الجمعة، 27 سبتمبر 2019

إنتاج كتابيّ: (أنواعُ المواضيع الإنشائيّة)، 2019-2020

ÿأستاذة العربيّة b فوزيّة الشّطّي a معهد المنتزه b 2019-2020 ÿ 
a الإنتاج الكتابيّ ÿ درس 1 ÿ أنواعُ المواضيعِ الإنشائيّة ÿ 1 ث b
1-         الموضوعُ السّرديُّ:
-       [عِشْتَ فِي العُطْلَةِ الصَّيْفِيَّةِ حَدَثًا عَائِلِيًّا سَعِيدًا]الـمُعْطَى
[تَـحَدَّثْ]المطلوبُ
^ تُمثّل الأحداثُ مركزَ الاهتمام في الموضوع السّرديّ: نركّزُ على قصِّ الأحداث وعلى نظامِ سرْدها (خطّيّ، غير خطّيّ، مِن الإجمال إلى التّفصيل، مِن التّفصيل إلى الإجمال، اِسترجاع، اِستباق...).
2-         الموضوعُ الوصفيُّ:
-       [شَارَكْتَ فِي رِحْلَةٍ مَدْرَسِيَّةٍ إِلَى إِحْدَى الغَابَاتِ]الـمُعْطَى
[صِفْ مَا شَاهَدْتَ]المطلوبُ
^ تُمثّل الموصوفاتُ مركزَ الاهتمام في الموضوع الوصفيّ: نركّزُ على خصائصِ الموصوفات وعلى تقنيات الوصف ونظامِه (النّعت، الجمل الاسميّة، الحال، الأفعال الوصفيّة، مِن العامّ إلى الخاصّ، مِن الخاصّ إلى العامّ...).
3-        الموضوعُ الحجاجيُّ:
-       [تَجَادَلْتَ مَعَ رَفِيقِكَ حَوْلَ هِجْرَةِ الأَدْمِغَةِ العَرَبِيَّةِ إِلَى الدُّوَلِ الغَرْبِيَّةِ]: الـمُعْطَى
[اُنْقُلْ مَا دَارَ بَيْنَكُمَا مِنْ حِوَارٍ مُبَيِّنًا الـمَواقِفَ الـمُتَبَايِنَةَ]: المطلوبُ (حجاجٌ حِواريّ)
أَوْ: [اُنْقُلِ الخِطَابَ الَّذِي أَقْنَعْتَ بِهِ رَفِيقَكَ بِوِجْهَةِ نَظَرِكَ]: المطلوبُ (حجاجٌ سَرديّ)
^ تُمثّل الأفكارُ والمواقفُ مركزَ الاهتمام في الموضوع الحجاجيّ، حوارا كان أو سردا: نركّزُ على عرض المواقف (الرّفض، القبول، الشّكّ...) وعلى أنواعِ الحججِ (المنطقيّة، الواقعيّة، القانونيّة، القوليّة، الـمَثَليّة...).
4-       الموضوعُ التّحليليُّ:
-       [يُصَوِّرُ الغَزَلُ العُذْرِيُّ عَذَابَ الحُبِّ فِي مُجْتَمَعٍ بَدَوِيٍّ مُتَزَمِّتٍ أَخْلاَقِيًّا]الـمُعْطَى
[حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ مُعْتَمِدًا شَوَاهِدَ مِنْ شِعْرِ جَمِيلٍ بْنِ مَعْمَرٍ]: المطلوبُ
^ تُمثّل الأطروحةُ المدعومةُ مركزَ الاهتمام في الموضوع التّحليليّ: نركّزُ على دعمِ الأطروحة وتأكيدِ صحّتها باعتماد الـمُدوَّنة المحدَّدة (تُستبعَد جميعُ الشّواهد الّتي تناقضُ مضمونَ الأطروحة).
ملاحظة: يـُمتَحن تلاميذُ الأولى ثانويّ (جذع مشترك) في المواضيع التّحليليّة.
ÿö عملا موفّقا ÿö

ليست هناك تعليقات: