إجماليّ مرّات مشاهدة الصّفحة
الأحد، 1 ديسمبر 2019
الأربعاء، 20 نوفمبر 2019
شرح نصّ: (يا مَن لقلبٍ متيّم، عمر)، محور 1: (شعرُ الغزل)، 2019-2020
|
✿ أستاذة
العربيّة ✿ فوزيّة الشّطّي ✿ شرح نصّ ✿ يا مَن لقلبٍ مُتيَّم ✿ عمر بن أبي ربيعة ✿ ✿d
المحور 1 ✿
شعر
الغزل ✿ 1ث ✿ معهد المنتزه ✿ 2019-2020
c✿ |
|
✿
الموضوع: يَتغنّى
عمرُ بمحاسنِ الحبيبة وصاحباتها شاكِيا كَلفَه بها سارِدا مطاردتَها إيّاه. ✿
الأقسام: 1-
البداية ! ب7: التّغزّلُ. 2-
البقيّة: المطاردةُ. ✿
شرح الألفاظ: - هَوْنًا:
مصدرٌ (فَعْلاً)
فعلُه (هَانَ):
بِسَكِينَةٍ، بِرِفْقٍ، بِتُؤَدَةٍ. - الـخـَفَرِ:
مصدرٌ (الفَعَلِ)
فعلُه (خَفِرَ):
شِدَّةِ الـحَيَاءِ وَالحِشْمَةِ. - تَصَدَّيْ:
فعلٌ ثلاثيّ مزيد (تَفَعَّلِي) جذرُه (ص.د.ي): تَعَرَّضِي لَهُ، اِعْتَرِضِي سَبِيلَهُ. ✿ الشّرح: 1-
التّغــزّلُ: - اِشتكى الشّاعرُ مِن
لوعةِ الحبّ مُعدِّدا محاسنَ الحبيبة. فهي شابّةٌ ناعمة مُغْترّة بـمَلاحتها
متمنِّعة عن الوصال بطيئةُ الحركة متبخْترةُ المشية رفيعةُ المقام بين النّاس:
جمعتْ بين كمالِ الخِلقة وبين علوِّ المقام وقوّةِ الشّخصيّة. - حدث اللّقاءُ الآسرُ
عند مرورِ الحبيبةِ وصاحباتِها بمقام سيّدِنا إبراهيم والحجر الأسود: أيْ أثناءَ
الطّواف بالكعبة. - تغزّلَ عمرُ بالصّاحبات ليؤكّد أنّ الحبيبةَ
أمْلحُهنّ. 2- المطاردةُ: - كشف
الحوارُ هيمنةَ الحبيبة على الصّاحبات وميلَها إلى العبثِ بعاشقها تسلِّيا أو
شـماتةً وجرأتَها على معاكسةِ الشّاعر في مقامٍ مقدَّس. - بيّنَ إصرارُ الصّاحبةِ على مطاردة عمرَ تعلُّقَ
الحبيبة به وتـمنّعَه هو عنها، ثأرا أو مُكابرةً، رغم شوقِه إليها. ✿ التّقويم: - في هذا الغزل فخرٌ
ضمنيّ بالنّفس: إذْ يتباهَى عمرُ بمكانته عند الحسناوات اللاّتي
يُطاردْنَه حتّى أثناءَ الحجّ. أيْ صَوّر نفسَه معشوقا مُتمنِّعا. - يُعبّر السّلوكُ الجريء الّذي نُسِب إلى الحبيبة
عن مكانةِ المرأة في المجتمعِ الحجازيّ
الحضَريّ: هي امرأةٌ جريئة تتحدّى الجميعَ
في سبيلِ متعةِ اللّهو أو عاطفةِ الحبّ. ✿ عَمَـــــــلا
مُـــوفَّـــــــقا ✿ |
ربحا للوقتِ وتجنّبا للتّكرار، نُكلّف التّلاميذَ بإنجاز تقديم النّصّ كتابيّا ثمّ نكتفي بإصلاحه شفويّا في الدّرس الجماعيّ: «هذا نصٌّ مِن الشّعر العموديّ، نُظِم على بحر المنسرح، طغى عليه نمطُ الوصف الغنيّ بالسّرد وبالحوار. وقد انتُخب النّصُّ مِن ديوان الشّاعر الأمويّ عمرَ بن أبي ربيعة. ويندرج ضمن محور "شعر الغزل"». |
الجمعة، 8 نوفمبر 2019
الجمعة، 25 أكتوبر 2019
الفرض العاديّ 1: (اللّغة والبلاغة)، نصّ: (نملةُ الوادي الخصيب)، نسختان، 2019-2020
|
¡✿¡ أستاذة
العربيّة ✿ فوزيّة الشّطّي ✿ الفرض
العاديّ 1 ✿ اللّغة والبلاغة ¡✿¡ ¡✿¡
1ث7 ✿ معهد المنتزه ✿
الكبّاريّة ✿ 2019.10.25
¡✿¡ |
|||||||||||||
|
✿
(1) [وَجَدْنَا
كَوْمَةً مِنْ سَنَابِلِ الْقَمْحِ الْـحُبْلَى].
فَاخْتَرْتُ أَضْخَمَهَا وَأَغْنَاهَا وَأَشَدَّهَا صُفْرَةً. وَلَمَّا
حَاوَلْتُ جَرَّهَا اِنْكَفَأْتُ عَلَى وَجْهِي مَهْزُومَةً. إِذْ لَمْ
تَتَزَحْزَحِ السُّنْبُلَةُ «قَيْدَ أَنْـمُلَةٍ» كَمَا يَقُولُ الْبَشَرُ. بَعْدَ بُرْهَةٍ تَنَاهَى
إِلَى سَـمْعِي الصَّوْتُ الْعَذْبُ يَشْدُو: - لاَ عَلَيْكِ، يَا صَغِيرَتِي. سَأَحْـمِلُكُمَا
مَعًا إِلَى بَيْتِكِ بِنَفْسِي. (2) [هَكَذَا
امْتَطَيْتُ ظَهْرَ الطَّائِرِ لِلْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ بَعْدَ أَنْ أَوْدَعْتُ
السُّنْبُلَةَ مِنْقَارَهُ]. فَحَلَّقَ بِي
عَالِيًا وَهْوَ يَبْسُطُ جَنَاحَيْهِ حِينًا وَيُرَفْرِفُهُمَا حِينًا آخَرَ.
وَعِنْدَمَا لاَحَتْ لِي مُسْتَعْمَرَتُنَا أَدْرَكْتُ أَنَّهَا أَجْمَلُ
بِكَثِيرٍ مِـمَّا كُنْتُ أَحْسَبُ. لَقَدْ بَدَتْ
لِنَاظِرِي قَلْعَةً حَصِينَةً تَسُرُّ الْأَصْدِقَاءَ وَتُفْزِعُ الْأَعْدَاءَ
وَتُـحْسَدُ عَلَى هَيْبَتِهَا. حَطَّ الطَّائِرُ قَرِيبًا مِنْهَا.
فَتَسَلَّقْتُ رَأْسَهُ لِأُقَبِّلَ غُرَّتَهُ النَّاصِعَةَ الْبَيَاضِ
اِمْتِنَانًا. ثُمَّ هَمَسْتُ فِي أُذْنِهِ الْيُسْرَى: - (3) [أَنْتَ
بَطَلٌ رَائِعٌ وَنَبِيلٌ وَسَاحِرٌ]. (4) [لاَ
شَكَّ فِي أَنَّ الْإِطْرَاءَ أَعْجَبَهُ].
إِلاَّ أَنَّهُ ادَّعَى التَّوَاضُعَ. فَلَزِمَ صَمْتَ الْكِبْرِيَاءِ. ثُمَّ
قَالَ وَهْوَ يَتَأَهَّبُ لِلرَّحِيلِ: - لَـمْ أَفْعَلْ إِلاَّ
الْوَاجِبَ، يَا نَـمْلَتِي الْغَالِيَةَ. ثُمَّ طَارَ بَعِيدًا تُشَيِّعُهُ عَيْنَايَ وَيَدْعُو
لَهُ قَلْبِي بِالسَّلاَمَةِ وَالْفَلاَحِ. ¡✿¡ فوزيّة الشّطّي، نَمْلَةُ الوَادِي
الخَصِيبِ، ط 1، مارس 2017، صص: 17-19 ¡✿¡ ¡✿¡ توب للطّباعة، تونس ¡✿¡ 1- أجبْ عن
المطلوبِ معتمِدا الجملَ المرقَّمةَ الموضوعةَ بين معقَّفيْن في النّصّ: (5ن) - (1) النّواةُ
الإسناديّة الأساسيّة: .................................................... [..................... + .....................] ï نوعُ الجملة: ................................. - (2) النّواةُ الإسناديّة الأساسيّة: .................................................... [..................... + .....................] ï نوعُ الجملة: ................................. - (3) النّواةُ الإسناديّة الأساسيّة: .................................................... [..................... + .....................] ï نوعُ الجملة: ................................. - (4) النّواةُ الإسناديّة الأساسيّة: .................................................... [..................... + .....................] ï نوعُ الجملة: ................................. 2- اِستخرِج
النّوَى الفرعيّةَ مِنَ الجملةِ المسطَّرة في النّصّ (الملوّنة بالأزرق): (3ن) - النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة 1: ........................................ [.................... + ......................]. - النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة 2: ........................................ [.................... + ......................]. - النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة 3: ........................................ [.................... + ......................]. 3- أكْملِ المطلوبَ
مُعتمِدا الخطابَ الملوَّنَ بالأحمرِ في النّصّ: (4،5ن) أ- أركانُ التّخاطبِ: ¡ المتكلِّمُ: ................................... ¡ المخاطَبُ: ..................................
¡ القناةُ: ............................... ¡ اللّغةُ: .....................................................
¡ المقامُ: .................................................................................................
¡ الرّسالةُ: ...............................................................................................
¡ وظيفةُ اللّغة: .......................................... ب- عناصرُ المقامِ: ¡ حالةُ المتكلِّم: .................................
¡ حالةُ المخاطَبِ: ............................... ¡ علاقةُ المتكلِّم بالمخاطَب: .....................................................
¡ مكانُ القولِ: ............................. ¡ زمانُ القولِ: .............................. 4- حلّلِ
الجملةَ التّاليةَ بطريقةِ الصّنْدقة: (2،5ن)
جملة: ......................................... 5- صُغْ خطابا مُباشِرا تُعبِّر فيه عنْ موقفِكَ مِنَ
الطّائرِ الّذي ساعدَ النّملةَ الضّعِيفةَ، مع الشّكلِ التّامّ: (4ن) .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. ¡✿¡ نقطةٌ [1]
على
وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ¡✿¡ عَـــمــلا
مُـوفّـــــــقًـــا ¡✿¡ |
|||||||||||||
|
¡✿¡ أستاذة
العربيّة ✿ فوزيّة الشّطّي ✿ الفرض
العاديّ 1 ✿ اللّغة والبلاغة ¡✿¡ ¡✿¡
1ث8 ✿ معهد المنتزه ✿
الكبّاريّة ✿ 2019.10.25
¡✿¡ |
|||||||||||||||||||||||
|
✿
(1) [قَطَعَ
عَلَيَّ صَلاَةَ الْوَدَاعِ هَذِهِ صَوْتٌ أَلِيفٌ]: - أَيَّتُهَا النَّمْلَةُ الْمُغَامِرَةُ! هَلْ تَقُومِينَ بِجَوْلَةٍ بَحْرِيَّةٍ أَمْ
بِرِحْلَةِ صَيْدٍ؟ اِلْتَفَتُّ. فَإِذَا
هُوَ ضِفْدَعٌ فَاقِعُ الْـخُضْرَةِ كُنْتُ سَمِعْتُ نَقِيقَهُ الصَّاخِبَ
مَرَّاتٍ عِدَّةً. تَسَارَعَتْ دَقَّاتُ قَلْبِي
لِأَنِّي أَعْلَمُ أَنَّ الضَّفَادِعَ لاَحِـمَةٌ تَفْتَرِسُ شَتَّى أَنْوَاعِ
الْـحَشَرَاتِ بِلاَ رَحْـمَةٍ وَتَأْكُلُ بِنَهَمٍ. لَكِنِّي اخْتَرْتُ
الْمُوَاجَهَةَ عَلَى الْاِسْتِسْلاَمِ. فَقُلْتُ لَهُ مُتَظَاهِرَةً
بِالْـجُرْأَةِ وَالْإِقْدَامِ: - (2) [أَنْتَ تُلْهِينِي لِتَلْتَهِمَنِي]. أَلَيْسَ كَذَلِكَ؟! قَهْقَهَ الْأَخْضَرُ
الْفَاقِعُ بِزَهْوٍ. ثُمَّ قَالَ مُتَأَنِّـيًا مُتَأَنِّقًا كَمَنْ يُلْقِي
دَرْسًا فِي النَّحْوِ أَوِ الصَّرْفِ: - أَوَّلاً: لَيْسَ فِيكِ مَا يُؤْكَلُ، ثَانِيًا: (3) [أَنَا
شَبْعَانُ حَدَّ التَّخَمِ]، ثَالِثًا: نِيَّتِي
صَادِقَةٌ فِي أَنْ أُنْقِذَكِ. فَثِقِي بِي. وَثِقْتُ بِهِ لِأَنِّي لاَ أَمْلِكُ خِيَارًا آخَرَ.
فَسَبَحَ نَحْوِي حَتَّى لاَمَسَ قَشَّتِي. عِنْدَهَا تَسَلَّقْتُ ظَهْرَهُ
الْأَمْلَسَ مُرْتَجِفَةً بَرْدًا وَفَزَعًا. وَفِي بُرْهَةٍ مِنَ الزَّمَنِ
وَجَدْتُنِي آمِنَةً عَلَى أَدِيمِ الْأَرْضِ الطَّيِّبَةِ. هَذَا يَوْمُ سَعْدٍ
لَمْ أَتَوَقَّعْ أَنْ أَعِيشَهُ. (4) [فَقَدْ نَـجَوْتُ بِأُعْجُوبَةٍ مِنْ مَوْتٍ
مُـحَقَّقٍ]. وَمَا مُنْقِذِي إِلاَّ أَحَدُ
أَشْهَرِ مُفْتَرِسِي الْـحَشَرَاتِ. ¡✿¡ فوزيّة الشّطّي، نَمْلَةُ الوَادِي
الخَصِيبِ، ط 1، مارس 2017، صص: 24-25 ¡✿¡ ¡✿¡ توب للطّباعة، تونس ¡✿¡ 1- أجبْ عن
المطلوبِ معتمِدا الجملَ المرقَّمةَ الموضوعةَ بين معقَّفيْن في النّصّ: (5ن) - (1) النّواةُ الإسناديّة الأساسيّة: .................................................... [..................... + .....................] ï نوعُ الجملة: ................................. - (2) النّواةُ الإسناديّة الأساسيّة: .................................................... [..................... + .....................] ï نوعُ الجملة: ................................. - (3) النّواةُ الإسناديّة الأساسيّة: .................................................... [..................... + .....................] ï نوعُ الجملة: ................................. - (4) النّواةُ الإسناديّة الأساسيّة: .................................................... [..................... + .....................] ï نوعُ الجملة: ................................. 2- اِستخرِج
النّوَى الفرعيّةَ مِنَ الجملةِ المسطَّرة في النّصّ (الملوّنة بالأزرق): (3ن) - النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة 1: ........................................ [.................... + ......................]. - النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة 2: ........................................ [.................... + ......................]. - النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة 3: ........................................ [.................... + ......................]. 3- أكْملِ المطلوبَ
مُعتمِدا الخطابَ الملوَّنَ بالأحمرِ في النّصّ: (4،5ن) أ- أركانُ التّخاطبِ: ¡ المتكلِّمُ: ................................... ¡ المخاطَبُ: ..................................
¡ القناةُ: ............................... ¡ اللّغةُ: .....................................................
¡ المقامُ: .................................................................................................
¡ الرّسالةُ: ...............................................................................................
¡ وظيفةُ اللّغة: .......................................... ب- عناصرُ المقامِ: ¡ حالةُ المتكلِّم: .................................
¡ حالةُ المخاطَبِ: ............................... ¡ علاقةُ المتكلِّم بالمخاطَب: .....................................................
¡ مكانُ القولِ: ............................. ¡ زمانُ القولِ: .............................. 4- حلّلِ
الجملةَ التّاليةَ بطريقةِ الصّنْدقة: (2،5ن)
5- صُغْ خطابا مُباشِرا تُعبِّر فيه عنْ موقفِكَ مِنَ الضِّفدعِ
الّذي ساعدَ النّملةَ الغريقةَ، مع الشّكلِ التّامّ: (4ن) .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. .................................................................................................................................. ¡✿¡ نقطةٌ [1]
على
وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ¡✿¡ عَـــمــلا
مُـوفّـــــــقًـــا ¡✿¡ |
|||||||||||||||||||||||















