ÿأستاذة العربيّة b فوزيّة الشّطّي a معهد المنتزه b 2019-2020 ÿ |
a الإنتاج الكتابيّ ÿ درس 1 ÿ أنواعُ المواضيعِ الإنشائيّة ÿ 1 ث b |
1- الموضوعُ السّرديُّ: - [عِشْتَ فِي العُطْلَةِ الصَّيْفِيَّةِ حَدَثًا عَائِلِيًّا سَعِيدًا]: الـمُعْطَى [تَـحَدَّثْ]: المطلوبُ ^ تُمثّل الأحداثُ مركزَ الاهتمام في الموضوع السّرديّ: نركّزُ على قصِّ الأحداث وعلى نظامِ سرْدها (خطّيّ، غير خطّيّ، مِن الإجمال إلى التّفصيل، مِن التّفصيل إلى الإجمال، اِسترجاع، اِستباق...). 2- الموضوعُ الوصفيُّ: - [شَارَكْتَ فِي رِحْلَةٍ مَدْرَسِيَّةٍ إِلَى إِحْدَى الغَابَاتِ]: الـمُعْطَى [صِفْ مَا شَاهَدْتَ]: المطلوبُ ^ تُمثّل الموصوفاتُ مركزَ الاهتمام في الموضوع الوصفيّ: نركّزُ على خصائصِ الموصوفات وعلى تقنيات الوصف ونظامِه (النّعت، الجمل الاسميّة، الحال، الأفعال الوصفيّة، مِن العامّ إلى الخاصّ، مِن الخاصّ إلى العامّ...). 3- الموضوعُ الحجاجيُّ: - [تَجَادَلْتَ مَعَ رَفِيقِكَ حَوْلَ هِجْرَةِ الأَدْمِغَةِ العَرَبِيَّةِ إِلَى الدُّوَلِ الغَرْبِيَّةِ]: الـمُعْطَى [اُنْقُلْ مَا دَارَ بَيْنَكُمَا مِنْ حِوَارٍ مُبَيِّنًا الـمَواقِفَ الـمُتَبَايِنَةَ]: المطلوبُ (حجاجٌ حِواريّ) أَوْ: [اُنْقُلِ الخِطَابَ الَّذِي أَقْنَعْتَ بِهِ رَفِيقَكَ بِوِجْهَةِ نَظَرِكَ]: المطلوبُ (حجاجٌ سَرديّ) ^ تُمثّل الأفكارُ والمواقفُ مركزَ الاهتمام في الموضوع الحجاجيّ، حوارا كان أو سردا: نركّزُ على عرض المواقف (الرّفض، القبول، الشّكّ...) وعلى أنواعِ الحججِ (المنطقيّة، الواقعيّة، القانونيّة، القوليّة، الـمَثَليّة...). 4- الموضوعُ التّحليليُّ: - [يُصَوِّرُ الغَزَلُ العُذْرِيُّ عَذَابَ الحُبِّ فِي مُجْتَمَعٍ بَدَوِيٍّ مُتَزَمِّتٍ أَخْلاَقِيًّا]: الـمُعْطَى [حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ مُعْتَمِدًا شَوَاهِدَ مِنْ شِعْرِ جَمِيلٍ بْنِ مَعْمَرٍ]: المطلوبُ ^ تُمثّل الأطروحةُ المدعومةُ مركزَ الاهتمام في الموضوع التّحليليّ: نركّزُ على دعمِ الأطروحة وتأكيدِ صحّتها باعتماد الـمُدوَّنة المحدَّدة (تُستبعَد جميعُ الشّواهد الّتي تناقضُ مضمونَ الأطروحة). ملاحظة: يـُمتَحن تلاميذُ الأولى ثانويّ (جذع مشترك) في المواضيع التّحليليّة. ÿö عملا موفّقا ÿö |
الجمعة، 27 سبتمبر 2019
إنتاج كتابيّ: (أنواعُ المواضيع الإنشائيّة)، 2019-2020
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق