|
✿
أستاذة العربيّة ✿ فوزيّة الشّطّي ✿ الفرض
العاديّ 1 ✿ اللّغة والبلاغة ✿ ✿ 1ث2 ✿ معهد المنتزه ✿ الكبّاريّة
✿ 2025.10.20
✿ |
|
✿
(1) كَانَ عُمَرُ بْنُ أَبِـي رَبِيعَةَ مُتَعَلِّقًا
بِالثُّرَيَّا بِنْتِ عَلِيٍّ الأُمَوِيَّةِ. (2) وَكَانَتْ
أَهْلَ ذَلِكَ جَـمَالاً وَتَـمَامًا. وَكَانَتْ تَصِيفُ بِالطَّائِفِ. وَكَانَ عُمَرُ يَغْدُو عَلَيْهَا
عَلَى فَرَسِهِ. فَــ (أ) يَسْأَلُ
الرُّكْبَانَ الَّذِينَ يَـحْمِلُونَ الفَاكِهَةَ مِنَ الطَّائِفِ عَنِ
الأَخْبَارِ. فَلَقِيَ يَوْمًا بَعْضَهُمْ. (3) فَسَأَلَهُ
عُمَرُ عَنْ أَخْبَارِهِمْ. فَقَالَ: [«مَا
اسْتَطْرَفْنَا خَبَرًا. إِلاَّ أَنَّنِـي سَـمِعْتُ عِنْدَ رَحِيلِنَا صَوْتًا
وَصِيَاحًا عَالِيًا عَلَى امْرَأَةٍ مِنْ قُرَيْشَ نَسِيتُ اسْـمَهَا. وَ(ب) لَعَلَّهُ نَـجْمٌ فِـي السَّمَاءِ»]. فَقَالَ
عُمَرُ: «الثُّرَيَّا؟».
قَالَ: «نَعَمْ».
وَكَانَ عُمَرُ قَبْلَ ذَلِكَ بَلَغَهُ أَنَّـهَا عَلِيلَةٌ. فَـــــ(ج) وُجِّهَ الفَرَسُ إِلَى الطَّائِفِ
يَرْكُضُ رَكْضًا. وَسَلَكَ أَخْشَنَ
الطُّرُقِ وَأَقْرَبَـهَا حَتَّى انْتَهَى إِلَى الثُّرَيَّا. وَقَدْ
تَوَقَّعَتْهُ، (4) رَعَاهَا اللهُ، وَهْيَ تَتَشَوَّفُ لَهُ. فَإِذَا (د) هِيَ سَلِيمَةٌ [...]. فَـأَخْبَرَهَا الـخَبَرَ. فَضَحِكَتْ. وَقَالَتْ: «أَنَا أَمَرْتُـهُمْ لِأَخْتَبِرَ مَا لِي عِنْدَكَ». ✿
أحمد تيمور باشا، الحُبُّ عِندَ العَرَب، دار المعارف للطّباعة
والنّشر، ط1، 1993 ✿ ✿ سوسة،
تونس، صص: 47-48، بتصرّف ✿ 1- اِستخرجْ
مِن الجملِ الملوَّنةِ بالأزرق في النّصّ النّواةَ الإسناديّةَ المطلوبة
مُـحدِّدا مُكوّنيْها: (4,5ن) - (أ) النّواةُ
الإسناديّة الأساسيّة: ........................................ [................ + .................]، النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة: .................................... [................ + .................]. - (ب) النّواةُ
الإسناديّة الأساسيّة: ....................................... [................ + .................]. - (ج) النّواةُ
الإسناديّة الأساسيّة: ........................................ [................ + .................]، النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة: .................................... [................ + .................]. - (د) النّواةُ
الإسناديّة الأساسيّة: ........................................ [................ + .................]. 2- بيّنْ رُتبَ
الجملِ المسطَّرة في النّصّ مـحدِّدا قرائنَ الاستئنافِ إنْ وُجِدتْ: (4ن) (1) ............................................................................................................................ (2)
............................................................................................................................
(3) ............................................................................................................................ (4)
............................................................................................................................
3- أكْملِ
المطلوبَ مُعتمِدا الخطابَ الموضوعَ بين معقوفيْن في آخرِ النّصّ: (3ن) ¡ المتكلِّمُ: ..............................
¡ المخاطَبُ: ................................. ¡ القناةُ: ..........................
¡ اللّغةُ: ............................................
¡ المقامُ: .....................................................
¡ وظيفةُ اللّغة: ............................ ¡ الرّسالةُ: ......................................................................................... ¡ حالةُ المتكلِّم: ............................ ¡ حالةُ المخاطَبِ: .............................. ¡ مكانُ القولِ: ........................
¡ زمانُ القولِ: ...................................... ¡ علاقةُ المتكلِّم بالمخاطَب: ................................................................... 4- اِستخرجْ
أدواتِ التّأكيد والنّفي إنْ وُجِدت مُـحدّدا نوعَ الخبر في الأمثلة التّالية: (5ن) - لَقَدْ
لَقِيَ عُمَرُ يَوْمًا بَعْضَهُمْ: ï ...................................................................................... ................................................................................................................................. ï نوع الخبر: ....................................... - لَـمْ
نَسْمَعْ خَبَرًا سَعِيدًا: ï
............................................................................................. ................................................................................................................................. ï نوع الخبر: ....................................... - إِنَّ
الثُّرَيَّا مُتَشَوِّفَةٌ لِعُمَرَ حَقًّا: ï ...................................................................................... ................................................................................................................................. ï نوع الخبر: .................................... - لَيَرْحَلَنَّ
عُمَرُ إِلَى الطَّائِفِ مُسْرِعًا: ï ............................................................................... ................................................................................................................................. ï نوع الخبر: ....................................... 5- عبّرْ عن
رأيِك في شخصيّةِ الثّريّا حبيبةِ عُمرَ مُنوِّعا الـجُملَ تركِيبا ورُتبا
والأساليبَ الخبريّة نفْيا وتأكيدا، مع الشّكلِ التّامّ: (3ن) ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. v نصفُ نقطة
[0,5] على
وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ✿v✿ عَـــمــلا
مُـوفّـــــــقًـــا v |
|
✿✿
أستاذة العربيّة ✿ فوزيّة الشّطّي ✿ الفرض
العاديّ 1 ✿ اللّغة والبلاغة ✿✿ ✿v
1ث2
✿ معهد المنتزه ✿ الكبّاريّة ✿ الإصـــلاح ✿ 2025.10.20 v✿ |
|
1- اِستخرجْ
مِن الجملِ الملوَّنةِ بالأزرق في النّصّ النّواةَ الإسناديّةَ المطلوبة
مُـحدِّدا مُكوّنيْها: (4,5ن) - (أ) النّواةُ
الإسناديّة الأساسيّة: يَسْأَلُ / X [فعل + فاعل مقدّر]، النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة: يَـحْمِلُونَ / X [فعل + فاعل مقدّر]. - (ب) النّواةُ
الإسناديّة الأساسيّة: ـــهُ / نَـجْمٌ فِـي السَّمَاءِ [اِسم النّاسخ الحرفيّ + خبره]. - (ج) النّواةُ
الإسناديّة الأساسيّة: وُجِّهَ / الفَرَسُ [فعل + نائب فاعل]، النّواةُ الإسناديّة الفرعيّة: يَرْكُضُ /
X [فعل + فاعل مقدّر]. - (د) النّواةُ الإسناديّة الأساسيّة: هِيَ /
سَلِيمَةٌ [مبتدأ + خبر]. 2- بيّنْ رُتبَ الجملِ المسطَّرة في النّصّ مـحدِّدا
قرائنَ الاستئنافِ إنْ وُجِدتْ: (4ن) (1) جملة ابتدائيّة. (0،25) (2) جملة استئنافيّة: (وَ): حرفُ الاستئناف + (هِيَ): ضميرُ الغيبة المقدّر + (ذَلِكَ): اِسم الإشارة. (1،75) (3) جملة استئنافيّة: (فَــ): حرفُ الاستئناف + (ـهُ): ضميرُ الغيبة + (هِمْ): ضميرُ الغيبة. (1،75) (4) جملة اعتراضيّة. (0،25) 3- أكْملِ المطلوبَ مُعتمِدا الخطابَ الموضوعَ بين
معقوفيْن في آخرِ النّصّ: (3ن) ¡ المتكلِّمُ: أحدُ الرّكبان. ¡ المخاطَبُ: عُمَرُ بْنُ أَبِـي رَبِيعَةَ. ¡ القناةُ: هوائيّة. ¡ اللّغةُ: أنساقُ اللّغةِ العربيّة الفصحى. ¡ المقامُ: اِستخبار وإخبار. ¡ الرّسالةُ: يلمّحُ المتكلِّمُ المكلَّف بخداعِ عمرَ إلى أنّ الثّريّا
مريضةٌ جدّا. ¡ وظيفةُ اللّغة: تأثيريّة. ¡ حالةُ المتكلِّم: مُستمتِعٌ بالمشاركة في خداعِ عمر. ¡ علاقةُ المتكلِّم بالمخاطَب: علاقةُ صدْفة. ¡ حالةُ المخاطَبِ: مضطربٌ، محتار، خائفٌ على صحّة الحبيبة. ¡ مكانُ القولِ: الطّائفُ. ¡ زمانُ القولِ: فصلُ الصّيف. 4- اِستخرجْ أدواتِ التّأكيد والنّفي إنْ وُجِدت
مُـحدّدا نوعَ الخبر في الأمثلة التّالية: (5ن) - لَقَدْ لَقِيَ عُمَرُ يَوْمًا بَعْضَهُمْ: ï أدواتُ التّأكيد: (لَقَدْ): حرفُ تحقيق. / أدواتُ النّفي: لا توجد. (0،75) ï نوع الخبر: طلبـيّ مثبَت. (0،25) - لَـمْ نَسْمَعْ خَبَرًا سَعِيدًا: ï أدواتُ التّأكيد: لا توجد. / أدواتُ النّفي: (لَـمْ): حرفُ نفي وجزم. (0،75) ï نوع الخبر: اِبتدائيّ منفـيّ. (0،25) - إِنَّ الثُّرَيَّا مُتَشَوِّفَةٌ لِعُمَرَ حَقًّا: ï أدواتُ التّأكيد: (إِنَّ): ناسخ حرفيّ + (حَقًّا): مفعول مطلَق. / أدواتُ النّفي: لا توجد. (1،25) ï نوع الخبر: إنكاريّ مثبَت. (0،25) - لَيَرْحَلَنَّ
عُمَرُ إِلَى الطَّائِفِ مُسْرِعًا: ï أدواتُ التّأكيد: (لَـــ): لامُ التّوكيد + (نَّ): نونُ التّوكيد. / أدواتُ النّفي: لا توجد. (1،25) ï نوع الخبر: إنكاريّ مثبَت. (0،25) 5- عبّرْ عن
رأيِك في العلاقةِ العاطفيّة بين عُمرَ والثّريّا مُنوِّعا الـجُملَ تركِيبا
ورُتبا والأساليبَ الخبريّة نفْيا وتأكيدا، مع الشّكلِ التّامّ: (3ن) [سطّرنا أدواتِ التّأكيد والنّفي + لوّنّا
قرائنَ الاستئناف الظّاهرة لفظا] إِنَّ الثُّرَيَّا حَبِيبَةَ عُمَرَ ذَاتُ
شَخْصِيَّةٍ قَوِيَّةٍ حَقًّا. فَـــقَدْ حَبَكَتْ لِلشَّاعِرِ حِيلَةً جَعَلَتْهُ يَرْكُضُ رَكْضًا لِلاطْمِئْنَانِ عَلَيْـهَا. وَهْيَ أَيْضًا امْرَأَةٌ
ظَرِيفَةٌ تُـحِبُّ اللَّهْوَ اللَّهْوَ
وَتَسْعَدُ بِلِقَاءِ الأَحْبَابِ سَعَادَةَ
الأَطْفَالِ. فَــلَـمْ تَتَرَدَّدْ فِي الاسْتِعَانَةِ بِالرُّكْبَانِ لِلْعَبَثِ بِـهَذَا الـحَبِيبِ السَّاذَجِ. وَمَا
أَحَسَّتْ بَعْدَ ذَلِكَ بِالذَّنْبِ إِطْلاَقًا. إِنَّـمَا اعْتَرَفَتْ بِالـجُرْأَةٍ كُلِّهَا.
ثُمَّ إِنَّــــهَا ذَكِيَّةٌ تَعْرِفُ نِقَاطَ ضُعْفِ الشَّاعِرِ. أَيْ تَعْرِفُ مَكَانَتَهَا العَظِيمَةَ فِي قَلْبِـــهِ. لِــذَلِكَ
أَعْجَبَتْنِـي شَخْصِيَّةُ الثُّرَيَّا بِصَلاَبَتِهَا وَمَرَحِهَا
وَفِطْنَتِهَا. فَــلَيْسَتْ ضَعِيفَةً خَاضِعَةً بَلْ قَائِدَةً مُتَحَكِّمَةً. v✿ نصفُ نقطة [0،5]
على
وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ¡v¡ عَـــمــلا
مُـوفّـــــــقًـــا ✿v |



