إجماليّ مرّات مشاهدة الصّفحة

الثلاثاء، 31 مارس 2015

إنتاج كتابيّ: (فقرة حجاجيّة بالدّعم)، محور 1: (الغزل: جميل بن معمر)، 2014-2015


 

d أستاذة العربيّة فوزيّة الشّطّي الإنتاجُ الكتابيّ فقرة حجاجيّة بالدّعم c

d المحور 1 شعر الغزل 1ث7 معهد قرطاج حنّبعل 2014-2015 c

  المنطلق:

«يُصَوِّرُ الغَزَلُ البَدَوِيُّ قِصَّةَ حُبٍّ فَرِيدَةً مِنْ نَوْعِهَا».

بَيِّنْ ذَلِكَ مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أَشْعَارِ جَمِيلٍ بْنِ مَعْمَرٍ.   

التّطبيق:

1الأطروحةُ المدعومةُ:

لَقَدْ صَوَّرَ الغَزِلُ [الـمُتَغَزِّلُ] البَدَوِيُّ "جَمِيلٌ بْنُ مَعْمَرٍ" قِصَّةَ حُبٍّ فَرِيدَةً مِنْ نَوْعِهَا لاَ شَبِيهَ لَـهَا. فَـما الأدلّةُ على صحّةِ ذَلِكَ فِي غزَليّاتِ زَعِيمِ العُذْرِيّينَ؟ 

2سيرورةُ الحـجـاجِ:

تَـمَثَّلَتْ قِصَّةُ الـحُبِّ هَذِهِ فِي أنَّ العَاطِفَةَ تَتَوَاصَلُ رَغْمَ حِرْمَانِ العَاشِقِ مِنْ وصَالِ حبيبتِه "بُثَيْنَةَ"، بَل تَقْوَى أَكْثَرَ مِـمَّا كَانَتْ. ثُمَّ إِنَّ جَمِيلاً يَزْدَادُ تَعَلُّقًا بِالْـحَبِيبَةِ كُلَّمَا حَاولَ الوُشَاةُ تَشْوِيهَ صُورَتِهَا عِنْدَهُ أوْ إفسَادَ العَلاَقَةِ بَيْنَهُمَا. إذْ يَقُولُ مُتَحَدِّيًا "الأَعْدَاءَ"«فَمَا زَادَهَا الوَاشُونَ إِلاَّ كَرَامَةً عَلَيَّ». أمّا الفَرادةُ الأَهَمُّ لـهَذِهِ العاطفة فتَكمنُ في ادّعاءِ الشّاعرِ أنَّهَا قَدْ وُلِدَتْ قَبْلَ وِلاَدَةِ العَاشِقَيْنِ وَنَـمَتْ مع نُـموّهـِما وسَتَستَمِرُّ مُتّقدةً بَعْدَ مـَوتِهِمَا. وهَذَا البَيْتُ خَيْرُ شَاهِدٍ عَلَى مَا نَزْعُمُ:

«تَعَلَّقَ رُوحِي رُوحَهَا قَبْلَ خَلْقِنَا ... وَمِنْ بَعْدِ مَا كُنَّا نِطَافًا وَفِي الـمَهْدِ».

إِنَّهُ حُبٌّ يَـخْتَرِقُ الـحُدُودَ الزَّمَانِيَّةَ والـمَكانيّة. هَذَا لِأَنَّ مِيثَاقَ الـحُبِّ الَّذِي رَبَطَ بَيْنَ جَمِيلٍ وَبُثَيْنَةَ أَزَلِـيٌّ (لاَ بِدَايَةَ لَهُ) وَأبَدِيٌّ (لاَ نِـهَايَةَ لَهُ). ثُمّ إنّ اللهَ كان شَاهِدًا عَلَيْهِ وَعَيْنًا عَلَى الوَفَاءِ بِهِ. حَتّى الـمَوْتُ لَنْ يَكُونَ حَاجِزًا أَمَامَ اسْتِمْرَارِ هَذهِ العَاطِفَةِ العُذريّة. إذْ يَـجْزِمُ ابنُ معْمرٍ واعِدا نفسَه وحبيبتَه بالوصالِ وَاصِفًا حُبَّهُمَا بِأَنَّهُ: «زَائِرُنَا فِي ظُلْمَةِ القَبْرِ وَاللَّحْدِ».

 3الاستـنـتاجُ:

إذَا كَانَ الغَزَلُ العَفِيف يُصَوِّرُ قِصَّةَ حُبٍّ اسْتِثْنَائِيَّةً تتحدّى العراقيلَ بالوصالِ الرّوحيّ، فَمَا نَوْعُ القِصَصِ الّتِي يُصَوِّرُهَا الغَزَلُ الـحَضَرِيُّ الإِبَاحِيُّ لَدَى زَعِيمِهِ "عُمَرَ بْنِ أبِي رَبِيعَةَ"؟

عَمَـــــــلا مُـــوفَّـــــــقا

رقنُ التّلميذة النّجيبة: أماني بولعراس، 1ث7. مراجعةُ الأستاذة: فوزيّة الشّطّي.

wvw

  

ليست هناك تعليقات: