّة: فوزيّة الشّطّي إنتاجُ فقرةٍ (الحكايةُ المثَليّةُ) 1ث

المنتزه الكبّاريّة 2019-2020

المنطلق: مَنِ الـمسؤولُ الحقيقيُّ عنْ هلاكِ الثّورِ؟

التّطبيق:

[ملاحظة منهجيّة: رتّبْنا الحُججَ حسْبَ معيار الشّخصيّات. ويمكنُ للمُحرّرِ أنْ يختارَ معاييرَ أخرى لتنظيمِ حُججه مِن الـمُهِمّةِ إلى الأهَمّ أو مِن الأقوَى إلى الأضعف أو مِن الواقعيّةِ إلى المنطقيّة...]

1-   الأطروحةُ المدعومة:

لقدْ هلكَ الثّورُ المسالِم'شَتْربةُ' شرَّ هَلاكٍ. فمَن المسؤولُ الحقيقيُّ عن ارتكابِ تلك الجريمةِ النّكراءضدَّ مَن لمْ يرتكبْ ذنْبا أو خطيئةً؟

2-   سيرورةُ الحـجاج:

تَكمنُ أسبابُ نجاح الحيلةِ الغادرةِ في الشّخصيّاتِ الرّئيسةِ الثّلاث. فدمنةُ والأسدُ والثّورُ يتقاسمون كُلُّهمْ مسؤوليّةَ ما حدثَ: جريمةُ قتلِ بريءٍ.

لَقد ألْفيْنا دمنةَ واسعَ العلمِ بليغَ الخِطاب بيِّنَ الحكمة. لكنّه وظّفَ هذه الكَفاءاتِ جميعَها في صناعةِ الشّرّ. إذ تمكّن بـمُنتهَى اليُسْر مِنْ أنْ يُقنعَ الأسدَ بأنّ صديقَه الثّورَ خائنٌ خؤُونٌ طامعٌ في الاسْتيلاءِ على العرْشِ عبرَ انقلابٍ عسكريّ دمويّ غادر. وبيُسْر أعظمَ قدِرَ دمنةُ أنْ يُقنعَ الثّورَ بأنّ الملكَ لا يُؤمَن شرُّه ولا تَدومُ عِشْرتُه ولا تُروَّضُ شَهوتُه إلى سفْكِ الدّماء حتّى لو كانتِ الفريسةُ صديقًا حمِيما.

أمّا الأسدُ، ملكُ البلادِ والعبادِ، فبدا عاجِزا عن انتقاءِ الحاشية المناسِبة. زِدْ على ذلك أنّه كانَ مُستبدّا برأيه. لقد اتّخذ قرارا مُتسرّعا حاسما بقتْل الثّورِ المتّهَمِ بالخيانة العُظمَى دونَ أنْ يَستشيرَ أحدا مِن ذوِي الحكمة والرّصانة. ثمّ إنّه حاكمٌ ظالِـمٌ لأنّه حَرمَ شتْربةَ حقَّه القانونـيَّ في محاكمةٍ عادلة يدافعُ فيها عن نفسه. فالأسدُ احتكرَ السّلطةَ القضائيّة كيْ يُزيحَ مُنافِسا مُحتمَلا. وتَجاهل، لتحقيقِ غايته تلك، أنّ المتّهمَ بريءٌ حتّى تثبُتَ إدانتُه. وعندما ثَبتَ لِلجميعِ أنّ الثّورَ ضحيّةُ وِشاية حاقِدة حاسِدة كان الأوانُ قد فاتَ.

أمّا شتربةُ فهو مسؤُولٌ أيضا عن الفخِّ المأساويّ الّذي وَقعَ فيه. إنّه حسَنُ الطّوِيّة، ساذَجُ الطّبْع، عدِيمُ الشّكّ. وليس مِن مَصلحةِ شخصٍ بهذه الخِصال الحمِيدةِ أن يُصادِقَ السّلطانَ. فقُصورُ الملوكِ كانتْ، وما تزالُ، أوكارا لحياكةِ المؤامراتِ الشّنيعة. وكثيرا ما يدفعُ فيها الأبْرياءُ ثـمنَ رِفْعَةِ أخلاقِهمْ ونزاهةِ آرائِهمْ وصِدقِ ولائِهم. وهكذا كان مصيرُ الثّور: لبـَّى المسكينُ دعوةَ الملكِ ليصيرَ الرّفيقَ المبجَّلَ والصّديقَ النّصُوحَ، ثمّ انتهَى فريسةً سهْلةً بين فكّيْ مَنْ سبَقَ أنْ مَنحَه عهْدَ أمانٍ خانَه عندَ أوّلِ وِشايةٍ.

3-   الاستنتاجُ:

تجلّى لنا، إذنْ، أنّ هلاكَ الثّورِ جريمةٌ سياسيّةٌ متعدّدةُ الفَواعلِ تَفْضَحُ عيوبَ الاستبدادِ بالرّأي وبالسّلطة معا. فالاستبدادُ السّياسيّ غالبا ما يسهّلُ على الفُسّادِ إنْجاحَ جرائمِهم الشّنيعة ومكائدِهم الفتّاكة.

t عمَـلا مُـوفّــقا t

 


هناك تعليقان (2):

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

كتابي، قصّة للأطفال والنّاشئة: نملةُ الوادِي الخصيبِ":
https://namlatoalwadi.blogspot.com/2017/07/blog-post_17.html

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

أنجزتُ هذا العملَ في الأصل كإنتاج كتابيّ لمستوى الأولى ثانويّ. ثمّ أعجبني، فصيّرتُه مقالا نقديّا مختصَرا يعبّر عن قراءتي لجريمة قتلِ بريءٍ، وهي الجريمةُ الّتي عرضها "بابُ الأسد والثّور" مِن الحكاية المثليّة "كليلةُ ودمنةُ".
رابطُ المقال في موقع "ديوانُ العربِ":
https://www.diwanalarab.com/%D9%85%D9%8E%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84%D9%8F-%D8%B9%D9%86-%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%83%D9%90-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%91%D9%88%D8%B1